• ×

04:35 صباحًا , الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

«الصحة»: لا علاقة للفطر الأسود بـ«كورونا».. ولم يتم رصد أي حالات في المملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادي: 
أكد الدكتور محمد العبدالعالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عدم الارتباط بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، مؤكدًا عدم رصد أي حالات للفطر الأسود بين المصابين بفيروس كورونا داخل المملكة.

وكشفت وزارة الصحة حقيقة ما يثار حول احتواء لقاح كورونا على معدن مغناطيسي، مؤكدة أن ما يشاع غير صحيح.

وحذر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعال، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، من الإشاعات المنتشرة حول الجائحة، مشيرًا إلى أنها ما زالت مستمرة .

وقال الدكتور العبدالعالي " لاحظنا انتشار هذه القضية في الأيام الأخيرة ووجود فيديوهات تصور هذا الأمر وهي في الحقيقة أغلوطة أيضا وأكذوبة أخرى والشائعات سوف نلاحظ أنها تستمر في الخروج والمفاهيم الخاطئة تخرج من وقت لآخر وتواكب هذه الجائحة من مرحلة إلى مرحلة أخرى ولكن الحمد لله الأمور الواضحة والصحيحة والصادقة مستمرة والمواد المكونة للقاحات والمحتويات الموجودة فيها بدقة كل مكوناتها معروفة ومفحوصة.. ليس في بلد المنشأ وليس في المصنع الذي أنشاها.. وإنما لدينا هيئات وتحديدا الهيئة العامة للغذاء والدواء والمختبرات الموجودة والخصائص الموجودة يتم بدقة وعناية فرزها ومراقبتها ومتابعتها والتأكد من مكوناتها ولدينا اطمئنان تام لما يتم وليس من مكوناتها شيء ينجذب للمغناطيس بتاتاً وهذا أمر غير صحيح وغير سليم وليس لها أي أساس من الصحة".

وأضاف "طبعا قضية الالتصاق بالجلد سواء في الجهة التي بها اللقاح أو في جهة لا يوجد فيها لقاح أو حتى في جلد شخص لم يأخذ اللقاح أساسا أو طفل.. هذه الأمور قد تحدث لأسباب ليس لها علاقة في قضية معدنية أو قضايا وهي من الأخطاء التي تشاع والمفاهيم الخاطئة ونؤكد للجميع مأمونية وسلامة ذلك وهذه الأمور التي تنتشر لا أساس لها من الصحة بتاتا ".

وقال متحدث الصحة، خلال مؤتمر مستجدات كورونا، اليوم الأحد، إن البعض يعتقد أن الفطر الأسود هي سلالة أو نوع أو يرتبط بفيروس كورونا وهذا غير صحيح فهو ليس فيروسًا، وإنما هو في فطر موجود في البيئة والطبيعة والتربة ولا يعتبر مسببًا لمرض بشكل مباشر أو ينتقل بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية.

وقال إن العدوى الانتهازية هي أن يكون الشخص مصابًا بمرض مزمن ومضاعفات متأخرة تسبب له اضطراب وخلل في مناعة الجسم بشكل كبير في مراحل متأخرة تبدأ العدوى الانتهازية بأن تنتهز على الجسم وتصيبه بمرض إضافي فوق المرض الأساسي الموجود لديه وتتدهور الحالة الصحية بسبب ذلك.

وكانت وزارة الصّحة قد أعلنت اليوم الأحد عن تسجيل (1067) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة؛ وتسجيل (12) حالة وفاة جديدة، بالإضافة إلى (895) حالات تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الصّحة أنه بهذه الحصيلة الجديدة، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى (440914)، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي (424690)، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى (7249) حالة منذ بدء الجائحة حتى الآن.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنَّ الحالات النشطة بلغت (8975) حالة، بينما بلغت الحالات الحرجة (1344) حالة.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  164
التعليقات ( 0 )