• ×

11:11 مساءً , الأربعاء 10 أغسطس 2022

نائب خادم الحرمين الشريفين يرأس الاجتماع التاسع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني

ضمان الجودة للمطارات الدولية وقطاع المطارات الداخلية بهدف مواكبة التطورات العالمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - واس  
رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الاجتماع التاسع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران اليوم الاجتماع التاسع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني نائب رئيس مجلس الإدارة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي .
وفي بداية الاجتماع رفع نائب خادم الحرمين الشريفين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الشكر والتقدير على ما يلقاه قطاع الطيران المدني والنقل الجوي في المملكة من دعم غير محدود وحرص كبير من لدنه رعاه الله والذي توج بوضع حجر الأساس لمشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة .
بعد ذلك ناقش نائب خادم الحرمين الشريفين والمجتمعون عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومنها :
1 ـ مشروع إنشاء مجمع الخدمات العامة الجديد لمجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بحيث يتمكن من استيعاب الزيادة التي طرأت على أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يخدمهم المجمع والذي بلغ عددهم العام الماضي 1431 هـ ( 5ر4 ) مليون مسافر ( حجاج ومعتمرين ) وكذلك استيعاب الزيادة الكبيرة المتوقعة من المسافرين خلال العشرين عام القادمة ، ويعد مجمع الخدمات العامة مبنىً جديداً بالكامل مخصص لتغطية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للصالات الشرقية والغربية والمناطق المحيطة بصالات الحج والعمرة من الطاقة الكهربائية والمياه والتكييف .
2 ـ دراسة هيكلة السلامة وضمان الجودة حيث قامت الهيئة العامة للطيران المدني بدراسة شاملة للهيكل التنظيمي للسلامة وضمان الجودة للمطارات الدولية وقطاع المطارات الداخلية بهدف مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال لتحقيق الأهداف والتوجهات الإستراتيجية للهيئة .



3 ـ دراسة إعادة هيكلة المطارات الدولية وتهدف إلى دراسة الهيكل التنظيمي الحالي ، بالإضافة إلى الهيكل المقترح من قبل قطاع المطارات الدولية بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للهيئة العامة للطيران المدني كما يهدف إلى تسهيل وتطوير سير العمل على أسس تجارية .
كما اعتمد المجلس عدداً من اللوائح التي تخص الجوانب التشغيلية والتنظيمية للهيئة ومنها :
ـ لائحة تنظيم وتشغيل مكتب مستقل للتحقيق في الحوادث ووقائع الطائرات(saaib ) بحيث تفصل مسئولية التحقيق من إدارة السلامة والتراخيص الإقتصادية إلى المكتب الجديد ، وسوف يقوم المكتب لاحقاً بإصدار جميع السياسات والإجراءات وتوزيعاتها على مقدمي الخدمات والناقلات الجوية .
ـ اللائحة المالية : وهي لائحة تنقل الهيئة من الأسلوب المتبع حالياً في تسيير أعمالها وإجراءاتها المالية من المحاسبة الحكومية إلى المحاسبة التجارية متماشياً مع التحول الذي تشهده الهيئة في هيكلها التنظيمي وتشكيلاتها الإدارية ومعايير ادائها بحيث تعمل بمعايير تجارية وتعتمد على عوائدها في تغطية مصاريفها التشغيلية والإستثمارات الرأسمالية .
ـ لائحة المراجعة الداخلية : وهي لوائح مكتملة من حيث الناحية التأسيسيه،ودليل المراجعة الداخلية ، معايير الأداء ، ودليل الخدمة إلى جانب إعداد الهيكل التنظيمي للإدارة وبرامج تدريب للموظفين .
واطلع المجلس على حجم المبيعات الفعلية من مشروع الدعاية والإعلام بمطارات المملكة حتى شهر يناير 2011 ونسبة مساهمة كل مطار بالمشروع .
كما ناقش المجلس قرار منع التدخين في مطارات المملكة وأكد على حث المدخنين على الالتزام بالقرار والتدخين في الأماكن المخصصة لتوفير بيئة صحية للركاب الآخرين .
حضر الاجتماع وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات أسامة الربيعة وعضوا المجلس المهندس خالد البواردي والمهندس محمد العمران وعدد من المسئولين .

1
بواسطة : المدير
 0  0  1388
التعليقات ( 0 )