• ×

11:32 صباحًا , الثلاثاء 24 مايو 2022

د. الربيعة يستقل طائرة الدفاع ويفتتح طوارئ مستشفى حراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز :عبدالله البكري : 

أعلنت وزارة الصحة أن (263240) راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة خلال الفترة من 1/12 وحتى 9/12، حيث قدمت العيادات الخارجية للمستشفيات خدماتها لـ(63016) مريض فيما استفاد (25534) مريضا من الخدمات الإسعافية. وأكد البيان الإحصائي اليومي لوزارة الصحة أن (171468) مريض استفادوا من خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية خلال هذه الفترة. وأوضح البيان أن المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة استقبلت (75281) مريضا خلال يوم 9 /12، حيث راجع العيادات الخارجية للمستشفيات (17923) مريضاً خلال نفس اليوم فيما استفاد (3505) مرضى من الخدمات الإسعافية.

وأفاد البيان أن (826) مريضاً دخلوا المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة خلال يوم 9 ذي الحجة، فيما خرج (748) مريضا من إجمالي المرضى المنومين بالمرافق الصحية بعد أن تلقوا الخدمة الطبية اللازمة، كما تم تنويم (1466) مريضا حاجا خلال نفس اليوم.

إلى ذلك أوضح مدير مستشفى جبل الرحمة د. وائل مطير أن العيادات الخارجية بالمستشفى استقبلت أكثر من 4300 مراجع خلال يوم عرفة فيما استقبل قسم الطوارئ بالمستشفى ما يقارب 350 حالة، مبيناً أن معظم الحالات تلقت العلاج المناسب وتم علاجها. وأفاد الدكتور عبد الحكيم بافرج مدير المستشفى بأن العيادات الخارجية للمستشفى استقبلت ما يقارب 6000 حاج من مختلف الجنسيات فيما قدم قسم الطوارئ خدماته لحوالي 400 مريض تم تقديم العلاج المناسب لهم وعلاجهم جميعا - ولله الحمد -.

وأوضح مدير مستشفى عرفات العام الدكتور مصطفى بلجون أن العيادات الخارجية استقبلت ما يقارب 1500 حالة تم تقديم العلاج المناسب لها، بينما راجع 200 حاج قسم الطوارئ جميعهم في حاله صحية جيده - ولله الحمد -.

وفي سياق متصل بلغ إجمالي مراجعي المراكز الصحية في عرفات خلال يوم أمس الاثنين (32962) بزيادة بلغت (8541) مراجعا عن العام الماضي وفقاً لما أوضحه د. أسامة الوافي مدير إدارة المراكز الصحية بعرفات.

وفي الإطار نفسه اضطر معالي د. عبد الله الربيعة لاستخدام الطائرة العمودية لتفادي الازدحام والتجمعات البشرية لضيوف الرحمن لمواصلة الإشراف الميداني على جميع مستشفيات ومرافق الوزارة بمشعر عرفات بما في ذلك مستشفى نمرة الواقع بجوار مسجد نمرة، حيث قام معاليه عصر أمس الاثنين بجولة تفقدية على متن طائرة عمودية ولأول مرة على عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في عرفات ومزدلفة ومنى والعاصمة المقدسة رافقه خلالها عدد من قيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج، وقد اطمأن معاليه خلالها على سير العمل في هذه المرافق الصحية وتوافر كل الخدمات العلاجية والوقائية والإسعافية لضيوف الرحمن.

كما قام معاليه خلال الجولة بافتتاح قسم الطوارئ الجديد بمستشفى حراء العام الذي تم بناؤه في وقت قياسي ويتسع لعدد 55 سريراً ويضم قسم الإنعاش القلبي الرئوي وأقسام ملاحظة للرجال والنساء والأطفال وغرفة عمليات مع سريرين إفاقة إضافة إلى 5 عيادات فرز وعيادة نساء وولادة وغرفة ولادة وغرفة حضانة وغرفة عزل للأمراض المعدية وصيدلية وأقسام للخدمات المساندة وبلغت تكلفته أكثر من 11 مليون ريال، وتم تزويده بتجهيزات طبية وغير طبية بقيمة 17 مليون ريال. وقد أعرب معالي د. الربيعة عن سعادته بافتتاح هذه المشروعات التي تجسد حرص القيادة الرشيدة على خدمة أبناء العاصمة المقدسة وضيوف الرحمن ووجه شكره لقيادة الطيران العمودي للقوات المسلحة على جهودهم وتأمين طائرة.

رسائل توعوية للحجيج

وفي إطار حرص وزارة الصحة على سلامة الحجاج وعدم انتقال الأمراض المعدية بين الحجاج وجه مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة عددا من النصائح المهمة لحجاج بيت الله الحرام التي يجب اتباعها أثناء تأدية مناسكهم وخاصة أثناء الحلق، وذلك بعدم استعمال شفرة الحلاقة في أي مرحلة من مراحل الحلق أو التقصير بتاتا، واستخدام الآلة الكهربائية بدلا من ذلك. أو استخدام أدوات خاصة شخصية إن أمكن، إلى جانب التأكد من قيام الحلاق بأخذ احتياطات السلامة واستخدام أدوات الحلاقة الجديدة والمعقمة حتى لا تكون وسيلة لنقل الفيروسات والجراثيم بين الحجاج.. كما حذرت الصحة من مخاطر استخدام بعض الأدوات لأكثر من شخص كفرشاة الأسنان وماكينة الحلاقة ومبرد تنظيف الأظافر والأشياء الأخرى التي تحتوي علي كمية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى وأكدت على أهمية أخطار المريض المصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) لجميع من حوله والطبيب المعالج لأخذ الاحتياطات اللازمة والامتناع عن التبرع بالدم.




8
بواسطة : المدير
 0  0  1064
التعليقات ( 0 )