• ×

12:05 مساءً , السبت 3 ديسمبر 2022

سمو الأمير متعب بن عبدالله في سطور

تدرج من ملازم إلى رئيس للحرس الوطني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : عبدالله السبيعي : 
صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود هو الابن الثاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ولد في الرياض وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض وجدة.
التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد ثم قرر دخول المجال العسكري . حيث أُبتعث إلى كلية ساندهيرست الشهيرة في بريطانيا, وتخرج فيها برتبة ملازم , وعين في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض, كما قام برئاسة اللجنة المكلفة بدراسة مناهج كلية الملك خالد العسكرية المزمع انشاؤها عام 1402هـ الموافق 1982م.
وفي عام 1403هـ الموافق 1983م صدر أمر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ بترقية النقيب متعب بن عبدالله إلى رتبة عقيد .
كما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 1403هـ الموافق1983م (حين كان ولياً للعهد) أمراً بتعيين العقيد متعب بن عبدالله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.
واستطاع الأمير الشاب بطموحه واجتهاده أن يجعل من هذه الكلية نموذجاً للأكاديمية العسكرية التي تستوعب كل العلوم والمعارف وفق أحدث الأساليب المتطورة التي تواكب مستجدات الصناعة العسكرية الحديثة علماً وتطبيقاً.
وتدرج الأمير متعب بن عبدالله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد, ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول , ثم ترقى إلى رتبة لواء.
رئيس للجهاز العسكري
وفي عام 1410هـ الموافق1990م أصدر سمو ولي العهد أمره بتعيين اللواء متعب بن عبدالله نائباً لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني ، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.
وفي عام 1415هـ الموافق 1995م صدر الأمر السامي الكريم بترقيته إلى رتبة فريق.
وفي 5 محرم1420هـ الموافق21 ديسمبر 2000م أصدر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة أمراً بترقية صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله إلى رتبة فريق أول ، وتعيين سموه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية .
وقد اضطلع الفريق أول ركن الأمير متعب بن عبدالله بالعديد من المهام العسكرية حيث تولى قيادة العديد من التمارين الميدانية التي ينفذها الحرس الوطني وتشارك فيها كافة وحداته العسكرية ويشرف سموه على عمل هيئة الأركان في الحرس الوطني ويتابع عملية التطوير التي يشهدها هذا القطاع كما يشرف على تنفيذ المهام الأمنية التي يقوم بها الحرس الوطني للحفاظ على أمن واستقرار الوطن ونال سموه العديد من الأوسمة والميداليات والأنواط العسكرية أثناء خدمته العسكرية منها ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة ووسام الشرف من الجمهورية الفرنسية ونوط القيادة ووشاح الملك فيصل من الدرجة الثالثة .
نائب لرئيس الحرس الوطني
وفي تاريخ 28/6/1430هـ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أمرين ملكيين، قضى الأول منهما بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير. وقضى الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدمات سموه العسكرية.
النشاطات الاخرى
ولسمو الأمير متعب بن عبدالله كذلك العديد من المهام والنشاطات المختلفة من أبرزها ما يلي :
- نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.
- رئيس اللجان الفنية بنادي الفروسية.
- عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
- والأمير متعب بن عبدالله متزوج وله ستة أبناء ، ثلاثة أولاد وثلاث بنات.
يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز من الشخصيات التي واكبت المهرجان الوطني للتراث والثقافة منذ بداياته الأولى في عام 1405هـ الموافق 1985م .
وقد أُختير سموه عضواً في اللجنة العليا للمهرجان التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني.
وفي عام 1417هـ الموافق 1997م أعيد تشكيل لجان المهرجان وكلف الأمير متعب بن عبدالله نائباً لرئيس اللجنة العليا, وقد استطاع أن يقود المهرجان إلى آفاق أرحب وأن يعزز من نجاحاته الكبيرة , كما استطاع من خلال مكانته الكبيرة وعلاقاته المتميزة داخلياً وخارجياً واتصالاته المباشرة مع المثقفين والمبدعين والإعلاميين أن يوفر لمهرجان الجنادرية سبل النجاح ، حيث شهدت دورات المهرجان المتتابعة وما زالت تشهد تطوراً كبيراً بحيث أصبح أحد المكتسبات الوطنية الهامة.
وقد صدر مساء امس مرسوم ملكي كريم بتعيين الامير متعب بن عبدالله رئيساً للحرس الوطني عضو دولة وعضوا بمجلس الوزراء.

8


بواسطة : المدير
 0  0  2726
التعليقات ( 0 )