• ×

06:17 مساءً , السبت 21 مايو 2022

حقوق الإنسان تحذّر من مماطلة بعض الجهات في تسليم رواتب عمالتها 6 أشهر وإلزامهم بالعمل فوق 8 ساعات

د. الخثلان: تلقينا عدة شكاوي و»العمل» مطالبة بتفعيل دور المفتشين وتطوير هيئات «التسوية»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري 
دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مؤسسات القطاع الخاص إلى عدم التأخر في تسليم مرتبات العمال أو مطالبتهم بالعمل ساعات تتجاوز ال (8) ساعات يومياً المنصوص عليها في نظام العمل.

وكشف نائب رئيس الجمعية والمتحدث الرسمي باسمها الدكتور صالح الخثلان أن الجمعية تتلقى شكاوى من عمال في مؤسسات وشركات متوسطة وصغيرة تفيد بعدم تسلمهم مرتباتهم لمدد تصل إلى (6) أشهر يبقون خلالها دون دخل، كما أنهم يلزمون بالعمل ساعات تتجاوز ما هو محدد في نظام العمل.

ودعا الخثلان وزارة العمل إلى المبادرة بتطوير عمل هيئات تسوية الخلافات العمالية من خلال تزويدها بالكوادر القانونية اللازمة حيث تتكرر الشكاوى من طول فترة التقاضي بسبب عدم حضور المدعى عليهم مما يتسبب في حرمان بعض العمال خلال فترة التقاضي من تجديد أوراقهم الثبوتية ويوقعهم في المساءلة أمام الجهات الأمنية، كما يجعلهم دون مصدر دخل خلال هذه المدة.

وناشد نائب رئيس الجمعية في تصريحه هيئات تسوية الخلافات إلى الاستفادة من توجيهات خادم الحرمين الشريفين لديوان المظالم بسرعة البت في الشكاوى المقامة ضد الأجهزة الحكومية التي تتهاون بعدم حضور ممثليها والفصل في الدعوى في الجلسة التالية موضحا إن الجمعية بدورها تطالب وزارة العمل بتفعيل دور المفتشين وصلاحيتهم المنصوص عليها في نظام العمل وكذلك معاقبة المؤسسات المخالفة، إضافة إلى نشر التقرير السنوي عن تفتيش العمل في المملكة ليكون أداة لمراقبة وقياس مدى التزام مؤسسات القطاع الخاص بالنظام وحفظ حقوق العمال.



3
بواسطة : المدير
 1  0  1020
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-16-2010 01:52 صباحًا ههههههههههههههههه :
    كثير شركاات تشغل اكثر من ثمان ساعات وتجبرهم على عدم الافصاح عدم تسليم الرواتب لهم
    اصحوووووا يانائمييييييييين حقوق الانساان وزارة العمل فرحنا بالزير الجديد عز الله كل مات امة لعنة اختهااااااا لا رواتب لا اجازات عمل 8 ساعات والله كرف ليه ما يكون زي السوق الماليه والبنوك وميس وجمعه راحه والله حنا يالسعودين نتعامل مثل البنقاليه والهنود ومو بس كذا يتعاملوا معنا كاطفال مو كبار اغر واحد باالشركة عمره 27 سنه