• ×

09:26 صباحًا , الخميس 13 مايو 2021

وباما: الخروج من العراق ليس مدعاة للاحتفال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ــ متابعات  قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء، إن ختام دور القوات الأمريكية القتالي في العراق ليس مدعاة للاحتفال.

وقال أوباما أمام القوات التي خدمت في العراق، بقاعدة فورت بيلز في ولاية تكساس:" لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به لضمان أن "يصبح" العراق شريكا فاعلا معنا".

وأعلن أوباما في خطاب متلفز من مكتبه البيضاوي في البيت الأبيض ليل الثلاثاء عن انتهاء العمليات القتالية بالعراق، وقال"الليلة عن انتهاء المهمة الأميركية القتالية في العراق. عملية حرية العراق انتهت والشعب العراقي يتحمّل المسؤولية القيادية لأمن بلاده".

وذكّر بأن هذا كان الوعد الذي قطعه حين كان مرشحاً رئاسياً.

يسلم الجنرال ريموند أودريينو الاربعاء قيادة القوات الأمريكية المتبقية في العراق، وقوامها خمسون ألف جندي والتي ستضطلع بمهام التدريب ومكافحة الإرهاب، لخلفه.

ومن المقرر أن تشرف وزارة الخارجية الأمريكية على المهمة الجديدة للقوات والتي أطلق عليها "نيو دون" "الفجر الجديد".

وقال أوباما، إن الخطاب " لن يكون ابتهاجا بنصر ما.. ولن نهنئ أنفسنا".

وجاءت جملة "ابتهاج النصر" لتذكر بقرارات سلفه جورج دبليو بوش، الذي أعلن بعد شهور فقط من حرب العراق أن "المهمة أنجزتن".

وقال المتحدث الإعلامي باسم البيت الأبيض بيل بيرتون إن أوباما، الذي كان يعارض غزو العراق، اجرى حديثا هاتفيا مع بوش في وقت سابق الثلاثاء، غير أنه لم يفصح عن تفاصيل المحادثة الهاتفية.

وأشار أوباما إلى أنه كانت هناك" خلافات سياسية" لكنه أضاف أن "أمريكا أكثر أمنا" بعد حرب العراق.

وقال "أمام العراق فرصة لخلق مستقبل أفضل لنفسه".

ونقل أوباما بؤرة تركز القوات الأمريكية لأفغانستان،التي قال إنها أهملت خلال رئاسة بوش، لكنه اوضح للقوات أيضا، إن القتال هناك "سيكون صعبا".

يواجه الرئيس الأمريكي ضغوطا متزايدة لتخصيص المزيد من الموارد للقضايا المحلية، في ظل الزيادة المتواصلة في أعداد العاطلين وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال بن رودس نائب مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي للصحفيين، ان احد أهداف إنهاء الحرب في العراق هو "تقليص الموارد التي ننفقها في الحروب عبر البحار كي نركز على "قضايانا" الاقتصادية في الداخل".
بواسطة : المدير
 0  0  766
التعليقات ( 0 )