• ×

01:33 صباحًا , الثلاثاء 18 مايو 2021

برئاسة كبير الجراحين د. عواجي النعمي فريق الجراحة بمستشفى صبيا العام ينجح في إستئصال ورم يزن 4,6 كلجم من بطن طفل يبلغ من العمر 12 سنة .

قد تسجل كأول عملية جراحية تُجرى لطفل ، ويستأصل من بطنه سدس وزنه تقريباً وبنجاح تام .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : خاص :: تمكن فريق الجراحة الطبي بمستشفى صبيا العام ، برئاسة كبير الجراحين د. عواجي بن قاسم النعمي أخصائي الجراحة العامة و جراحة المناظير من استئصال ورم يزن 4.6كلجم ،من بطن مريض يبلغ من العمر 12سنة وبنجاح تام ودون مضاعفات .
وتعد العملية من أندر العمليات الجراحية وربما سُجلت كحالة أولى في موسوعة الأرقام القياسية الطبية ،والتي يتم فيها استئصال ورم من داخل بطن مريض [ في مرحلة الطفولة ] بهذا الوزن ، إذ تمثل الكتلة المستأصلة ، سدس وزن المريض والبالغ وزنه 28كلجم .

العملية أجريت للمريض حسن مطري الغزواني [ 12 سنة ] من بني مالك ، يوم الأربعاء 23شعبان 1431هـ وقد تواصلت صحفية منطقة جازان [ جازان نيوز] برئيس الفريق الطبي د. عواجي النعمي أو كما يحلو للبعض في منطقة جازان تسميته بـ ربيعة جازان وهنأته بنجاح العميلة فور خروجه من غرفة العمليات ، إلا أن الدكتور / عواجي النعمي فضل عدم الحديث عن مسألة النجاح ، حيث قال : من السابق لأوانه الحديث الآن عن كون العملية ناجحة أم لا ، ولكن ستتضح الصورة خلال اليومين القادمين .

وأضاف د. عواجي النعمي أن المريض راجع مستشفى صبيا وكان يشكو من انتفاخ كبير في البطن بالإضافة لألام مُبرحة وضيق في التنفس .
وقد أجريت الفحوصات والتحاليل اللازمة للمريض ، وتبين وجود ورم كبير [ كيس كلابي ] ممتد من الفص الأيمن للكبد ويملئ التجويف البطني ،ويضغط على عضلة الحجاب الحاجز وبحاجة لتدخل جراحي عاجل .
وقد تم استئصال الورم ولله الحمد بنجاح ، وتم إخراج الطفل من غرفة الجراحة إلى غرفة الإفاقة .

وأجرت مساء هذا اليوم الجمعة 25 شعبان 1431هـ صحيفة جازان نيوز اتصالا هاتفياً بالدكتور / عواجي بن قاسم النعمي للاطمئنان على حالة المريض ، حيث أفاد أن المريض يتماثل للشفاء بفضل الله ، وبدأ في تناول الطعام والحركة ، وزالت الآلام التي كان يشكو منها ، والمريض الآن بصحة جيدة ولله الحمد .
image

وعن وزن الورم المستأصل والبالغ 4.6 كلجم من بطن الطفل ، أفاد د. عواجي أن استئصال ورم بهذا الحجم والوزن من بطن طفل يبلغ من العمر 12 عام يُعد سابقة اولى من نوعها ، إذ يمثل الورم المستأصل من البطن ، ما يقارب سدس وزن المريض .

تجدر الإشارة هنا إلى أن الدكتور / عواجي بن قاسم النعمي من الكفاءات الطبية المشهود لها بالنبوغ في ميادين الجراحة العامة على مستوى المملكة ، فقد أجرى أكثر من 380عملية جراحة مناظير وأكثر من 500 عملية جراحية عادية [ فتح ] تكللت جميعها بالنجاح ودون مضاعفات ، ولعل تدخله الجراحي لإنقاذ أخيه الذي تعرض لحادث سير ونقل لمستشفى صبيا العام في حالة حرجة للغاية ، حيث كان يشكو من نزيف داخلي حاد ، بالإضافة لإصابته بستة كسور في القفص الصدري وتهتك بالرئتين ، وتعد هذه سابقة كذلك ، إذ للمرة الأولى التي يتفاجأ بها ، طبيب جراحة ، بأخيه في حالة حرجة وبحاجة لتدخل جراحي فوري لإنقاذ حياته ،على إثر إصابته في حادث سير .

صورة الورم المستأصل بعدسة [ جازان نيوز ] تصوير / عبدالعزيز ضيف الله
image

image
بواسطة : المدير
 3  0  3371
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-07-2010 02:08 مساءً عبدالله مشهور :
    لقد رفعت رؤوسنا يادكتور عواجي النعمي واهنئك على هذا العمل الكبيرالذي قمت به/عبدالله مشهور /الطوال
  • #2
    08-07-2010 04:56 مساءً علي الغزواني :
    الدكتور/عـواجي من الكفاءات السعودية التي نـعـتز بهاوقمه في
    لتواضــع وحسـن الخلق.اتمنئ له وامثاله التوفيق والنجاح ,,,,
  • #3
    08-08-2010 02:09 مساءً يحيى النعمي-الرياض :
    شكراً لله إلى الدكتور / عواجي بن قاسم النعمي من الكفاءات الطبية المشهود التي نـعـتز بهاوقمه في
    لتواضــع وحسـن الخلق.اتمنئ له وامثاله التوفيق والنجاح
    اخوك يحيى علي النعمي