• ×

02:44 صباحًا , الإثنين 24 يناير 2022

البدء في تدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة على مستوى المملكة

أولى مراحل التطبيق تبدأها أمانة الدمام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز (واس)

بدأت أمانة الدمام أولى مراحل تطبيق قرار وزارة الشئون البلدية والقروية القاضي بتدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة على مستوى المملكة، بعد أن حددت الوزارة خمسة مراكز في كل من: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية لتدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة.

ويعد هذا البرنامج من البرامج التي ستحدث نقلة نوعية في سلامة وجودة الغذاء، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على سلامة المستهلك وصحته.

وفازت إحدى الشركات المتخصصة بعقد تنفيذ هذا المشروع بعد طرحه في منافسة عامة تقدمت لها شركات ومؤسسات متخصصة في هذا المجال حسب شروط ومواصفات الموضوعة لهذا الغرض.

وتتمثل أهداف مراكز تدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الغذائية والصحة العامة في حماية الإنسان من الأمراض التي تنتقل بواسطة الغذاء، والأمراض المعدية والسارية، إضافة إلى خفض حالات التسمم الغذائي التي تنشأ من تناول الغذاء، والمساهمة في عملية رفع المستوى البيئي والصحي للعاملين في مجال الغذاء ما يقلل الخسائر الناتجة عن سلوك العاملين في المنشأة الغذائية، وتعزيز ثقة المستهلك بعد معرفته أن العاملين في المحل الذي يتعامل معه قد خضعوا لتدريب علمي وعملي.

وأوضح مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد أن برامج المركز تشمل كل ما يتعلق بالغذاء منذ استلامه مروراً بتخزينه وتحضيره.

وقال إن البرامج ودورات التدريب تشتمل أيضاً جانب السلامة المهنية للعاملين التي قد تكون سبباً في تلوث الغذاء، وأيضاً سلامة العاملين أثناء التعامل مع الغذاء، وخلق ثقافة سلامة الغذاء لدى العاملين في هذا المجال، والبيئة المحيطة بالغذاء التي تعتمد على مكافحة الحشرات أو آفات الصحة العامة، وكذلك نظافة البيئة من ملوثات الغبار أو الخلط في الغذاء أو التحضير والتبخير والتعقيم والتخزين والتنظيف واستخدام المواد اللازمة وذلك عبر نماذج صممت على مستوى عال للإطلاع على كيفية التعامل مع الغذاء سواء من قلي الزيوت أو التقطيع، وعدم خلط الأغذية التي لا ينبغي خلطها، ومستوى تنظيف المواد الغذائية، ما يضمن في النهاية عدم تعرض الزبائن لحوادث التسمم الغذائي والحد منها ورفع سلامة الغذاء وكسب ثقة الناس تجاه محلات بيع الأغذية ومحلات الحلاقة، ومغاسل الملابس وغيرها.

وأفاد مدير عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية أن المدة الزمنية المحددة للانتهاء من البرنامج لكل عامل خمسة أيام عمل، لفترة أربع ساعات يومياً، أي بما مجموعه 20 ساعة تدريب، يحصل بعدها كل متدرب على شهادة تأهيل وكفاءة تستمر صلاحيتها ثلاثة أعوام، مبينا أن رسوم الدورة التي أقرت من الوزارة تبلغ ألف ريال.

وأضاف أن الفئات المستهدفة من هذا البرنامج هم جميع العاملين في المجالات التي لها علاقة بالصحة العامة من مطاعم، ومستودعات تخزين، وبوفيهات، ومحلات حلاقة، ومغاسل الملابس، وغيرها، مشدداً على أن هذا الإجراء الذي يعد الأول من نوعه يأتي من باب الوقاية من الأمراض الوبائية والسارية التي تتعلق بسلامة المستهلك.

وأشار إلى أن المدربين في هذه المراكز لديهم تاريخ علمي وعملي في مجال التدريب وحاصلين على شهادات علمية رفيعة في مجال سلامة الغذاء والصحة العامة، بل إن بعضهم متخصصون في صحة الغذاء.

ولفت عام صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية إلى حرص الأمانة على استقطاب أساتذة متخصصين من ذوي الخبرة والتخصص في سلامة وصحة الغذاء والصحة العامة ويجيدون التخاطب مع العاملين بمختلف لغاتهم ويعطون العمالة حقيبة تدريبية كاملة أقرت من جانب الوزارة بعد درس محتوياتها، كما تم تشكيل فريق عمل استشاري مهمته متابعة البرامج التدريبية والقيام بزيارات للتحقق من نوعية التدريب، كما يتم التواصل مع العمال وإشعارهم بضرورة التحاقهم بمركز التدريب أثناء مراجعتهم البلديات عند تجديد الشهادة الصحية وللمستجدين، مؤكدا أن الالتحاق بمركز التدريب يعد إلزاميا.



بواسطة : المدير
 0  0  3570
التعليقات ( 0 )