• ×

08:24 صباحًا , الثلاثاء 17 مايو 2022

الغامدي: قيادة المرأة للسيارة وكشف وجهها جائزان

وأثار الغامدي الجدل مرة أخرى حين قال إن الولاية على المرأة ليست بتضييق الخناق عليها، وحرمانها من حقوقها، بل هي رعاية وحفظ وإعانة، مؤكدا أن الولي ليس له الحق بحرمان المرأة من حقوق حللها الشرع.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
احمد سراج-جازان نيوز قال مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي أمام سيدات منتدى مركز السيدة خديجة بنت خويلد، أمس بشرعية جواز قيادة المرأة للسيارة، وكشف وجهها دون تكلف أو زينة.
الأمر الذي وجد صدى واسعاً بين السيدات اللاتي حضرن بشكل ملفت للاستماع إلى آراء مدير الهيئة.
وانتقد الغامدي في كلمته المعارضين لعمل المرأة بحجة إفساد أخلاقها، وقال، إن مشاركة المرأة بالتنمية الوطنية أمر تكفل به الشرع منذ مئات السنين، وليس في ذلك حرج من خروج المرأة للعمل لكسب قوتها، مضيفا أن كل آراء المعارضين انحصرت في العادات والتقاليد والتوجس من تغريب المرأة، مؤكدا في سياق آخر ما أسماه "بالتهم الجائزة" التي وظفت عددا من الآراء الفقهية الاجتهادية التي ترى بعدم وجوب عمل المرأة.
وفصل الغامدي اللبس القائم حالياً بين بعض العامة حول التفريق بين الجلباب والخمار والغطاء والحجاب، وقال إن الخمار الذي ذكر في النصوص القرآنية كان المقصود به ما يغطي فروة الرأس والرقبة، بينما قصد بالجلباب ما يغطي جسد المرأة بالكامل، حيث لا يظهر مفاتنها أمام الأجانب، في حين ذكر أن الفرق بين الغطاء والحجاب هو أن الغطاء لا يختلف مفهومه عن مفهوم الخمار، بينما الحجاب هو الساتر الذي يفصل بين شيئين.
ولم يشأ الخوض في قضية منع النقاب في بعض الدول الأوروبية، حيث وصف الأمر بالطبيعي كون بعض تلك الدول تعتز بهويتها، رافضاً في ذات الوقت أن يكون معنى ذلك دليلا على ضعف السلطة الإسلامية، مشيرا إلى أن مسألة النقاب فيها فسحة.
وأثار الغامدي الجدل مرة أخرى حين قال إن الولاية على المرأة ليست بتضييق الخناق عليها، وحرمانها من حقوقها، بل هي رعاية وحفظ وإعانة، مؤكدا أن الولي ليس له الحق بحرمان المرأة من حقوق حللها الشرع.
وفيما يتعلق بعمل المرأة "بائعة" في محلات الملابس النسائية الداخلية، كشف رئيس غرفة جدة صالح كامل أن الغرفة تبنت هذا الموضوع ورفعت خطاباً إلى وزارة التجارة التي رفعته إلى وزارة العمل ليرفع بعدها للجهات العليا لتنفيذ القرار.
وفي استفتاء داخلي شارك فيه الحضور حول سؤال عن "مشاركة المرأة في اللجنة الدائمة للإفتاء"، أيد 90% مشاركتها، واتسمت المداخلات خاصة من السيدات بشيء من التقليدية وعدم الإلمام الواضح بالمسائل الفقهية، حيث ركزت الأكثرية بمسائل "التحليل والتحريم فقط"، الأمر الذي وجد امتعاضاً من مدير الندوة الإعلامي تركي الدخيل، حيث طالب السيدات بالتركيز أكثر في طرح أسئلتهن، وانبرى أحد المشاركين من الحضور وطالب المسؤولين عن المنتدى بإزالة الحاجب الفاصل بين السيدات والرجال، حيث وصفه بالسور العظيم الذي يجب هدمه، فيما طالب الداعية الإسلامي عبد الله فدعق العمل على تقنين مسألة الخلع، بحيث يسمح للزوجين بالعودة إلى عش الزوجية متى ما أرادا، مشيرا إلى أن الخلع يعد واحداً من المعضلات الأسرية التي تحدث اليوم، ووصف فدعق المُحلل بهدف رجوع الزوجين بعد الطلاق "بالتيس".
بواسطة : المدير
 8  0  1766
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-01-2010 02:19 مساءً يالله هذا يفتي ورونافيه ياحكومة :
    بالله انا اخذ فتوى من واحد جالس مع الحريم الاجانب بلا حياء او استحياء ياخي هذا مايفهم الملك بامر بعدم الفتوى الا من هيئة كبار العلماء وهذا جالس مع الحريم المتبرجات ويفتي يابقعا مانبغا فتاويك يابغل مانرضى فتواك لانك عاصي لولي الامر الذي امرك بعدم الفوى يابغل
  • #2
    12-01-2010 03:23 مساءً لماذا؟ لماذا؟ :
    لماذا نحن نأخذ من العادات احكام شرعية
    رغم ان المذاهب الثلاثة الاخرى رأت ان كشف
    الوجه جائز لماذا نحرم على المرآة كل شيء
    بحجة حرااااام هل لانها عار على المجتمع؟
    انا متأكد 100% ان المرآة التي تريد حفظ
    شرفها سوف تحفظه حتى لو كانت في مكان اختلاط
    و ان المرآة التي تريد ان تلعب في شرفها
    لو ان وليها وضعها في البيت و منعها من
    الخروج و تريد الزنا راح تصل اليه بقدوم احد
    الرجال اليها بعباءة كأنه صديقتها
    وهو يكون عشيقها
    افهموااا يا متحجرين المرآة كائن حي
    و هي غير معصومة من الغلط
    • #2 - 1
      12-01-2010 08:08 مساءً ابواحمد :
      المرأه كلها عورة


      ووجهها يكشف في الصلاة

      كما امرنا نبينا محمد علية الصلاة والسلام

      ياكائن حي
    • #2 - 2
      12-02-2010 03:45 صباحًا لماذا؟؟؟؟يالماذا؟؟؟؟؟ :
      الظاهر انكم ياعلمانين بعباءة الدين انت والغامدي مخلفات الترك او انكم ماتعقلون الا ان تجلدوا وتتأدبوا ....احمدوا الله انكم في هذه البلاد القائمة على الخير غيرنا يحسدنا على تمسكنا بالخير الكثير الذي منه حفضنا لاعراضنا وعقيدتنا ومنهجنا وحيائنا من الله وانتم تريدون السفول والانحطاط لماذا يالماذا؟؟؟؟
  • #3
    12-01-2010 03:37 مساءً مواطن :
    واللي اطلع سيقانها زي الي جالسه جنبك
  • #4
    12-01-2010 08:03 مساءً ابواحمد :
    عندي سؤال واحد

    لفضيلة الشيخ

    ايرضاها لزوجتة او لابنتة او لاختة

    ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • #4 - 1
      12-02-2010 04:11 صباحًا ابو احمد ارفع علومك :
      ابو احمد باقي تقول له فضيلة الشيخ قول نجاسة قل وقاحة قل اي شيء غير الفضيلة لانه قتل الفضيلة قاتله الله
  • #5
    12-01-2010 08:54 مساءً ابو سلمان :
    كلام الشيخ هو الصواب الي متى وحنامع هل الحريم

    السيارة اذ رغبة تقود السيارة ماهو حرام هذ يعود لها
    اماغطا الوجه اكثر العلما لايرون فيه واجب
  • #6
    12-02-2010 05:52 صباحًا أم لجين ( السعودية ) :
    إللي يقول المذاهب الثلاثه أباحة كشف الوجه للمرأه روح إقراء المذاهب اول وبعدين تعال أفته ياشيخ(لماذا) ( نصت جميع المذاهب الأربعه بجواز كشف المراه وجههاإذا أمنت الفتنه )... وحنا في زمن الفتن والنمص والتشقير والتبيض والعدسات وعمليات التجميل ...إلخ
    وإللي ينادي بسياقة المرأه لسياره بكره روح إفزع لها إذا بنشر إطار السياه أو إختربت سيارتها أو حصل عليها حادث بسيط أو احد فكر يلاحقها من شارع لشارع ولا صافه سيره في محطة البنزين اكيد راح تفسح لها الطريق في تعبية البنزين علشان رمشة عين ياكائن حي ويا أبو سلمان
  • #7
    12-02-2010 06:43 صباحًا كبارالعلماءمن يفتون وليس انت!!!!! :
    اولاالادله واضحه ومايحتاج للكلام في الموضوع هذا
    ثانياالله سبحانه كرم المراه بلسترعشان تحمي نفسها
    ثالثاالحلوى اذاكانت مكشوفه من يرغب بهاغيرالذباب
  • #8
    12-02-2010 07:17 صباحًا ابتسام :
    فضيلة الشيخ ما حكم ما نراه في الصورة عن رجل يجلس بجانب إمرأة أجنبية عنه تكشف أمامه ساقيها؟
    فقط أجبنا يا فضيلة