• ×

11:14 صباحًا , الخميس 19 مايو 2022

فيضانات باكستان: مساع لبلوغ منكوبين في قرى معزولة [ فيديو ]

عدد القتلى يتجاوز الـ800 والمتضررين يفوق عددهم المليون .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : وكالات  


تسعى فرق الانقاذ جاهدة للوصول الى 27 ألف شخص تقطعت بهم السبل بعد الفيضانات التي ضربت شمال باكستان. وتفيد وكالات الغوث بأن السيول التي ضربت المنطقة، وهي الأسوأ منذ 80 عاماً، محت قرى بكاملها.

وقال فريق من خمسة مسؤولين في الامم المتحدة زار ولاية خيبر بختونخوا لتقويم الوضع والحاجات ان "المشكلة الرئيسية هي الوصول الى المنطقة".

وازاء ضخامة الكارثة التي اتت على البنى التحتية، بدأت وعود المساعدات تتدفق على البلاد.

واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان مليونين ونصف مليون شخص تضرروا جراء الفيضانات.

وافادت في بيان انه "في المناطق الاكثر تضررا، اجتاحت سيول بشكل مفاجئ قرى برمتها" مشيرة الى ان ملايين الاشخاص "خسروا كل ما لديهم".

وقال وزير الاعلام في ولاية خيبر بختونخوا شمال غربي البلاد ميان افتخار حسين ان 774 قتيلا جرى تسجيلهم، الا ان "العدد الاجمالي لضحايا الفيضانات هو بين 1200 و1500 قتيل".

image
المناطق المتضررة نتيجة الفيضان

واضاف ان فيضانات الاقليم ادت الى تشريد 500 الف شخص وطالت 1,5 مليون شخص.

وقال وزير الصحة في خيبر بختونخوا سيد ظاهر علي شاه: "نقدر عدد الذين اصيبوا بالكوليرا وبامراض معوية بحوالى مئة الف شخص معظمهم من الاطفال".

واضاف "اولويتنا تقضي قبل اي شيء باجلائهم الى اماكن امنة، ثم تقديم العناية لهم" مشيرا الى ارسال فرق طبية في مروحيات الى المناطق التي حاصرتها الفيضانات.
وبحسب انور كاظمي الناطق باسم اكبر جمعية خيرية باكستانية "ادي فاونديشن"، فقد قتل ما لا يقل عن 1256 شخصا، فيما سجل اكبر عدد من الوفيات في منطقة سوات حيث سقط 475 قتيلا.

وقال ناطق باسم صندوق الامم المتحدة لرعاية الاطفال (يونيسف) إن أكثر من ثلاثة ملايين شخص تأثروا بأسوأ سيول تعيها الذاكرة في باكستان وإن عدد القتلى قفز إلي أكثر من 1400 .

واضاف أن 1.3 مليون شخص تضرروا بشدة من السيول التي تسببت في توجيه انتقادات شديدة الى الحكومة بشان الاجراءات التي اتخذتها للرد على الكارثة.

ودعا خبراء إلى ضرورة التحرك لوقف انتشار الأوبئة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في باكستان أحمد فرح شدول لـ"بي بي سي" إن البيئة كانت مهيئة لانتشار الأوبئة "وتحديداً الأوبئة المرتبطة بالإسهال، مشكلات جلدية وفي النظر، الملاريا والحرارة المرتفعة والحصبة، خصوصاً لدى الأطفال".

وأكد "يونيسف" أن أكثر من مليون طفل يحتاجون الى مساعدة عاجلة. ولفت الدكتور شدول إلى أنه تلقى تقارير من أشخاص لسعتهم الثعابين، وأن منظمة الصحة العالمية وفرت عقاقير مضادة للتسمم في بعض المناطق.

ووعدت بريطانيا بتقديم 8 ملايين دولار لمساعدة الضحايا. كما وعدت الدارة الامريكية بمساعدات تصل قيمتها الى 10 ملايين دولار لباكستان، فيما اعلنت الصين التي تعاني هي ايضا من سوء الاحوال الجوية في شمال شرقي البلاد التي تشهد فيضانات مدمرة، عن تقديم مساعدة بقمية عشرة ملايين يوان (1,5 مليون دولار). والتزم الامين العام للامم المتحدة تقديم مساعدة تصل الى 10 ملايين دولار.

وكانت المفوضية الاوروبية اعلنت عن تقديم مساعدة انسانية بقيمة 30 مليون يورو لباكستان.والتحق مئات المنكوبين بملاجئ عشوائية في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وفي مظفر اباد عاصمة كشمير الباكستانية حيث قتل 53 شخصا، بحسب السلطات المحلية.
وندد العديد من المنكوبين الذين فقدوا كل ما لديهم في الفيضانات، بعدم اسراع الحكومة في تقديم مساعدات.

وتظاهر بضع مئات المنكوبين على التوالي هاتفين "اعطونا المساعدة الاجنبية" و"الموت للحكومة الفاسدة".
واعلن الجيش والمركز الوطني لادارة الكوارث المكلفان تنسيق العمليات، عن اسعاف اكثر من 28 الف شخص حتى الان في خيبر بختونخوا.

وافادت الارصاد الجوية الباكستانية عن امطار وسيول "غير مسبوقة" متوقعة هطول ما يصل الى 200 ملم من المياه في هذه المنطقة خلال الاسبوعين المقبلين.
بواسطة : المدير
 0  0  1518
التعليقات ( 0 )