• ×

11:06 مساءً , الإثنين 17 يناير 2022

مؤشر تكاليف المعيشة بالمملكة وأسعار الجملة يرتفع

ارتفاع شهدته مجموعتان رئيسيتان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد اليحيى -الرياض : أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل خلال شهر يونية الماضي ارتفاعا قدره 0.3 في المائة مقارنة مع شهر مايو 2010م .
وعزت هذا الارتفاع إلى ارتفاع شهدته مجموعتان رئيسيتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي، مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.9 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.6 في المئة،.
وكشفت المصلحة في بياناتها أن ثلاثا من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلت انخفاضا، أبرزها مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.5 في المئة،فيما لم يطرأ على مجموعة التأثيث المنزلي ومجموعة الرعاية الطبية ومجموعة النقل والاتصالات ومجموعة التعليم والترويح ومجموعة السلع وخدمات أخرى أي تغيير نسبي يذكر.
وأفادت مصلحة الإحصاءات أن مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل في يونية الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق 2009 م ارتفاعا بلغت نسبته 5.5 بالمئة، عازيا ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وهي مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 9.2 في المئة، ومجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 8.0 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 6.2 في المئة ,ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 4.1 في المئة، ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.2 بالمئة , ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 1.0 في المئة.
ورصدت المصلحة تسجيل اثنتين من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.7 في المئة، ومجموعة الرعاية الصحية بنسبة 0.2 في المائة .
أما التغير النسبي للأرقام القياسية لأسعار الجملة بين الربع الأول و الربع الثاني 2010 م /التغير ربع السنوي/ فقد سجل حسب تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط ارتفاعا ًبلغت نسبته 2.0 بالمئة .
وارجعت مصلحة الإحصاءات العامة ذلك الارتفاع إلى التغيرات التي طرأت على مكونات الرقـم القياسي لأسـعار الجملة حيث سجلت الثمانية أقسام الرئيسية ارتفاعات على النحو التالي 0000
1/ قسم السلع الأخرى بنسبة 10.8بالمئة متأثرا بالارتفاع الذي سجله بند الذهب الصافي بنسبة 10.9 بالمئة .
2/ قسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 4.3بالمائة0
3/ قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 3.8 بالمئة متأثرا بالارتفاعات التي سجلتها بعض البنود الكيميائية المكونة له وكان من أبرزها والبولي إيثيلين بنسبة 28.9 بالمئة والإيثيلين داي كلورايد بنسبة 16.8 بالمئة , والميثانول بنسبة 12.7 بالمئة وبالمقابل سجلت بعض البنود انخفاضا أبرزها الإيثيلين بنسبة 12.0 بالمئة .
4/ قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 3.1 بالمئة وقد تأثر بالارتفاعات التي سجلتها بعض البنود المكونة له ومن أبرزها حديد التسليح بنسبة 23.1 بالمئة
5/ قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 1.5 بالمئة
6/ قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.7 بالمئة
7/ قسم المشروبات والدخان بنسبة 0.6 بالمئة .
8/ قسن الآلات ومعدات النقل بنسبة 0.1 بالمئة .
وفي المقابل سجل قسم رئيسي انخفاضاً هو
1/ قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.4 بالمئة .
في حين لم يسجل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة أي تغير نسبي يذكر .
بواسطة : المدير
 0  0  798
التعليقات ( 0 )