• ×

01:56 مساءً , الخميس 26 مايو 2022

أمطار جدة تخلي مدارس وتنقل أسراً لشقق مفروشة.. والجهات الحكومية تعلن حالة الطوارئ

الأجهزة الحكومية في جدة رفعت من جاهزيتها واستعدادها لمواجهة أي خلفيات للأمطار في محافظة جدة،

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - يحيى الأمير 
أكد مدير التربية والتعليم (بنين) في جدة عبد الله الثقفي، اليوم السبت 5/1/1432هـ ، أنه تم إخلاء بعض المدارس في أحياء شهدت نزول أمطار، مشيرا إلى أن هذا تم كـ "إجراء احترازي بهدف الحفاظ على سلامة الطلاب، وذلك بعد طلب الدفاع المدني إثر تجمعات مياه حول المدارس".
وكانت الأجهزة الحكومية في جدة قد رفعت من جاهزيتها واستعدادها لمواجهة أي خلفيات للأمطار في محافظة جدة، وذلك إثر تحذير صادر عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول احتمالية أن تشهد العديد من المناطق نزول الأمطار.
وشهدت المحافظة منذ فجر (اليوم) السبت 11 ديسمبر، أمطارا غزيرة هطلت على أحياء شرق وجنوب جدة، والتي شهدت تضررا جزئيا من جراء محاصرة مياه الأمطار لبعض المساكن ودخول مواقع أخرى، ما اضطر الدفاع المدني في جدة إلى التدخل وإسكان بعض الأسر في مبان مفروشة، بعد التنسيق مع المالية بخصوص إيوائهم.
وأشار مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبد الله بن حسن جداوي، إلى أن إدارته تلقت منذ 3 أيام تحذيرا عن احتمالية أن تشهد المحافظة أمطارا رعدية مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، وأن التحذير يتم تكراره كل 6 ساعات من قبل الأرصاد، وهو ما تم التنسيق بخصوصه بعد أن تم مخاطبة والتنسيق مع جميع الجهات المعنية والتي لديها ارتباط في حال نزول أمطار على المحافظة.
وأضاف الجداوي أنه تم رفع جاهزية جميع المراكز، مشيرا إلى تضرر بعض الأحياء من جراء الأمطار التي شهدتها المحافظة فجرا، وقال: تضررت أحياء كيلو 14 و10 و16 والعدل الشعبي والجامعة بأمطار كانت متوسطة إلى غزيرة، نجم عنها تجمعات مياه في عدد من المواقع، فيما تضررت 3 منازل لأسر تم إسكانها في مجمعات بعد التنسيق مع وزارة المالية.
وقال: تم نشر عشرات الفرق في مواقع بهدف التدخل عند الحاجة، فيما تم رصد جميع نقاط تجمع المياه ورفع تقرير حولها إلى الأمانة بهدف تسريع عملية تجفيفها وشفط المياه منها.
وحصرت لجنة شكلها الدفاع المدني في جدة، 6 منازل تضررت نسبيا جراء سقوط الأمطار على أحياء جنوب جدة، وقامت بعملية مسح كامل في الأحياء الشعبية التي تعد أكثر تضررا من مياه الأمطار، ورصدت 6 منازل شعبية تضررت جزئيا.
في الوقت الذي أعلن فيه الدفاع المدني حالة استنفار لمواجهة أي طارئ، حيث تمركزت فرق الإنقاذ في كل المناطق التي شهدت أمطارا غزيرة وتحديدا في الكيلو 7 وأحياء جنوب شرق جدة وشرق الخط السريع، إذ شهدت أحياء جنوب شرق جدة سقوط أمطار على مدى 13 ساعة متواصلة.
وأكد مدير إدارة الطوارئ والكوارث في صحة جدة ومدير مستشفى الثغر الدكتور محمد باجبير، رفع جاهزية واستعداد أقسام الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أنه تم تفعيل غرفة العمليات المشتركة مع الجهات المعنية، فيما لم يتم استقبال أي حالات إصابة أو وفاة، موكدا أن الأوضاع الصحية عالية وممتازة.
من جهة ثانية، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يشهد طقس الأحد 12 ديسمبر مرور كتلة هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مع نشاط في الرياح السطحية على بعض مناطق المملكة.
وأشار المتحدث الرسمي للمجلس البلدي في جدة بسام أخضر، إلى أن المجلس يتابع تنفيذ خطة الأمانة حيال الأمطار، كما يرصد فاعلية المشاريع التي تم تنفيذها من قبل الأمانة، وتسجيل السلبيات عنها لتفاديها وحل مشاكلها، مؤكدا أن "المجلس رصد بعض المواقع التي تجمعات فيها المياه بهدف رفعها إلى الجهة المعنية في الأمانة لاتخاذ الحلول العاجلة اتجاهها".


3
بواسطة : المدير
 0  0  1630
التعليقات ( 0 )