• ×

09:02 صباحًا , الخميس 13 مايو 2021

عصر تصنيع السيارات السعودية .. أصيلة الثانية

شاهد الزوار عرضاً لقدرات البرنامج الوطني لتقنية السيارات في تنفيذ التصاميم المبدئية والرسوم ثلاثية الأبعاد وكيفية عمل النماذج وتكوين المجسمات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري 
دشنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في جناحها بمعرض الرياض للسيارات 2010م الذي أقيم في مركز معارض الرياض الدولي سيارة فئة سيدان أطلقت عليها اسم (أصيلة) تحمل شعار (مهر) الذي يعد علامة تجارية تمثل نواة لماركة خاصة بسيارات جديدة من الممكن تصنيعها في المملكة.وتعتبر السيارة (أصيلة) التي قام بتصميمها وتنفيذها البرنامج الوطني لتقنية السيارات بالمدينة أحد أهم مخرجات برنامج نقل تقنية تصميم وتطوير السيارات، حيث تتمتع هذه السيارة بعدة مزايا أبرزها قيمتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 50 ألف ريال، ومحركها الاقتصادي.
قدرات خاصة
وقد لفتت (أصيلة) انتباه زوار المعرض، وأبدى الكثير إعجابهم بتصميمها وقدراتها والكفاءات السعودية من الباحثين والمهندسين القائمين على هذه السيارة التي تبلغ أبعادها ( 4477- 1725- 1438 ) مم، ووزنها 1245كجم. ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف التقديرية لخط إنتاج طاقته من ألفي إلى خمسة آلاف سيارة في السنة الواحدة 60 مليون ريال.
وقد شاهد الزوار عرضاً لقدرات البرنامج الوطني لتقنية السيارات في تنفيذ التصاميم المبدئية والرسوم ثلاثية الأبعاد وكيفية عمل النماذج وتكوين المجسمات باستخدام أدوات النحت والتجسيم ، حيث تم عرض لمجسم السيارة بمقاس 1:3 وكيفية تصميم السطح الخارجي لأجزاء السيارة، وكان من أبرز المعروضات الفيلم الذي يوضح قصة التطوير ، حيث شمل مراحل التصميم واختبار وتنفيذ السيارة قبل عملية التجميع للسيارة كخطوة نهائية في ماليزيا.
كما عرض البرنامج بعضاً من المشاريع التي أنجزها من خلال البرنامج المشترك مع الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا، تمثلت في عرض لعينات من مادة البلاستيك القوي التي تم تطويرها لتكون بديلا لبعض أجزاء السيارة، فضلاً عن عرض البرنامج تصاميم أخرى لسيارة رياضية سيعمل على تطويرها في المستقبل القريب بمشيئة الله.
أنظمة تحكم
ومن الجهات التي شاركت في جناح المدينة بالمعرض معهد بحوث الطاقة، الذي عرض تطوير مكونات وأنظمة محركات الاحتراق الداخلي، الذي يستهدف تطوير مكونات المحركات المتقدمة (HCCI)، وتطوير أنظمة التحكم في المحرك، واختبار وتطوير خرائط جديدة في الوقود المعتمدة على البترول للمحركات المتقدمة، وكذلك تطوير أنظمة الحقن الإلكتروني، والتمثيل الحسابي للمحركات المتقدمة.
وتعرف الزوار من خلال مركز التميّز للتطبيقات اللاسلكية (CEWA) الذي يعد أحد المراكز التي أنشأتها المدينة، تعرف على تقنية الاتصالات في السيارات العصرية التي يستفاد منها في متابعة السيارة والتحكم فيها إلكترونياً، وتوفير خدمات الانترنت فيها، مع إمكانية التواصل مع السيارة وتحديد موقعها، وكذلك طلب خدمات الطوارئ أو الصيانة آلياً عند حدوث أعطال.

كابلات مقاومة للحرارة
وقدم معهد بحوث الطاقة الذرية بالمدينة عرضاً عن دور الكابلات المقاومة للحرارة والاحتراق المعالج بالطرق الكيميائية والمعالج بالإشعاع التي أنتجها المعهد بالتعاون مع مركز دومانز لنقل التقنيات الفرنسي (CTTM)، التي يستفاد منها في صناعة السيارات والطائرات والمباني، وقد حصلت هذه الكابلات على جائزة أفضل اختراع خلال معرض الابتكار السعودي الأول عام 2008م.
واستعرض معهد بحوث الفضاء الذي شارك في جناح المدينة خدماته التي يقدمها للجمهور والمتمثلة في الخرائط الرقمية التي تستخدم في أنظمة الملاحة ، وكذلك في نظام المتابعة والتحكم في المركبة عن بُعد، حيث شاهد الزوار عرضاً مباشراً لنظم التتبع والتحكم الموجودة في سيارات الإسعاف التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي، حيث قامت شركة ZF الألمانية والمشهورة بتقنيات صناعة السيارات بتركيبه، التي تربطها بالمدينة اتفاقية تعاون من خلال البرنامج الوطني لتقنية السيارات.

مواصفات السيارة
Campro IAFM ,4 Cylinder, DOHC 16V نوع المحرك
110 حصان عند 6500 لفة في الدقيقة القوى القصوى
148 نيوتن / متر عند 4000 لفة في الدقيقة العزم الأقصى
اتوماتيك ناقل الحركة
هيدروليكي نظام التوجيه
( 4477 - 1725 - 1438 ) مم الأبعاد (الطول - العرض - الارتفاع )
2600 مم المسافة بين العجلتين لنفس المحور أمامي- خلفي (مم)

1245 كلجم وزن السيارة
195 / 60R15'' مقاس الإطارات
ABS نظام منع انغلاق العجلات
نظام إنذار خلفي
كيس هوائي للسائق
كيس هوائي للراكب
نظام فتح وغلق الأبواب كهربائيا
جهاز فتح وغلق الأبواب عن بعد
نظام فتح وغلق النوافذ كهربائيا
نظام التحكم في المرايا الجانبية كهربائيا
إضاءة بالمرايات الجانبية
جناح خلفي
إكسسوارات جانبية
إكسسوارات خلفية
مقاعد جلد
نظام تحكم في الراديو عن طريق عجلة التوجيه
USB مع فتحة MP3 راديو سي دي &
كشافات ضباب أمامية




3
بواسطة : المدير
 5  0  2245
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-17-2010 08:30 صباحًا 0000000000000 :
    !!!!!!!!!!!
  • #2
    12-17-2010 01:22 مساءً الفـــهد :
    خطوة ممتازة
    الا الامام ياوطن
  • #3
    12-17-2010 02:13 مساءً المتحدي :
    بداية جيدةوبداية خير انشاء الله
  • #4
    12-17-2010 05:05 مساءً الشدني :
    إنجاز أتمنا للمملكه التقدم والإزدهار في ضل تحكيم شرع الله
    إلى الامام
    سيري والله معاك
  • #5
    12-18-2010 12:16 صباحًا حلوي :
    بداية خير ان شاءالله