• ×

11:07 صباحًا , الأربعاء 8 أبريل 2020

خبير أمريكى يحذر من عودة وباء أنفلونزا الطيور القاتل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات : حذر روبرت ويبستر، خبير الفيروسات البارز ومدير قسم الفيروسات وعلوم الأحياء الجزئية فى مستشفى بولاية تينيسى الأمريكية، وزارات الصحة فى جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد، من اندلاع وباء أنفلونزا الطيور من جديد، رغم انحسار فيروس أنفلونزا الخنازير الذى تبين أنه أقل خطورة مما كان متوقعا.

وذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أن مسئولا فى منظمة الصحة العالمية دافع فى الوقت عينه عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ضد الاتهامات التى وجهت إليها بتبديد أموال الحكومات وتقوية شوكة شركات الأدوية بتحذيراتها المتتالية أثناء الأيام الأولى من اندلاع الوباء، رغم أن الوباء لم يكن فتاكا، كما روجت المنظمة.

وأعلنت المنظمة انحسار وباء أنفلونزا الخنازير نهائيا الشهر الماضى، وهو الوباء الذى حصد أرواح أكثر من 18,600 شخص، أى بنسبة أقل كثيرا مما كان متوقعا.

ورغم ذلك، حذر ويبستر، أثناء مؤتمر عقد حول الأنفلونزا فى هونج كونج، من التهاون فى التعامل مع هذا الفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور، مشيرا إلى "أننا ربما نعتقد أنه باستطاعتنا الراحة الآن وأن الأنفلونزا لم تعد مشكلة، ولكنى أؤكد لكم أن الأمر ليس هكذا".

وتوقع ويبستر أن الوباء المقبل ربما يتفشى عن طريق فيروس ينتقل من الطيور المائية إلى الخنازير ومنها إلى الإنسان، مثل سلالة H5N1 من أنفلونزا الطيور والتى حصدت أرواح 300 شخص على مدار السبعة أعوام الماضية.

وأشار إلى أنه رغم تراجع الوباء لعدة سنوات، إلا أن عدد الحالات المصابة بأنفلونزا الطيور فى البشر تزايدت بشكل ملحوظ عام 2009، ويشار إلى أن مصر شهدت تزايدا خطيرا فى الحالات المصابة بهذا المرض، مما جعلها أحد أخطر البؤر حول العالم.

"H5N1 يستطيع قتل 61% من البشر المصابين به، وهو فيروس لا يعرف كيف ينتقل من شخص إلى آخر، ولكن لا يمكن الوثوق به لأنه من الممكن أن يكتسب هذه المقدرة، لذا يجب علينا الحذر".
بواسطة : المدير
 0  0  1115
التعليقات ( 0 )