• ×

12:28 مساءً , الجمعة 2 ديسمبر 2022

وفاة الكاتب والمخرج السينمائي مأمون حسن عن ٨٤ عامًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لندن - وكالات : 
توفي الكاتب والمخرج السينمائي السعودي البريطاني مأمون حسن امس في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز 84 عاماً، والذي يقيم في بريطانيا منّذ سبعينات القرن الماضي.

ويعدُّ مأمون حسن من الشخصيات البارزة والمؤثرة في السينما البريطانية، عندما مكّن العديد من صناع الأفلام البريطانيين الدخول في العديد من المغامرات الناجحة في صناعة الأفلام.

جدير بالذكر ، أن مأمون حسن كُرم في مهرجان أفلام السعودية ضمن دورته السابعة 2019، احتفاء بتاريخه الحافل بالإنجازات والجوائز في عالم صناعة الأفلام، حيث اشتهر ككاتب سينمائي، وناقد، ومنتج، ومخرج.

ولد الكاب والمخرج السينمائي الراحل مأمون حسن في جدة واستقر في المملكة المتحدة، وحاز على عدد من الجوائز العالمية كجائزة تشيلي قويا الإسبانية وغيرها، وتولى منصب رئيس الإنتاج في المعهد البريطاني للأفلام «BFI» (1971 - 1974م)، ورئيس قسم الأفلام في الأونروا، لبنان، 1974 - 1976، والمدير التنفيذي لشركة تمويل الأفلام الوطنية، المملكة المتحدة، 1979 - 1984م، بالإضافة إلى توليه لمناصب قيادية في عالم صناعة السينما، بمعاهد عريقة للأفلام خلال الأربعين عامًا الماضية.

وكان الراحل مأمون حسن، قد قدم ماستر كلاس جلسة حوارية ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية، حضرها صناع الأفلام المشاركين في المهرجان وتحاوروا مع الراحل في كيفية صناعة الأفلام وتحديد الأهداف العملية اثناء العمل السينمائي.
بواسطة : المدير
 0  0  201
التعليقات ( 0 )