• ×

05:52 صباحًا , الجمعة 20 مايو 2022

إيران تزعم أنها تطالب العراق بمليون برميل يوميا.!

طهران في مواجهة انهيار اقتصادي شامل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز (متابعة - عبدالله السبيعي )

أعلن عضو بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) الاثنين، أن العمل جارٍ في المجلس لإعداد مشروع قرار يلزم الحكومة بمتابعة قضية طلب تعويضات من العراق عن الحرب التي استمرت بين البلدين خلال الفترة من 1980 إلى 1988، بسبب نزاعات حدودية.
جاء ذلك بعد أن اتهم عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان، عوض حيدر بور، الحكومة العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين بأنها تسببت لإيران بأضرار تقدر بـ 1000 مليار دولار خلال الحرب بين البلدين الجارين.
وقال: "لو أراد العراق دفع التعويضات لإيران على أساس سعر برميل النفط 70 دولارًا، فإن عليه أن يعطي لإيران مليون برميل من النفط يومياً على مدى خمسين عامًا حتى يعوض جزءًا من أضرار تلك الحرب"، بحسب ما نقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية عنه.
وأوضح النائب، إنه مع بعض نواب البرلمان "يعكفون حاليًا على إعداد مشروع قرار يلزم الحكومة بمتابعة قضية أخذ تعويضات الحرب من العراق".
وأضاف إن الحكومة ستكون ملزمة وفقًا لهذا المشروع بمتابعة هذا الموضوع بشكل جدي عن طريق المحافل الدولية وخاصة منظمة الأمم المتحدة من اجل إجبار الحكومة العراقية على دفع التعويضات عن أضرار الحرب.
ونشبت حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران بعد عبور الوحدات البرية العراقية الحدود المشتركة مع إيران في 22 سبتمبر 1980، بسبب خلافات حول ترسيم الحدود بين البلدين، وأدت تلك الحرب إلى مقتل ما يقارب مليون شخص وخسائر مالية قدرت بحوالي 400 مليار دولار.



بواسطة : المدير
 0  0  1061
التعليقات ( 0 )