• ×

10:48 صباحًا , الخميس 19 مايو 2022

طائرات عمودية على مدار الساعة لرصد تحركات الحجيج

تمكين الإعلاميين ومصوري الفضائيات من الطلعات الجوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله البكري 
تشهد أجواء المشاعر المقدسة حركة دؤوبة للطائرات العمودية التابعة لقاعدة الملك فهد الجوية على مدار الساعة لرصد ومراقبة ونقل صور حية للحجاج، وتقدم المساندة لجميع الجهات المعنية بخدمة الحجيج.
ومن ارتفاع 2500 قدم رصدت "الوطن" تسابق الجهات المعنية بخدمة الحجاج والمحافظة على أمنهم وراحتهم والتي بدأت تعمل في منظومة متكاملة لخدمة نحو مليوني حاج، قدموا من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويطوفوا بالبيت العتيق.
وبدأت المشاعر المقدسة أول من أمس مختلفة عما كانت عليه في العام المنصرم، فهي في كل عام تحظى بمشاريع تطويرية تهدف إلى خدمة الحجاج وراحتهم، وكان من ابرز ما طرأ على المشاعر المقدسة هذا العام قطار المشاعر الذي يستعد لنقل مئات الآلاف من الحجاج.
وكانت "الوطن" قد رافقت طاقم طائرة عمودية من طائرات قاعدة الملك فهد الجوية ضم طاقمها المقدم طيار ركن عبدالرحمن المالكي، والنقيب طيار فايز العنزي، وأقلعت من مطار عرفة في طلعة جوية لرصد استعدادات الجهات المشاركة في الحج، وشملت المشاعر المقدسة بدءا بمشعر عرفة فمزدلفة فمنى والتي اكتست بالبياض وبدأت الحركة تدب فيها بعد إكمال الجهات المعنية بخدمة الحجاج تواجدها واستعداداتها داخل المشاعر.



وشملت الجولة الحرم المكي، ورصدت كثافة في الحجاج داخل الحرم والساحات المحيطة به، كما شملت محطة القطار ورصدت عربات القطار تتحرك عبر السكة الحديدية داخل المشاعر، إضافة إلى تواجد عدد كبير من الحجاج في جبل النور بعد أن تسلقوه للوصول إلى غار حراء.
وكانت قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف قد بدأت مهمتها بالمشاركة في مهمة حج هذا العام بعدد من الطائرات العمودية لمساندة وزارة الداخلية وقطاعات الأمن في مراقبة تحرك الحجاج بين المشاعر المقدسة، وكذلك الجهات الأخرى المعنية بخدمة الحجاج كوزارة الحج ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الصحة.
وقال قائد مجموعة الطائرات العمودية المشاركة في مهمة حج هذا العام المقدم طيار ركن حماد بن ضاوي العصيمي إن طائرات القاعدة العمودية تنفذ طلعات جوية على مدار الساعة في فترة النهار كمراقبة جوية، كما تقوم بعملية رصد بكاميرات مثبتة على الطائرات لنقل الصورة الحية من على ارتفاع 2500 قدم، ونقل حي ومباشر للتلفزيون السعودي وتمكين الإعلاميين ومصوري الصحف ووكالة الأنباء من رصد حركة الحجاج من الجو بعد اصطحابهم في طلعات جوية، بالتنسيق مع المراقبة الجوية للأمن العام بمراقبة منافذ مكة ورصد المتسللين ورصد الكثافة المروية ونقل البلاغات لاسلكيا إلى مركز العمليات مشيرا إلى أن يوم عرفة هو يوم الذروة الذي سيشهد طلعات متواصلة.


من جهة أخرى، تفقد قائد قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي اللواء الركن فياض بن حامد الرويلي مطار عرفة الذي تنطلق منه الطائرات العمودية التابعة لقاعدة الملك فهد الجوية والمشاركة في مهمة حج هذا العام واطلع على الاستعدادات القائمة لأداء المهام الموكلة بالقاعدة، ووقف على جاهزية الأطقم الجوية المشاركة وتفقد غرفة العمليات وبرج المراقبة، وأبدى سعادته بما شاهده من استعدادات وما لمسه من روح عالية لدى الطيارين والفنيين وحثهم على المثابرة والتعاون مع الجهات المعنية بخدمة الحجاج وأداء المهمة التي أوكلت لهم.
بواسطة : المدير
 0  0  1164
التعليقات ( 0 )