• ×

09:50 صباحًا , الخميس 13 مايو 2021

«العلوم والتقنية» تصدر كتيب أحوال الأهلة لعام 1432

الثلاثاء المقبل يشهد أول عملية اقتران في العام الجديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري  

«أصدرت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في المركز الوطني للفلك كتيبها السنوي الخاص بأحوال الأهلة لعام 1432 ه 2011م، متضمناً جداول توضح مواعيد الاقتران لأثني عشر شهراً، ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما، وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته في كل من منطقة مكة المكرمة، منطقة المدينة المنورة، منطقة الرياض، منطقة القصيم، منطقة تبوك، وأخيرا منطقة حائل.

وتناول الكتيب في بدايته شروط دخول الشهر القمري في تقويم أم القرى حيث لابد من حدوث الاقتران (الاجتماع) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة حسب إحداثيات الكعبة المشرفة، إضافة إلى غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة حسب إحداثيات الكعبة المشرفة.

كما عرف الكتيب عملية اقتران الهلال "ولادة الهلال فلكياً" بأنها اللحظة التي يجتمع فيها مراكز الشمس والقمر والأرض على خط طول سماوي واحد، وهي عملية تتكرر في كل شهر قمري مرة واحدة، ولا يمكن مشاهدتها إلا في حالة كسوف الشمس التي تسمى في هذه الحالة «الاقتران المرئي» مشيراً إلى أن أول اقتران لهذا العام بمشيئة الله تعالى يحدث يوم الثلاثاء المقبل 29 المحرم 1432ه الموافق 4 يناير 2011م، عند الساعة (12:04) الثانية عشرة ظهراً وأربع دقائق، حسب التوقيت المحلي للمملكة، وهو اقتران هلال شهر صفر.

وتغرب الشمس في مكة المكرمة يوم الثلاثاء 29 المحرم 1432 ه (حسب تقويم أم القرى) الموافق 4 يناير 2011م، في تمام الساعة (17:52) الخامسة مساءً واثنتين وخمسين دقيقة، بينما يغرب القمر في اليوم نفسه الساعة (18:02) السادسة مساءً ودقيقتين، أي أن القمر يمكث بعد غروب الشمس عشر دقائق، ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة "درجة واحدة وربع الدرجة تقريباً".

وفي يوم الأربعاء غرة شهر صفر 1432 ه (حسب تقويم أم القرى) الموافق 05 يناير 2011م، تغرب الشمس في مكة المكرمة في تمام الساعة (17:53) الخامسة مساءً وثلاث وخمسين دقيقة، في حين يغرب القمر في اليوم نفسه عند الساعة (18:58) السادسة مساءً وثمان وخمسين دقيقة. أي أن القمر يغرب بعد الشمس بساعة وخمس دقائق، ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة "اثنتا عشرة درجة ونصف الدرجة تقريباً".

وأشار الكتيب إلى أن الدراسات الفلكية تؤكد وجود عدد من الأجرام السماوية التي قد ترى بعد غروب الشمس يوم الاثنين 28 المحرم 1432 ه (حسب تقويم أم القرى) الموافق 03 يناير 2011م، مما قد يوهم بعض المترائين بأنه رأى الهلال.

كما استعرض الكتيب مفهوم هيئة الهلال "شكل الهلال" وهي الصورة التي يبدو عليها الهلال بعد غروب الشمس وتعتمد على موقع الهلال بالنسبة للشمس، فإذا كان شمال (يمين) الشمس يسمى هلالاً شامياً، وإذا كان جنوب (يسار) الشمس يسمى هلالاً يمانياً، أما إذا كان فوق الشمس مباشرة فيسمى هلالاً سماوياً.





1
بواسطة : المدير
 0  0  1431
التعليقات ( 0 )