• ×

04:50 صباحًا , الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

برعاية مصرية.. إسرائيل وحماس توافقان على وقف إطلاق النار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - القاهرة: 
أعلنت كل من إسرائيل وحركة "حماس"، ليل الخميس، الموافقة على مقترح مصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، اعتبارا من الساعة الثانية من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل "وافقت على المقترح المصري لوقف إطلاق النار من الطرفين، ومن دون أية شروط".

وأوضح المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، أن الكابينت "التأم هذا المساء وقبل بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، من بينهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، ورئيس الشاباك، ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي، بقبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين".

كما أعلنت حركتا "حماس" و"الجهاد"، الموافقة رسميا على المقترح المصري، وأكد مسؤول في "حماس" لوكالة "رويترز" بدء وقف إطلاق النار مع إسرائيل في الثانية من صباح الجمعة.

وستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

ونفت مصادر سياسية إسرائيلية "ادعاءات حماس بشأن وجود أي تفاهمات تتعلق بالقدس والحرم القدسي وحي الشيخ جراح، ضمن وقف إطلاق النار".

وكانت مؤشرات قد توالت، الخميس، بشأن موافقة وشيكة من قبل إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة على وقف لإطلاق النار، من أجل وضع حد للتصعيد الذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا، بين قتيل وجريح.

ونقل عن مصدر سياسي مطلع، الخميس، أن الكابينت الإسرائيلي سيصوت لوقف إطلاق النار من جهة واحدة، يدخل حيز التنفيذ الجمعة.

وأشار المصدر إلى موافقة حركة حماس على الهدنة مع إسرائيل، في إطار الوساطة المصرية الساعية إلى وقف العنف.

في غضون ذلك، تحدث البيت الأبيض عن "تقارير مشجعة" بشأن فرص وقف إطلاق النار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكر أن شركات الطيران الأوروبية الكبرى أعلنت استئناف رحلاتها إلى مطار "بن غوريون" في تل أبيب، الأحد، بعد إقرار "الكابينت" لوقف إطلاق النار.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  137
التعليقات ( 0 )