• ×

04:47 مساءً , الثلاثاء 18 يناير 2022

"كم نقول" .. يلهب الدلالين بها سوق التمور في بريدة تنافسا ..بيع أكبر "عبوة" للتمور في العالم بسوق التمور في بريدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز (واس - عبدالله آل بكري) 
يسعى الدلالون في مدينة التمور ببريدة من خلال المزيدات بإشعال لهيب الحماس لدى مئات من المتسوقين في سوق مدينة التمور في مهرجان بريدة للتمور لدى فتحه مزاداً على كمية من التمور المعروضة للبيع بالنداء المألوف «كم نقول؟» .
ويقوم المتسوقون والزوار المشترين بالمزايدات على التمور وذلك أملا بأن يحظى بترسية المزاد عليه والظفر بالتمور المعروضة بسعر سوق عادل يكسبه، وفي النهاية الذي يصل أعلى سعر يرضى بالبيع عنده الطرفان صاحب التمور والمشتري نفسه، وسط مباركة من بعض المتسوقين الذين دخلوا المزاد نفسه وراقبوا كل ما حدث ولكن لم يكن لهم بالطيب من التمور نصيب .
ويتكرر مشهد المزايدات على التمور في فترتي عمل سوق مدينة التمور المقام راهنا ضمن مهرجان التمور في مدينة بريدة .
وقد يبدو الأمر طبيعياً ومعتاداً يحدث في كل سوق فيه مزايدات، إلا أن التنافس الشديد في دخول عمليات المزايدة على التمور والتزاحم حولها هناك يجعل من يرسي عليه المزاد ليخرج رابحاً من بين المتسوقين الذين تجمهروا حول المكان حيث يكون عادة على متن إحدى السيارات أو على الأرض داخل مظلة البيع، إذ يخرج كاسبا المزاد والفرحة والبهجة تغمره في كسب المزايدة والظفر بها بعد أن أخذت منه جهدا ً بدنياً ومشقة كبيرة حق له أن يجني معها ثمن الانتصار والفوز بالغنيمة بكميات التمور التي انتهت مزايدتها إليه.
وعلى العكس مما سبق تماماً تبدو على وجوه آخرين ممن خسروا المزايدة مشاعر الخسارة واضحة خاصة عندما تكون التمور المباعة بسعر السوق ذات نوع جيّد وجودة ممتازة ، كما يبدي بعضهم الندم على عدم مزايدته في الوقت المناسب لكي تكون من نصيبه، مما يجعلهم يواصلون رحلة التجول إلى مزادٍ تمور آخر لا يبعد عادة عن موضع الأول حتى يحققوا مبتغاهم في الحصول على تمور جيدة بسعر عادل وتعويض مافات.
ويزيد من هذه المشاعر عندما يتحول المزاد إلى موضع تنافس يزيد فيه كل طرف السعر على الآخر على أمل أن يكون من نصيبه وسط تشجيع صوتي ودفع معنوي من «الدلال» لإلهاب حماس المتزايدين وإيصال السعر لأعلى رقم بعد أن يظهر بينهم نوع من التنافس المحموم يقفل عنده المزايدة ويجني الثمن من المشتري ويقتطع نسبته تاليا منه .
يذكر أن مزيدات الدلالين تحدث في جميع أسواق التمور في محافظات عنيزة والمذنب ورياض الخبراء والبدائع التي أقامت وخصصت مهرجانات للتمور في هذا العام 1431هـ .


بيع أكبر "عبوة" للتمور في العالم بسوق التمور في بريدة :

شهدت مدينة التمور في سوق التمور بمدينة بريدة بيع أكبر عبوة للتمور في العالم اشتملت على / 1500 / صندوق تمر بما يعادل / 6000 / كيلو تمر .
وقد أقيم لها المزاد العلني بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم في يوم افتتاح مهرجان التمور في مدينة بريدة.
وأرسي المزاد على صاحب شركة هضيم للتمور عبدالعزيز التويجري بقيمة /000ر 100 / ريال مائة ألف ريال تبرع بها كاملة لصالح منكوبي الأمطار والفيضانات في جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة التي حلت ببلادهم مؤخرا.
بواسطة : المدير
 0  0  1653
التعليقات ( 0 )