• ×

12:01 مساءً , الثلاثاء 24 مايو 2022

قطر تستضيف في غضون الأيام المقبلة.. محادثات بين صنعاء والحوثيين لدعم الهدنة

في ظل الاختراقات التي تتعرض لها للهدنة السارية بين الجانبين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ متابعة  تستضيف دولة قطر في غضون الأيام المقبلة، مباحثات بين مسئولين من الحكومة اليمنية وممثلين عن جماعة الحوثيين، وذلك في مسعى لدعم الهدنة الهشة في شمالي اليمن بمساعدة الدوحة.
يأتي ذلك في ظل الاختراقات التي تتعرض لها للهدنة السارية بين الجانبين منذ فبراير الماضي، وتستهدف المحادثات تعزيز السلام في صعدة معقل الحوثيين في الشمال، وضمانات تطبيقها.
واستبق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المباحثات المرتقبة بالتأكيد على خيار السلام في صعدة، التي ظلت على مدار أربع سنوات بؤرة قتال مشتعلة، بدعوة الحوثيين إلى الالتزام بتطبيق النقاط الست وآلياتها التنفيذية كما ورد في اتفاق الدوحة المبرم بين الجانبين عام 2007.
وكانت قطر قد توسطت آنذاك لإبرام اتفاق سلام بين الجانبين، قبل أن تنزلق المنطقة إلى حرب طاحنة في العام الماضي، وتوصل الجانبان إلى هدنة جديدة في فبراير الماضي لوقف القتال الذي تسبب في نزوح 350 ألفا منذ عام 2005.
وبموجب الاتفاق الأخير كان يتعين على الحوثيين النزول من المواقع التي يسيطرون عليها في جبال صعدة، مقابل الإفراج عن نحو ألف من معتقلي الجماعة، والسماح لهم بتكوين حزب سياسي، لكن لم يتم تنفيذ أي من ذلك.
ووفقا لمسئول يمني فإن محادثات الدوحة المنتظرة ستبحث "تفاصيل آليات تنفيذ الاتفاق الحالي.
وكان الرئيس اليمني قد استقبل يوم الاثنين رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وناقشا المساعي التي تبذلها قطر لإبرام اتفاق نهائي يوقف الحرب المستعرة بين الجانبين منذ سنوات.

بواسطة : المدير
 1  0  918
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-19-2010 10:37 مساءً ابو حسين :
    الا يمكن ان تكون هذه اللقاءات هي في الواقع تنظيم لقاءات بين التنظيم الشيعي في اليمن واقرانهم في بلاد فارس