• ×

10:52 مساءً , الإثنين 17 يناير 2022

أوروبا: وكالة الطاقة الذرية هي المعنية بالمنشآت الإيرانية

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية:أنّ "متخصصين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية هم الذين يجب أن يقوموا بعمليات التفتيش وليس سفراء الوكالة الذين دعتهم إيران"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله السبيعي 
قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء: "إنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الجهة المختصة بتفتيش المنشآت الذرية الإيرانية"، في رد على دعوة إيران مبعوثين أوروبيين لزيارة مواقعها النووية.

وأعلنت المفوضية أنّها لم ترد على الدعوة الإيرانية لزيارة مواقعها النووية، والتي جاءت من خلال بعض السفراء منهم مبعوثون بالاتحاد الأوروبي لدى وكالة الطاقة الذرية.

وأضافت: أنّ "متخصصين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية هم الذين يجب أن يقوموا بعمليات التفتيش وليس سفراء الوكالة الذين دعتهم إيران".

وكانت الولايات المتحدة قد ردت على دعوة إيران للقوى الكبرى، لزيارة مواقعها النووية بأنها تهريج ولا يمكن يثمر عن تعاون شفاف. مشيرة إلى أن الدعوات استثنت دول أمريكا وبريطانيا وفرنسا للقيام بهذه الجولة.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية ردًا على سؤال حول قبول الاتحاد الأوروبي عرض طهران: أن الاتحاد"لم يرد على الخطاب"، مضيفاً : أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المعنية بالتفتيش على منشآت إيران النووية."

وكانت إيران قد دعت الثلاثاء سفراءَ دولٍ عدَّة بينها الصين وروسيا، باستثناء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لزيارة مواقعها النووية، قالت إنها تعبر عن بادرة "حسن نية" قبل المفاوضات النووية المقررة في اسطنبول أواخر يناير.


5
بواسطة : المدير
 0  0  836
التعليقات ( 0 )