• ×

11:01 صباحًا , الخميس 19 مايو 2022

"سعفة بنت الوطن" تطلق أول موسوعة "وكيبيديا سعودية"

بهدف قيام المواطنين بتوثيق تراثهم وتاريخهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : متابعات : 

دعت الأميرة نورة بنت عبدالله بن محمد آل سعود، المشرف العام على مشروع "سعفة بنت الوطن"، كل السعوديين لتوثيق تراثهم وتاريخهم وحضارتهم من خلال أول موسوعة معرفية "ويكيبيديا سعودية" على شبكة الإنترنت، تتبناها شخصية سعفة بنت الوطن.

وأوضحت الأميرة نورة بنت عبدالله أن أكثر من ستة أشهر قضاها فريق العمل التحريري والتقني لإنجاز الموسوعة الموسومة بـ "وكيبيديا سعفة بنت الوطن" في خطوة تهدف إلى سد الفجوة في المحتوى المعرفي، وإشراك المجتمع السعودي في تدوين نفسه أمام الباحثين والمهتمين من مختلف دول العالم.

ومن جهتها، ذكرت هديل عبدالرزاق بوقري المدير العام للمشروع، أن الخطة الأساسية للمشروع تقوم على الاهتمام بالتنمية المعرفية، والاستفادة من التقنية الحديثة، ووسائل الإعلام الجديد في الوصول للشرائح المستهدفة في مسألة المشاركة المجتمعية.

وأضافت بوقري أن مشروع "وكيبيديا سعفة" هو إحدى ثمرات "سعفة بنت الوطن" في عامها الأول، ينتظر منه أن يعمل على إضفاء قيمة نوعية على المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، كما أنه يتميز بكونه موسوعة مصورة ومكتوبة، كقيمة مضافة للمشروع عما سواه باللغات الحية الأخرى التي تكتفي بالتدوين.

يشار إلى أن مشروع "وكيبيديا سعفة بنت الوطن" يأتي كأول ويكيبيديا سعودية، وهو على الرابط www.wikipedia.saafah.net، ويمكن للقراء والباحثين وأصحاب المخطوطات والوثائق النادرة تدوين وإضافة ما يرونه يخدم التراث والحضارة والحياة والمستقبل في المملكة عبر موقع المشروع.

الجدير بالذكر أن فريق المشروع يضع حالياً اللمسات الأخيرة لإطلاق أول ميثاق أسري في المملكة في مختلف المناطق والمدن، وهو المشروع الذي وقعت عليه واعتمدته حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان الشهر الماضي.




2
بواسطة : المدير
 0  0  1376
التعليقات ( 0 )