• ×

03:48 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

الاتحاد الاوروبي يدعو الصين الى الامتناع عن التعاون مع ايران

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : عبدالله السبيعي : 
اعلنت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي يوم الخميس 2 سبتمبر/ايلول عن انها حثت الصين على ضمان الا تملأ الشركات الصينية الفراغ الناتج عن انسحاب شركات اخرى من ايران بسبب عقوبات الامم المتحدة.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا في يوليو/تموز الماضي ان شركات صينية تواصل التجارة مع ايران بصرف النظر عن العقوبات.

وتابعت اشتون التي كانت تتحدث للصحفيين في ختام زيارة رسمية للصين أنها ابلغت يانغ جي تشي وزير الخارجية الصيني بضرورة الالتزام بالعقوبات المفروضة على ايران.

وقالت "توقعنا أن نعمل جميعا معا بطريقة تكون فعالة بل وان نتكاتف معا، ومغزى رسالتي واضح وهو اننا لا نتوقع رؤية ملأ (للفراغ) من الباطن".

هذا وكان نائب رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ قد قال لوزير النفط الايراني الشهر الماضي أن بكين ستستمر في تعاونها مع طهران في المشروعات القائمة.

وحثت الولايات المتحدة الصين على اللجوء الى موردين آخرين، بدلاً من الايرانيين، للحصول على الطاقة. الا ان بكين أدانت العقوبات الاحادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على قطاع الطاقة في ايران.

مصر تلغي زيارة متكي الى القاهرة على خلفية انتقاده الدعم العربي للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية:
قررت مصر تأجيل زيارة وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي إلى القاهرة، وذلك على خلفية انتقاد وجهه الوزير لزعماء عرب دون ذكر اسمائهم لمشاركتهم في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

ونقلت وسائل اعلام مصرية يوم 2 اغسطس/آب عن السفيرة وفاء بسيم مساعدة وزير الخارجية المصري انه قد تقرر ارجاء اجتماع ترويكا حركة عدم الانحياز (مصر وايران وكوبا) الذي كان مقررا عقده يوم 13 سبتمير/ايلول في القاهرة بمشاركة وزير الخارجية الإيراني إلي موعد يحدد لاحقا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

كما استدعت وفاء بسيم القائم بالأعمال الإيراني بالقاهرة لطلب التوضيح بشأن تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول مشاركة بعض الزعماء العرب في إطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسراثيلية المباشرة التى تستضيفها واشنطن.

وكان متكي اتهم في خطبة بأحد مساجد طهران "زعماء عربا" بخيانة شعوبهم من خلال المشاركة في المفاوضات المباشرة. وأوضح الجانب المصري أن تأجيل الاجتماع جاء احتجاجا على تصريحات متكي هذه.

بواسطة : المدير
 0  0  1117
التعليقات ( 0 )