• ×

11:52 مساءً , الخميس 29 سبتمبر 2022

رئيسة وزراء بريطانيا تشكر السعودية على دورها في الإفراج عن 5 أسرى بريطانيين

احتجزتهم قوات روسيا في أوكرانيا..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادى 
أشادت رئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس، الأربعاء، بالوساطة السعودية التي ساهمت في الإفراج عن خمسة بريطانيين احتجزتهم القوات المدعومة من روسيا في أوكرانيا.

وقالت رئيسة الوزراء ليز تراس، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نرحب بشدة بالأنباء التي تفيد بأن خمسة مواطنين بريطانيين محتجزين لدى وكلاء مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا سيعودون بأمان، مما ينهي شهورًا من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم"

وأشارت رئيسة الحكومة البريطانية إلى أنه على روسيا أن تنهي ما وصفته بـ"الاستغلال الوحشي" لأسرى الحرب والمعتقلين المدنيين لأغراض سياسية.

ويعتقد أن البريطانيين الخمسة هم من بين 10 سجناء وصلوا إلى الرياض قادمين من روسيا، وبحسب بيان لوزارة الخارجية فإن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان على اتصال مع الكرملين بشأن إطلاق سراح سجناء بينهم خمسة مواطنين بريطانيين ومغربي وسويدي وكرواتي وأمريكيان.

وكان عدد كبير من الأجانب قد سافر إلى أوكرانيا للقتال منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي، فيما ألقت القوات الروسية القبض على بعضهم إلى جانب أجانب آخرين في البلاد قالوا إنهم ليسوا مقاتلين.

ولم تتمكن "رويترز" على الفور من تحديد ما إذا كانت مجموعة الأسرى الذين تم إطلاق سراحهم تضم البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر والمغربي المولد إبراهيم سعدون الذين تم القبض عليهم في وقت سابق من هذا العام وحكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك التي أعلنت استقلالها من جانب واحد، وهي من ضمن من يقاتلون بالوكالة عن روسيا في شرق أوكرانيا.

وأسرت القوات الأوكرانية والروسية مئات المقاتلين الأعداء منذ بداية الصراع، لكن الطرفين لم يتبادلا سوى عدد قليل من الأسرى.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر إن روسيا لا تسمح بالتواصل مع أسرى الحرب، مضيفا أن لدى الأمم المتحدة أدلة على أن بعضهم تعرض للتعذيب وسوء المعاملة وهو ما قد يرقى إلى جرائم الحرب.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  62
التعليقات ( 0 )