• ×

08:49 صباحًا , السبت 22 يناير 2022

إسرائيل.. تبرئ جيشها من "مجزرة" أسطول الحرية

اللجنة التي يترأسها القاضي السابق يعقوب تيركل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز :عبدالله البكري صرّحت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ تقرير اللجنة الإسرائيلية المكلفة بدراسة الجوانب القانونية للهجوم الذي شنّته إسرائيل على سفن مساعدات كانت مُتوجّهة لقطاع غزة في مايو الماضي ستبرئ جيش الاحتلال.

وقالت وسائل الإعلام: إنّ النتائج الأولية لتحقيق اللجنة التي ستنشر بعد ظهر اليوم الأحد تزعم أن إسرائيل تصرفت في هذه العملية التي أدّت إلى مقتل تسعة أتراك، وفقًا للقانون الدولي عبر فرض حصار بحري على قطاع غزة واعتراض الأسطول، على حد زعمهم.

وشكلت اللجنة التي يترأسها القاضي السابق يعقوب تيركل في يوليو الماضي للنظر في الجوانب القانونية للهجوم الذي شنّته وحدات خاصة إسرائيلية في 31 مايو الماضي خصوصًا ضد السفينة التركية "مافي مرمرة".

وهاجمت القوات الإسرائيلية الخاصة أسطولاً دوليًا يتكون من ستّ سفن مؤيدة للفلسطينيين كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأدّى الهجوم إلى مقتل تسعة أتراك في الهجوم وسبب أزمة في العلاقات التركية الإسرائيلية وأثارت موجة من الإدانة الدولية، واستمعت لجنة تيركل في الأشهر الأخيرة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ورئيس الأركان الجنرال غابي اشكينازي.

وسترسل نتائج تقرير تيركل إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي شكل لجنة تضم أربعة أعضاء أحدهم إسرائيلي وآخر تركي مسئولة عن التحقيق في الهجوم.

ووفقًا للرواية الإسرائيلية فإنّ الجنود استخدموا أسلحتهم بعد تعرضهم لهجوم بالسكاكين من الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على متن السفينة مافي مرمرة، فيما يقول الركاب: إن القوات الإسرائيلية فتحت النار لحظة صعودها على متن الباخرة.



3
بواسطة : المدير
 0  0  1055
التعليقات ( 0 )