• ×

03:10 مساءً , الخميس 26 مايو 2022

94 % من المواطنين لا يعرفون قوانين حقوق الإنسان

ضحت الدراسة أن الثقة تقل في مؤسسات حقوق الإنسان لدى قاطني المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية والشمالية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري 
كشفت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن(94%) من المجتمع لا يعلمون أي من القوانين الخاصة بحقوق الإنسان .

وكما ذكرت "المدينة" في عددها اليوم الثلاثاء فقد بيّنت الجمعية أن أهم مصادر المعرفة لدى المجتمع بحقوق الإنسان هي الصحف والتلفاز وأقل المصادر تأثيرا هي النشرات الدورية أما بالنسبة لمتابعة المجتمع للقضايا هي البرامج التلفزيونية والصحف والإنترنت وأقلها التقارير والنشرات الصادرة من منظمات حقوق الإنسان والمحاضرات والندوات.

وتوصلت الدراسة أن 18 % من المجتمع السعودي تعرضوا لانتهاكات في حقوق الإنسان، لجأ 14 % منهم إلى جهات مختلفة وهم يعتقدون أنها مختصة بحقوق الإنسان، وأن أكثر من نصف المجتمع (54%) يعتقد أنه على علم بمفهوم حقوق الإنسان ولكن النتائج أظهرت عكس ذلك حيث أنها لم تتعد 30 % فقط.

كما أوضحت الدراسة أن الثقة تقل في مؤسسات حقوق الإنسان لدى قاطني المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية والشمالية ، وأن المجتمع بالمملكة لا يملك قدرًا مناسبًا في المعرفة بمجالات حقوق الإنسان وأن هناك خللا في وعي وثقافة المجتمع حيث تعد الصورة الذهنية ضعيفة بشكل واضح وخاصة بالمؤسسات التي تعمل في مجال حقوق الإنسان. وقالت الجمعية: إن شرائح المجتمع تحتاج إلى تكثيف التوعية بثقافة حقوق الإنسان وعلى رأسها الإناث وكذلك أصحاب الفئات العمرية الأقل.

من جانبه أكد رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني أن الدراسة أجريت على عينة من المجتمع السعودي شملت جميع المناطق وما ذكر فيها من معلومات تعتبر صحيحة، مشيرًا إلى ما تضمنته من معلومات هي تعكس رأي العينة التي شملتها الاستبانة وهي شريحة مماثلة للمجتمع. وأوضح القحطاني أن الجمعية تعمل حاليا على إصدار التقرير السنوي للجمعية وهو طور العمل والانتهاء منه قريبًا.

بواسطة : المدير
 0  0  982
التعليقات ( 0 )