• ×

03:29 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

رئيس مجلس القضاء الأعلى: قراراتنا ليست مشوية والتفتيش القضائي مسؤوليتنا

خلال احتفال لتكريم القضاة المكلفين في موسم الحج أمس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري (متابعات) 


قال رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن حميد "قراراتنا ليست مشوية شويا، وقضاتنا مؤهلون"، وأضاف: لم نعمل على تأهيل القضاة وإنما تدريبهم، والنظام صريح بأننا معنيون بالتفتيش القضائي، ولدينا قضايا لا تعلم عنها وسائل الإعلام ونعمل على إبراء ذمتنا، ونحن مؤتمنون.
جاء كلام ابن حميد خلال احتفال لتكريم القضاة المكلفين في موسم الحج أمس، وعرض فيه مستجدات قضية قاضي المدينة، موضحا: أن المجلس أصدر بيانا واضحا بذلك، وليس هناك مستجدات في هذا الشأن، وهذا لا يعني أن المجلس مكتوف الأيدي عن أي قضية تثار، ليس في الصحف فحسب، وإنما حتى القضايا التي يبعثها المواطنون عن المحاكم أو القضاة بعينهم. وكشف أن المجلس شكل محاكم تجارية في الرياض والدمام وجدة ودوائر تجارية في المناطق، وبالرغم من ذلك "لم تفعل" إلا بعد صدور النظام الجديد للمرافعات والإجراءات الجزائية الذي لا يزال بين مجلسي الشورى والوزراء.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاء أصـدر للمـرة الأولى قـرارا بتحديد وتطبيق لائحة الحج والعمرة في موسم الحـج هـذا العام.


------------------------------

" قراراتنا ليست "مشوية شوي"، وقضاتنا مؤهلون ولم نعمل على تأهيل القضاة وإنما تدريبهم، والنظام صريح بأننا معنيون بالتفتيش القضائي، ولدينا قضايا لا تعلمها وسائل الإعلام ونعمل على إبراء ذمتنا، ونحن مؤتمنون"، بهذه الكلمات انبرى رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن حميد، مدافعا أمام وسائل الإعلام أمس عن مجلسه وقضاته في حفل تكريم القضاة المكلفين في الدوائر القضائية الـ 14 المشاركين في موسم الحج لهذا العام.
وحول سؤال لـ "الوطن" عن إعادة تأهيل القضاة، أكد ابن حميد أن جميع القضاة مؤهلون كلياً ولم يدخلوا هذا السلك إلا بعد التأكد من ذلك، وأن المجلس وضع خططا لتطوير وتدريب القضاة ضمن خطتها لتطوير مرافق القضاء في ظل المستجدات والمتغيرات الحياتية ومتطلبات الحكم بين الناس. وقال "الخطة تدريب وليست إعادة تأهيل".
وعن المطالبات بإحالـة التفـتيش القضائـي لوزارة العـدل بدلاً مـن المجلـس، قال ابـن حـميد "النظام واضح وصريح أننا المعنيون بذلك".
قاضى المدينة
وحول مستجدات قضية قاضي المدينة، قال ابن حميد "المجلس أصدر بيانا واضحا بذلك، وليس هناك مستجدات حوله، وهو لا يعني أن المجلس مكتوف الأيدي عن أية قضية تثار، ليس في الصحف فحسب، وإنما حتى القضايا التي يبعثها المواطنون عن المحاكم أو القضاة بعينهم، فالمجلس مباشرة يتحقق منها وليس بإمكانه طرحها في الإعلام، ولدينا قضايا لا تعلمونها، فمسؤوليتنا أن نتحقق بجدية لكل ما يقدم لنا، ولن نخبر الإعلام عن ماذا عملنا بها، فنحن "مؤتمنون، ومسؤولون عن إبراء ذمتنا وذمة القضاة وتأمين حقوق المواطنين". وفي ردٍ على استفسار آخر لـ"الوطن" حول إطلاق أحد الأساتذة المساعدين في المعهد العالي للقضاء مخاوف من كيفية تعامل القضاء مع قضايا الإفلاسات، أكد ابن حميد أن المجلس لم تصله أية مخاوف بذلك، وكل جهات الدولة العاملة تعمل بجدية وحفظ الحقوق، وأن تحقق العدالة، وقال "نحن مجتهدون للقيام بمسؤوليتنا على أكمل وجه".
المحاكم التجارية
وأوضح ابن حميد أن المجلس كون محاكم تجارية في الرياض والدمام وجدة ودوائر تجارية في المناطق، وبالرغم من ذلك "لم تفعل" إلا بعد صدور النظام الجديد للمرافعات والإجراءات الجزائية التي لا تزال بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء، وأن القرار إذا صدر يبدأ المجلس بتفعيل الإجراءات الجزائية للقضايا التجارية والعمالية في تلك المحاكم، كاشفاً عن وجود مفاهمات بين المجلس ووزارة العمل فيما يتعلق بالقضايا العمالية. وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاء أصدر لأول مرة قرارا بتحديد وتطبيق لائحة الحج والعمرة في موسم الحج لهذا العام، وذلك بعد بحث تطبيقها، مبينا أن المجلس عمل دراسة لهذا الأمر منذ عامين بالاستعانة بالقضاة وبيوت الخبرة، وأكاديميين وأعضاء بالمجلس. ونوه ابن حميد، أن إجراءات التطبيق للمرة الأولى قد يشوبها بعض الإشكالات، كاشفاً أن المجلس حرص على إشراك قضاة منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى القضاة الذين سبق أن شاركوا في مواسم حج ماضية. وأضاف، طلب المجلس أخذ مرئيات القضاة لا يعني أن قراراتنا "مشوية شوي"، وإنما حرص المجلس على التنفيذ على أكمل وجه. وبين ابن حميد، أن المجلس وزع استمارات على القضاة تتضمن لائحة الحج والعمرة، بحيث يملأ القضاة الاستمارة فيما يتعلق بالعمل والقضايا وأنواعها وأماكنها. وقال ابن حميد إن قضاته حكموا في 60 قضية باليوم الواحد في مكة خلال موسم الحج، وكان أغلبها في قضايا خصومة مالية أو سرقة أو مشاجرة، واللائحة نصت على التنازل أو إنهائها بشكل سريع، وفي ما يتعلق بالقضايا الجنائية أو الإتلاف لا ينظر المجلس بها في الوقت الحالي.
تهنئة بسلامة خادم الحرمين
وشكر ابن حميد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على نجاح حج هذا العام، وعلى ما قدمه من مشروعات متطورة ومتسارعة ومتماشية مع المستجدات التقنية، خاصة فيما يتعلق بإدارة الحشود والقطار، وتطور الجمرات، والسعي، ونجاح الخطط الأمنية في تفويج الحجاج بين المشاعر المقدسة. ووجه ابن حميد التهاني للشعب السعودي على سلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقال "خروج المليك برحابة وسعة صدره وحديثه بحميمية طمأنت المواطنين عنه". وشدد ابن حميد في كلمته للقضاة، على ضرورة الالتزام بأوقات العمل خلال موسم الحج، بالإضافة إلى إنجاز القضايا بأسرع وقت، وعدم ترحيلها إلى ما بعد موسم الحج، وضرورة إجراء إحصائيات لعددها.




8
بواسطة : المدير
 0  0  870
التعليقات ( 0 )