• ×

01:36 مساءً , السبت 23 أكتوبر 2021

المجلس الوزاري لمجلس التعاون يبحث تعزيز التعاون الخليجي المشترك

عقد اجتماعه للدورة الـ (149)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادي 
عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً للدورة الـ (149) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وذلك بمقر الأمانة العامة للمجلس بمدينة الرياض يوم الخميس الموافق 16 سبتمبر من عام 2021م, وتضمن الاجتماع ثلاث جلسات, حيث ناقش وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي تطور الأوضاع في اليمن في الجلسة الثانية مع وزير الخارجية اليمني د. أحمد مبارك بن عوض, وتضمنت الجلسة الثالثة اجتماعا لبحث العلاقات بين العراق ودول المجلس بحضور وزير الخارجية العراقي د. فؤاد محمد حسين.

وترأس المجلس معالي وزير الخارجية بمملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وبمشاركة معالي الأمين العام للمجلس الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف, وسيبحث المجلس خلال الاجتماع عدداً من التقارير لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى التي صدرت عن قمة السلطان العماني قابوس – رحمة الله- والشيخ صباح الأحمد – رحمة الله- بمدينة العلا، كما سيناقش المجلس المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، وآخر التطورات الإقليمية والدولية والمستجدات التي تشهدها المنطقة، ويأتي ذلك تحقيقاً للتعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في كافة المجالات.

أكد معالي وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني خلال المؤتمر الصحفي على استمرار المجلس بالعمل الخليجي المشترك على مختلف الأصعدة وتعميق التعاون الخليجي بكافة المجالات, وأضاف معاليه بأن المجلس قد وافق على تعيين معالي الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية في المملكة العربية السعودية منسقاً عامً للمفاوضات في مجلس التعاون الخليجي, وذكر بأن دول المجلس قد أكدت على وقوفها مع الشعب الأفغاني وعزمها لمواصلة إيصال المساعدات لهم, ودعت دول المجلس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في المجال الإنساني.

وشكر وزير الخارجية العراقي د. فؤاد محمد حسين الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على دعوته، وتطرق معاليه إلى ذكر التفاهمات التي جرت خلال الاجتماع مع دول المجلس والذي تناول ملف الاستثمار في العراق وتعزيز استقرار الاقتصاد العراقي، وأشاد وزير الخارجية اليمني د. أحمد مبارك بن عوض بنتائج الاجتماع الجاري مع دول المجلس وتأكيد دول الخليج على استمرار دعمها الكامل لجمهورية اليمن الشقيقة, وأكد معالي الدكتور أحمد بن عوض على موقف الحكومة الشرعية اليمنية الرافض لميليشيا الحوثي الإيرانية ولهجماتها الإرهابية على المملكة العربية السعودية.

وفي ختام المؤتمر الصحفي ذكر معالي الأمين العام للمجلس الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف مختصراً عن البيان الختامي الصادر من المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي, واكد على أن العلاقات بين دول المجلس وجمهوريتي العراق واليمن هي علاقات أخوة, وأدان المجلس الوزاري التصعيد الذي تمارسه ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران في إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة (بدون طيار) باتجاه المملكة العربية السعودية، وأكد المجلس أن استمرار تلك الاعتداءات التي تستهدف المدنيين الآمنين والمنشئات المدينة يعد تحدياً سافراً للمجتمع الدولي، وطالب المجلس المجتمع الدولي باتخاذ موقفاً حاسماً تجاه ميليشيا الحوثي، واستعرض المجلس مستجدات العمل الخليجي المشترك على كافة الأصعدة، وناقش وزراء الخارجية تطورات القضايا السياسية دولية كانت أم إقليمية.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  84
التعليقات ( 0 )