• ×

11:52 صباحًا , الثلاثاء 25 يناير 2022

رئيس البنك الدولي يحذر من "أزمة عالمية"

هناك حاجة لمزيد من العمل لتفهم العلاقة بين الاسعارالدولية والاسعار المحلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات 
حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك من احتمال اندلاع ازمة واسعة النطاق بسبب ارتفاع اسعار السلع الغذائية. وقال زوليك في مقابلة مع تلفزيون الـبي بي سي اليوم لقد كان الارتفاع في اسعار الغذاء في 2008 وما تبعه من احتجاجات اشارة تحذيرية للمخاطر التي قد يسببها الامر للمجتمعات خاصة وان الفقراء هم الاكثر عرضة للخطر خلال هذه العملية ولكنني اعتقد ان احد الدروس المستفادة هو تعزيز انتاج الغذاء".

ولتفادي تكرار اعمال الشغب التي اثارتها اسعار الغذاء المرتفعة حض زوليك مجموعه العشرين التي يتولى رئاستها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على تعزيز انتاج الغذاء. وقال زوليك انه ناقش القضية مع الرئيس الفرنسي في ديسمبر الماضي وطالب مجموعة العشرين ان تولي الغذاء اولوية قصوى وان تدرك ان هناك خطوات يمكن ان يتخذها البنك الدولي وبرنامج الغذاء التابع للامم المتحدة تركز على الفئات الاكثر عرضة للخطر في مناطق مثل القرن الافريقي.

كما يرى ان الاسواق الحرة وليست السياسات الحمائية هي الحل لمواجهة تقلبات اسعار الغذاء كما انه يؤكد على ان هناك حاجة لمزيد من العمل لتفهم العلاقة بين الاسعار الدولية والاسعار المحلية في الدول الفقيرة فعوامل مثل تكاليف النقل وانواع المحاصيل واسعار الصرف يمكن ان تؤدي الى اختلاف الاسعار المحلية عن نظيرتها الدولية.

5
بواسطة : المدير
 0  0  916
التعليقات ( 0 )