• ×

07:45 مساءً , الخميس 20 يناير 2022

"كرونز" يهدد حياة روان ووالداها يناشدان الربيعة بنقلها للخارج

مرض نادر يقتل 3 شقيقات ويهدد الرابعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز (متابعات) يحيى الخردلي

عاشت الطفلة روان سالم القحطاني صراع عنيف مع مرض "كرونز" خلال فترة حياتها لم تهنأ حينة بابتسامة الصحة ولو للحظة واحدة , تصارع الموت ليل نهار وترقب التاج الذي يلبسه الأصحاء متمنية أن تلبسه في حياتها ولو لمرة واحدة ، روان ذات 13 ربيعاً ، عاشت ظروفاً صحية سيئة منذ صغرها، حيث تعاني من مرض كرونز الذي أصابها وأخواتها الثلاث اللاتي توفين بسبب المرض , وهي تلازم سريرها الأبيض الذي ملته منذ 13 عاما بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض بجناح رقم 9 وغرفتها رقم 14 الذي لازمته خلال 13عام ولا يفصل بين الرقمين الاعدد واحد والتي تخوفت منه كثيراً.

لك أن تتخيل تلك الكلمات التي تخترق قلوب البشر وتصهرها مهما كانت قوتها حين تقول لطبيبها المعالج (هل هناك أمل في أن أصوم ولو يوم واحد معي اخوتي في رمضان)

وكانت أختها الصغرى رهف واجهت مصير شقيقتيها اللتين قضى المرض عليهما بعد أن سلبهما براءة الأطفال وحرمهما من الابتسامة طوال حياتهما. يقول سالم والد روان وأخواتها اللاتي قضى عليهن المرض. ويضيف لك أن تتخيل شعوري وأنا عاجز عن فعل أي شيء حتى توفيت صغيراتي الواحدة تلو الأخرى، أمام نحيب زوجتي المستمر وتفطّر قلبها مع تأوهات بناتها وذبولهن يوماً بعد يوم.

ويستطرد سالم: قيل لنا إن هذا المرض الخبيث يدعى كرونز، وما زالت ابنتي روان (13سنة) مصابة بالمرض وتعيش معظم حياتها في المستشفى ، وتمكث بين أسبوع الى الشهر قبل خروجها وعودتها من جديد الا انها في الفترة الأخيرة لازمت المستشفى ولم تعد الى المنزل الى الأن لأكثر من 8 أشهر متواصلة إضافة الى بعض الأعراض التي ظهرت كالتهابات حادة في الأذنين ادت الى فقدها السمع بشكل كبير إضافة الى التهابات في الفم ادت الى ظهور تقرحات وفقدت معها شهية الأكل نهائيا، مشيراً إلى أنه يأمل بأن تنقل روان إلى مستشفى يتعامل مع مثل هذا المرض، سواء داخل المملكة أم خارجها.

أم روان تقول وهي تبكي بحرقة تفطر قلبي على بناتي اللاتي ذهبن وأنا اراقبهن دون فعل أي شيئ وأرى أن الحياة لا تستحق البقاء وأنا أخاف الأن من فراق روان، خصوصاً بعد أن فارقت آخر بناتها رهف بعد أن جهزت لها وأبوها ملابس وألعاب العيد، لكن مشيئة الله سبقت فتوفيت في 4-12-1427هـ قبل العيد ب5 أيام .

وناشدا وزير الصحة ( الذي أشرف سابقاً على حالة أخوات روان) بالتدخل في وضع روان الصحي ويأملان بنقل بنتهما الى مستشفيات متقدمة خارجية ومتخصصة لعلاج أخر أطفالهم المصابين بالمرض خشية أن تسوء حالتها .

وذكر أحد الأطباء المشرفين فضل عدم ذكر اسمه على حالة روان أوضح أن مرض كرونز هو مرض التهابي مزمن يصيب الأمعاء الدقيقة والغليظة بصفة رئيسية يتسبب في نقص مناعة شديد، قد يؤثر في الجهاز الهضمي من الفم حتى فتحة الشرج، ويؤدي إلى تقرحات سطحية في الغشاء المبطن للأمعاء، وتظهر أعراض المرض كالتهاب حاد أو مزمن في الأمعاء ويسبب أعراضاً انسدادية أو أعراض نواسير في جدار الأمعاء، وأكثر مناطق الأمعاء تأثراً بالمرض هو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، وهي منطقة قريبة من الزائدة الدودية.

وعن حالة روان قال بأنه تم تشخيصه مسبقا بأنه مرض كرونز لكن هناك أعراض أخرى ظهرت أيضا ولا زالت الفحوصات جارية لتشخيص الحالة بشكل دقيق , وأضاف وصف لروان بعض المضادات الحيوية والمهدآت وهي الآن تحسنت قليلا إلا أنه ظهرت التهابات معوية ولا زالت تتلقى العلاج الى الآن .

image

روان على السرير الأبيض

image

صورة ضوئية

image

صورة ضوئية
بواسطة : المدير
 3  0  2195
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-04-2010 05:33 صباحًا ابو عبدالله :
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي روان ويحفظها ويخليها لوالديها.
    بالفعل يا اخوان مرض الكرونز مرض غريب وعجيب اصبت به قبل عشر سنوات ولا زلت حتى الآن اتعالج من هذا المرض.
    المشكله في الكرونز بأنه مرض مجنون قد يتهيج من نفسه بمعنى أنك لو حافظت على أكل العلاج والتزمت بالأكل الصحي مع ذلك من الممكن ان يتهيج الكرونز ويسبب آلالام شديدة بالبطن ومع مرور الوقت قد يسبب انسداد بالأمعاء.

    ربي يشفيك يا روان ويعافيك ويقومك بالسلامه يا رب.
  • #2
    08-04-2010 11:22 صباحًا محمد الهزازي :
    ياليتك تناشد رب العرش العظيم لان الربيعة صار مسئول يعني اغسل يدك من المسئولين ...
    ونسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفي الطفلة روان ويشفي جميع مرضانا وممرضاكم ان شاء الله (انه سميع مجيب)...
  • #3
    08-04-2010 03:28 مساءً مكي الخرمي :
    يارب ياكريم نسألك ان تشفي الطفلة روان و تخليها وتحفضها لوالديها

    واتمنى من المسؤلين النظر في حالة روان