• ×

06:34 صباحًا , الأحد 22 مايو 2022

تعيين د. عبدالعزيز المزيني ممثلاً لمنظمة اليونسكو لدى مصر والجامعة العربية

خبير دولي سعودي يقود أعمال اليونسكو في مكتبها الإقليمي للعلوم بالقاهرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادى 
باشر د. عبدالعزيز المزيني عمله في منصبه الجديد كمدير للمكتب الإقليمي لليونسكو للعلوم في الدول العربية، ومكتب مجموعة مصر والسودان، وممثل منظمة اليونسكو في مصر في 15 يناير 2022. وذلك بعد أن صدر قرار المديرة العامة لمنظمة اليونسكو السيدة اودريه أزولاي بإختياره في هذا الموقع في ديسمبر 2021.

وعمل د. المزيني في منصب مدير مكتب اليونسكو للميزانية والتخطيط الاستراتيجي في باريس منذ 16 أيلول/سبتمبر 2019. كما أنه تولى مهام الرئيس المؤقت لقسم التواصل مع الجهات المانحة وتوفير التمويل الخارجى. وبهذه الصفة، كان مسؤولا عن توفير التمويل من الشركاء مع التركيز بشكل خاص على منطقة الدول العربية.

يتمتع د. المزيني بخبرة واسعة في الإدارة والعلاقات الدولية وفي مجال توفير التمويل من الجهات المانحة الدولية والشركاء. ولقد شغل العديد من المناصب الرفيعة المستوى في الصندوق السعودي للتنمية (الرياض) من عام 1984 إلى عام 1996. ثم عمل مستشارا لوزارة التعليم السعودية في مجال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والتعلم عن بعد، من عام 1996 إلى عام 1997.

وخلال الفترة من 1997 إلى 2011، شارك في تأسيس العديد من الشركات الخاصة وعمل كرئيس تنفيذي في أكثر من موقع بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك فرنسا). وعمل مستشارا للمملكة العربية السعودية في الوفد الوطني لدى منظمة التجارة العالمية (WTO جنيف) من عام 2009 إلى عام 2010.

انضم د. المزيني إلى منظمة اليونسكو في عام 2011 ، كمستشار أول في مكتب المدير العام، حيث ساهم في توفير التمويل وبناء الشراكات مع القطاعين العام والخاص. وفي 1 يوليو 2013، عين د. المزيني مديرا لمكتب الاتصال التابع لليونسكو في جنيف (سويسرا) وممثل اليونسكو لدى الأمم المتحدة في جنيف.

حيث شارك كممثل لليونسكو في المؤتمرات والمنتديات الدولية مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومجالس حقوق الإنسان التي تعقد دورياً في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وهو حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة (1993) وكذلك حاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى (1997) في المعلومات والاتصالات من جامعة السوربون في بانثيون-أساس باريس 2 (فرنسا). كما حصل على درجة الماجستير في الاتصالات من جامعة كيبيك في مونتريال (كندا) في عام 1990.

قبل أن ينتقل الى العمل الدولي وإدارة الأعمال بدأ د. المزيني حياته العملية في شركة الإتصالات السعودية.

وساهم في العمل الإعلامي في جريدتي الرياض واليوم السعوديتين.

وساهم في العمل الإعلامي في جريدتي الرياض واليوم السعوديتين.

كما رافق شخصيات دولية في زيارات الى السعودية مثل الرئيس الفرنسي جاك شيراك عام 1995 وزيارات العديد من السياسيين الذين وفدوا إلى السعودية أثناء حرب الخليج عام 1990.

اسهم د. المزيني في الإشراف على كتاب "الرحلة الطويلة من أجل السلام "، « The Long Walk for Peace »الذي أصدرته منظمة اليونسكو بمشاركة ما يزيد عن 30 منظمة أممية. وشارك في كتابة ونشر كتب حول عمل الأمم المتحدة والتعاون الدولي والحوار.

يتقن د. المزيني الفرنسية والإنجليزية إضافة إلى لغته الأم اللغة العربية.

وقد أنشئ مكتب اليونسكو في القاهرة عام 1947، وهو أول مكتب تنشئه منظمة اليونسكو خارج المقر الرئيسى لليونسكو بباريس وهو من أقدم المكاتب الميدانية للأمم المتحدة العاملة في مصر. ويغطى مكتب القاهرة جميع البلاد العربية تحت مظلة الجامعة العربية. ومنذ إنشائه يتعاون مكتب اليونسكو في القاهرة في دعم أولويات الدولة المصرية والدول العربية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم المشورة السياسية وتعزيز التعاون الفكري بالمنطقة العربية وبناء القدرات في تقديم الدعم والخدمات مباشرة للمستفيدين في مجالات العلوم والتربية والثقافة والاتصال والمعلومات والعلوم الانسانية والاجتماعية.

ومن أبرز المشاريع التي نفذتها منظمة اليونسكو في جمهورية مصر العربية والدول العربية، الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة في مصر والسودان (1960)، منها انقاذ معبدى أبو سمبل وفيلة، وإثر نجاح الحملة الأولى تم تدشين الحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة (1982)، كما ساهمت منظمة اليونسكو بمساندة الدولة المصرية في إنشاء مكتبة الإسكندرية (2002)، وقد قام مكتب اليونسكو في القاهرة أيضا بتنفيذ مشروع محو الأمية باستخدام التكنولوجيا (2017-2019) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية، وشركة مايكروسوفت (المرحلة الأولى للمشروع) ،ومجموعة وي-دونج الصينية (المرحلة الثانية للمشروع) والذى نجح في تدريب 685 مستفيد و20 معلم يعملون في مجال تعليم الكبار، وكذلك تم نشر "دليل المدن العربية الإدماج الحضري"(2020) والذي يهدف إلى نقل مقترحات وتجارب المدن العربية لتعزيز الإدماج الحضري في المدن، كما قام مكتب اليونسكو بتدشين أسبوع الشمول الرقمي في المنطقة العربية بالتعاون مع اتحاد الاتصالات الدولي (ITU ((منذ عام 2017) والتي نجح في تنظيم أكثرمن 50 فعالية بالتعاون مع شركاء من القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية والمنظمات الغير هادفة للربح لدعم الشمول والتحول الرقمي في المنطقة العربية، وأيضا يتم تنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي لليونسكو (IHP) في المنطقة العربية والتي تشمل بناء القدرات وتقديم الدعم الفني في مجال المياه مثل إدارة المياه الجوفية، إعادة التغذية الاصطناعية لموارد المياه الجوفية باستخدام مياه الصرف المعالجة وتجميع المياه، بالاضافة الى إجراء دراسات فنية لدعم الربط بين العلم وصناعة القرار، وفي سنة 2021 تم تدريب أكثر من 200 متخصص عربي في مجال المياه من 19 دولة عربية. وكما ينفذ مكتب اليونسكو بالقاهرة مشروع "التدخلات العاجلة لتعزيز مرونة النظم الاجتماعية البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (2020) الممول من قبل الحكومة اليابانية ويتم تنفيذه في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ويهدف الى توفير الأدوات اللازمة لرفع جهوزية أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية في المناطق الحضرية، وشبه الحضرية، والريفية للتصدي للمخاطر الطبيعية المحتملة ولدعم قدراتهم على معالجة المخاطر الطبيعية في المواقع الهشة. وتحت مظلة هذا المشروع تم تدريب حوالي 370 متدرب من صناع السياسات والمهنيين والممارسين من مختلف الوكالات الحكومية.

بواسطة : ميرا فادي
 0  0  103
التعليقات ( 0 )