• ×

05:46 صباحًا , الجمعة 20 مايو 2022

قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة يؤكد نجاح التصعيد إلى مزدلفة عبر القطار

أوضح أنه تم لكل محطة وضع قيادة وقوة مخصصة لإدارة المحطة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 
أكد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد علي بن سعيد الغامدي نجاح خطة تصعيد الحجاج عبر قطار المشاعر من عرفات إلى مزدلفة اليوم ، وقال " إنه لم يكن هناك أي صعوبة في التعامل مع الحجاج المستقلين للقطار الأمر الذي أسهم في انسيابة عملية النفرة ".
وبين في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية أنه تم وضع الاستعدادت الكامله للمشروع ، وأنه بالنظر إلى حداثة المشروع في المشاعر فقد تم وضع كل الاحتمالات والخطط لهذا الأمر الذي اسهم بتوفيق من الله فى سهولة آلية الانتظار والتصعيد والتفويج.
وعد العميد الغامدي تجربة قطار المشاعر حلم بدأ تحقيقه ولله الحمد ، مبينا أنه سبق عملية التشغيل ورشة عمل للجهات الحكومية كافة بهدف التنسيق لبناء خطط مترابطة بين الجهات المشاركة .
وأوضح أنه تم لكل محطة وضع قيادة وقوة مخصصة لإدارة المحطة ، مشيرا الى أن مدد تشغيل المحطات يتفاوت حيث تعمل محطة منى طوال السبعة الأيام كلها بينما تعمل محطة مزدفة لمدة 24 ساعة وعرفات لـ 36 ساعة الأمر الذي ينبني عليه أختلاف في أعداد القوات من موقع إلى آخر .
وعن قوات أمن الحج بين العميد علي الغامدي أنها اعدت خطه كاملة للعاصمة المقدسة بالاضافة الى إدارة فك الحشود فى الحرم المكى والطرق المؤدية الى ساحات الحروم حيث تم وضع آليه من خلال أربع جهات هي / قوات الطوارئ الخاصه والقوات الخاصه لأمن الحج والعمرة والحرس الوطنى ووزارة الدفاع / موزعه على أربع مناطق ، مبينا أن قيادة هذه المجموعة يرتبط بقوات الأمن الخاصة.
وعن كيفية إدارة حركة الحجاج منذ توجههم لرمى الجمارات حتى عودتهم قال " دورنا كقوات خاصه لأمن الحج العمرة ندير الحركة الى ان نسلمها على مدخل جسر الجمرات فى الدور الخامس حيث تتولى قوات الطوارئ الخاصة عملية الرجم ومن ثم يتم تسليمهم مرة ثانية لنا إذ نوجههم الى القطار ومن ثم الاتجاة الى محطات القطار الاخرى داخل منى" .
وكشف عن وضع خطة تطبق لأول مرة للتخفيف من كثافة النفرة ثانى أيام التشريق إلى مكة المكرمة ، وهى تفويج الحجاج إلى محطة القطار رقم 3 فى مزدلفة ومحطة القطار رقم 3 فى عرفة حيث سيكون فى إنتظارهم باصات لنقلهم الى الحرم .
بواسطة : المدير
 0  0  2158
التعليقات ( 0 )