• ×

05:23 صباحًا , الجمعة 20 مايو 2022

ردع المتسللين وتطهير الحـــد الجنـــوبي أبرز إنجاز عسكري في عهد المـــلك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: الوطن -(متابعات)- عبدالله السبيعي :

ردع المتسللين وتطهير الحـــد الجنـــوبي أبرز إنجاز عسكري في عهد المـــلك
خادم الحرمين لرجال القوات المسلحة: \"أنتم غالين.. الفرد منكم يساوي عندي قبيلة\"

كتب الزميل ناصر حبتر بصحيفة \"الوطن \" 142شهيدا سعوديا وخمسة مفقودين، تمكنت المملكة من استعادة 3 منهم على قيد الحياة وجثتي الاثنين الآخرين، هذه هي الحصيلة النهائية لأعداد الشهداء والمفقودين من أبناء القوات المسلحة المشاركين في عمليات تطهير الحد الجنوبي من المتسللين.
ويعد تطهير الحد الجنوبي من المتسللين الحدث العسكري الأبرز في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، وأثبت خلاله رجال القوات المسلحة كفاءة قتالية عالية في إدارة المعارك حتى تطهير الأراضي السعودية. ولا ينسى رجال القوات المسلحة أبدا كلمة خادم الحرمين الشريفين لهم حينما زارهم في مواقعهم حيث قال \"أنتم غاليين.. الفرد منكم يساوي عندي قبيلة\".
وفي هذا التقرير ترصد \"الوطن\" أبرز محطات هذا الإنجاز العسكري الذي سجله التاريخ بحروف من نور، ليجسد بدماء الشهداء والمصابين أروع ملحمة بطولية في الدفاع عن أرض الوطن الغالي.
بداية الأحداث
لقد كانت حادثة قتل العريف تركي القحطاني أحد منسوبي حرس الحدود بمركز جلاح بالخوبة في الرابع من نوفمبر 2009 الشرارة الأولى لبدء المواجهات، حيث بدأت قوة جازان تمركزها في الخوبة على الشريط الحدودي بمنطقة جازان. واستغرق الجيش 3 ساعات فقط للتمركز على الحدود في الوقت الذي بدأت القوات العسكرية التابعة لقطاعات القوات المسلحة في التحرك من مناطق المملكة المختلفة صوب الجنوب.
إمارة منطقة جازان أطلقت توجيها لأغلب شيوخ القبائل المتاخمة لمسرح العمليات شرق وشمال الخوبة بإخلاء القرى. وتم نزوح سكان أكثر من 240 قرية. وكان بعض الأفراد قد استجابوا فورا للأمر بالإخلاء، فيما كان البعض يماطل في النزوح، وربما يعد ذلك أحد الأسباب الرئيسية في تأخير عمليات تطهير الحد الجنوبي.. ولكن تم نزوح الجميع دون استثناء حفاظا على حياتهم.
محافظة أحد المسارحة تستقبل النازحين بعد أن تم استقبالهم في مركز بالخوبة، لكن تم نقل المركز التابع للدفاع المدني إلى أحد المسارحة. وجرى بناء مركز الإيواء الأول الذي كان يستوعب أكثر من 9 آلاف شخص خلافا لمن تم إيواؤهم في الفنادق والشقق المفروشة ودور السكن بعد صدور الأوامر باستقبال النازحين على نفقة الدولة بما في ذلك الإعاشة وكل مطالبهم الحياتية اليومية.
بعد عملية إجلاء الأهالي التي استغرقت قرابة 7 أيام، بدأت القوات ترتيب أوراقها وتمركزها بعد استحداث مركز القيادة والسيطرة بالخوبة، وبدأ العمل العسكري يأخذ الطابع الجدي. وكان قائد قوة جازان اللواء حسين معلوي، هو القائد الميداني للعمليات، فيما كان قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن علي زيد خواجي قائدا للعمليات مع تواجد مستمر ميدانياً لنائب قائد القوات البرية اللواء الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز، والذي لم يغادر أرض المواجهات منذ بدايتها وحتى التطهير .
وحرص مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية، المشرف العام على مسرح العمليات الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز على زيارة أرض الميدان باستمرار، والاطلاع بشكل دائم على جميع تفاصيل المواجهات.
كما كان حرس الحدود حاضرا في مركز العمليات ممثلا في العميد علي عسيري، قائد مهمة حرس الحدود في الخوبة لمعرفة حرس الحدود بالمواقع والطرق. وكان لهم دور جيد من خلال مركز العمليات.
بدأت العمليات بكر وفر من المتسللين المسلحين، واستمرت العمليات التي استخدمت فيها القوات المسلحة الطيران الجوي ممثلا في طيران القوات الجوية بطائرات التورنيدو وإف 15 والكوغر وطيران القوات البرية، الذي شارك بمروحيات الأباتشي وطائرات صقر الصحراء الاستطلاعية. كما شاركت القوات البحرية بطائرات السوبر بوما التي كان لها دور فعال في المواجهات، بينما أدت القوة الأرضية ممثلة في القوات البرية والبحرية دورا إيجابيا وخاصة فيما يتعلق بناقلات الجنود \"البرادلي\" والمشاة البرية وفرق المظليين والقوات الخاصة فيما يخص البرية، وقوات المارينز للبحرية.
تطهير الحدود بأقل الخسائر
واستمرت المواجهات قرابة 3 أشهر كانت فيها القوات المسلحة تتجه لتطهير الحدود، ولكن بأقل الخسائر بعد أن استطاعت تنفيذ عمليات طرد للعدو من أراضيها في وقت كانت تقوم فيه بعمليات سريعة، قتلت خلالها مئات الأشخاص من الأعداء الذين كانوا يهددون حياة رجال القوات المسلحة بعد اجتيازهم الحدود الدولية بين اليمن والسعودية مما كان يتطلب ردا حازما من القوات السعودية، انتهى بقتل أعداد كبيرة من المتسللين بعد تحذيرات متكررة بأن عليهم مغادرة الأراضي السعودية، لكنهم لم يتجاوبوا.
واستمرت عمليات الكر والفر وتحولت المواجهات من مواجهات داخل الخوبة المدينة وبين المنازل التي تم تطهيرها تماما وتمركزت فيها القوات إلى حرب جبلية، كان العدو يستخدم فيها القناصة. وكانت عملياتهم تتمركز في القنص وإطلاق النار والهروب. واستمرت القوات في تمشيط المناطق السكنية القريبة من الخوبة حتى تأكدت من خلوها من أي عابث. بعد ذلك أحكمت سيطرتها على المناطق المجاورة من جبال الرميح والدود والدخان. وتركزت أغلب المواجهات بجوار الجبال نظرا لقربها من اليمن. وكان المسلحون يستغلون فترات الليل المتأخرة للدخول من مناطق وعرة جدا إلى الأراضي السعودية، وينفذون عمليات قنص أغلبها فشلت، ولم تنجح سوى عمليات بسيطة لا تذكر إذا ما قيست بالمواجهات العسكرية.

الزيارة الملكية والاستراتيجية العسكرية
كانت الاستراتيجية العسكرية تقوم على السيطرة على الأراضي السعودية دون إلحاق خسائر بالأرواح، وهذا ما تم، وهو ما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما زار الحد الجنوبي في الثاني من ديسمبر عام 2009 متفقدا القوات المسلحة. وقال يحفظه الله في كلمة أبوية لم تكن معلنة للإعلام خلال لقائه بأبنائه من رجال القوات المسلحة \"أنتم عندي غاليين.. روح الفرد منكم غالية عندي، لا تستعجلون وحافظوا على أرواحكم.. حدودنا ستحرر.. الفرد منكم عندي يساوي قبيلة\".
هذه الكلمات من القائد الوالد لأبنائه رسمت الاستراتيجية في عمليات التطهير والتقدم، ولكن بحذر دون خسائر بشرية في الأرواح، وهذا ما تم حتى أعلن الأمير خالد بن سلطان تحرير جميع الأراضي السعودية عدا قرية الجابري التي اتجهت إليها المواجهات بعد سيطرة مجموعة ليست كبيرة على المركز. وأعطى الأمير خالد بن سلطان مهلة 48 ساعة للمتسللين للخروج من المنازل أو هدم المنطقة بكاملها عليهم، ولم ينصاعوا لتلك المهلة، فما كان من القوات المسلحة إلا التقدم بحذر حتى تم التطهير بالكامل. وبعد إعلان جميع الحدود السعودية التي شهدت مواجهات مناطق محررة، ظهر بيان من عبدالملك الحوثي، يؤكد فيه أنهم يرغبون في الانسحاب من الأراضي السعودية، وهو أمر لم يكن واقعيا خاصة وأن القوات السعودية لم تسمح لأي غريب بالتواجد على أراضيها، فإما الطرد أو القتل. وكان هذا البيان بمثابة الانهزام، وتأكيد اختراق السيادة وتجاوز حدود المملكة حيث كان المتسللون يزعمون غير ذلك في وقت أعلن فيه الأمير خالد بن سلطان أن توجيهات صدرت بأن يكون في منطقة جازان مدينة عسكرية كبرى، وأن مسألة عودة النازحين من عدمها بيد وزارة الداخلية التي تدرس الأمر في وقت بدأ العمل جديا في 10 آلاف وحدة سكنية أمر ببنائها خادم الحرمين الشريفين في الخوبة وبجوارها. وتم تحديد عام أو أقل للانتهاء من العمل بها.
زيارة ولي العهد
ولم تنته متابعة القيادة للحد الجنوبي، فقد سجل ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز زيارة ميدانية لأبنائه من القوات المسلحة في الحد الجنوبي، وهي الزيارة التي كانت بمثابة رفع معنويات لجميع العاملين في وزارة الدفاع. وقد سجل سمو ولي العهد قبل ذلك زيارة أخرى للمصابين، وهو أول نشاط قام به الأمير سلطان بعد عودته إلى المملكة عقب تكلل رحلته العلاجية بالشفاء.
وفي المتابعة الميدانية، لم يقطع الأمير خالد بن سلطان زياراته عن الحد الجنوبي حيث ظل يقوم بزيارات وجولات تفقدية ميدانية شبه أسبوعية، يطلع ويقف خلالها على آخر المستجدات فيما يزور القطاعات المشاركة في وحداتها وفي الخطوط الأمامية. وكانت آخر زيارة له تلك التي زار خلالها مركز القيادة والسيطرة حيث تفقد القوات المتمركزة في الدائر ببني مالك. وقدم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة الذي أمر خادم الحرمين الشريفين بتسليمه لأسر شهداء الواجب، فيما أعلن عن عودة بعض الوحدات العسكرية إلى مناطقها في إشارة واضحة إلى هدوء الوضع، لكنه عاد وشدد على أن القوات جاهزة، ولن تتهاون في الذود والدفاع عن أي شبر من أراضيها في أي مكان وزمان.
بواسطة : المدير
 4  0  3794
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-09-2010 05:27 مساءً ابو زمن :
    لواء كامل راح الله يرحمهم بس المفروض تستمر الحرب سنوات نشقر حالهم وننكد فيهم ونوريهم صنوف العذاب والذل حتي يعرف الكلب الحوثي قدره
  • #2
    06-09-2010 10:20 مساءً جــ الـ الكادي ــفل ــازان :
    سعودي وافتخر بارضي ولا ني بالفخر مغرور

    الى من قيل
  • #3
    06-10-2010 12:44 صباحًا لؤلؤة الجنوب وعروس الفل والكادي :
    أسود الجيش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعودي الأبطــــال الموحــــــدين

    أسود الجيش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعودي الأبطــــال الموحــــــدين

    أسود الجيش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعودي الأبطــــال الموحــــــدين

    أسود الجيش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعودي الأبطــــال الموحــــــدين

    أسود الجيش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعودي الأبطــــال الموحــــــدين

    http://www.youtube.com/watch?v=jQBCwVNGyV8&feature=player_embedded
  • #4
    06-10-2010 08:09 مساءً كنت هناك :
    اخوي ابو الزمن لاتقول لواء كامل راح هناك عدد من الشهداء ولكن في حدود معقوله
    تقارب ال100