• ×

02:08 صباحًا , الأربعاء 12 مايو 2021

اليـــوم العالمي للمرأة ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أحمد الجهني – أمل القحطــاني: 
يعتبر اليوم العالمي للمرأة والذي يحتفل به في اليوم الثـامن من شهر مارس من كل عام من الأيام المهمة والذي يقام بالاحتفال به كدلالة على الاحترام العام للمرأة والتقدير لها وحب المرأة لجميع منجزاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويسهم هذا الاحتفال بتوعية المجتمع بمكانة المرأة وتبين دورها المجتمعي وحفظ *حقوقها فالمرأة هـي الأم والأخت والزوجة التي تملك بصمة كبيرة في بناء الاجيال فهي تستحق اكثر من أن يحدد لها يوم من كل عام للاحتفال بها ،وقد بدأ الاحتفال بيوم المرأة بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909م وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

انجازات المرأة السعودية...
خلال السنين الماضية زاد الاهتمام بالمرأة السعوديــة لما تمتلكه من مهارات وقدرات علمية وعملية ساعدها هذا الشيء لوصولها الى مواقع فعاله وتحقيقها الكثير من الانجازات المتنوعة بالمحافظة على هويتها والتمسك بها ولعل أبرز هذه الانجازات:

انجازات المرأة السعودية في المجال السياسي..
من الانجازات في المجال السياسي دخول المرأة السعودية في تشكيل مجلس الشورى وترشحها للانتخابات البلدية وفوزها فــي أكثر من 17 مقعد في مختلف انحاء المملكة.

انجازات المرأة السعودية في المجال العلمي ..
ومن الانجازات التي تخص المجال العملي والعلمي حيث حصلت الدكتورة فنون الصايغ على جائزة الانجاز العلمي والعملي المميز، كذلك الانجازات الفريدة من نوعها والتي تميزت بها الدكتورة حياة سندي.

انجازات المرأة السعودية في المجال الفني والادبي..
حظت المرأة السعودية بالعديد من الانجازات في المجال الفني والادبي ومن ذلك المجال السنيمائي بظهور اسماء مخرجات سعوديات استطعن من المنافسة في المهرجانات العالمية ولعل ابرزهم المخرجة هيفاء المنصور والمخرجة هند الفهاد وبالمجال الفني التشكيلي سطعت *الفنانة التشكيلية ثناء القرعاوي.

انجازات المرأة السعودية في المجال الهندســي..
تمكنت المرأة السعودية بوضع بصمة لها في مجال الهندسة ولعل ابرز هذه الانجازات المتميزة المهندسة السعودية ريمــا بنت سلطان والتي تعمل فــي مشروع المترو وقد استطاعت من اثبات قدراتها العملية وانضمامها لمشروع المواصلات العامة في المملكة.

انجازات المرأة السعودية في المجال الصحي..
حققت المرأة السعودية العديد من الإنجازات في القطاع الصحـــي في المملكة ولعل من أهم النساء السعوديات واللاتي كان لهن إنجاز عظيم في المجال الصحي استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتورة سمر بنت جابر الحمود التي تــم اختيارها من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للانضمام للجنة العالمية لتحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان.

انجازات المرأة السعودية في المجال الفضائي..
من أهم الشخصيات التي استطاعت وتركت لها بصمة تاريخية في المجال الفضائي الدكتورة مشاعـل بنت محمد آل سعود كأول سعوديــة تعمل في معهد بحوث الفضاء والاستشعار عن بُعد التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض وهو المعهد الذي قاد تجربة اطلاق أول قمرين صناعيين سعوديين.

تمكــين المرأة برؤية المملكة 2030..
أن الرؤية تهدف إلى توفير فرص عمل لنحو مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030، ولإنهاء الأنماط الهيكلية لعمل المرأة وعمل الرجل، وتسعى المملكة العربية السعودية إلى تشجيع المرأة السعودية على دراسة مختلف التخصصات، وبالأخصّ دراسة العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والتخصصات الهندسيّة، وهذا يتيح مجالات متنوعة في سوق العمل، موضحاً أن خادم الحرمين الشريفين أصدر أخيراً أمرا ملكيا بتعيين 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان ، كما تهدف الرؤية لخفض نسبة العطالة عند المجتمع النسائي وعززت أيضا الحكومة بدورها بتوفير برامج للعناية بالمرأة العاملة منها وصول وقرة التي تهتم بالحضانة.

مجلــس شؤون الأسرة..
وفرت 2030 برنامج متكامل مخصص لدعم المرأة والأسرة من نواحي عديده و بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم افراده بأسلوب حياة متوازن، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية التي تساهم في تعزيز جودة حياة الفرد والأسرة، كما سيسهم تحقيق أهداف البرنامج في وتوليد العديد من الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي مما يسهم في تعزيز مكانة المدن السعودية في ترتيب افضل المدن العالمية.

كما وللمرأة حقوق اعلنها صاحب السمو في مطلع 2018 والذي يأتي على رأسه اعلان احقية قيادة المرأة للمركبات الخاصة والعامة وأحقية الحضانة من ناحية الحقوق الأسرية ومشاركتها الميدانية ومعاملتها على حد سواء.
ويضم مجلس شؤون الأسرة العديد من اللجان منها ( لجنة شؤون المرأة ).

لجنة شؤون المرأة..
تضــم اللجنة العديد من الأعضاء مختصين ومهتمين بشؤون المرأة يعملون على مراجعة السياسات وبناء الشراكات وتبني المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا ومعرفيا لضمان استدامة استقرارها الأسري.

وتعد رؤية اللجنة في أن *ترى المرأة السعودية ممكنة من المشاركة الفاعلة في بيئة داعمة تضمن تكافئ الفرص وتكامل الجهود وتسعى اللجنة الى دعم المرأة وتمكينها من خلال تبني المبادرات والبرامج ورسم السياسات وبناء الشراكات التي تسهم في تعزيز مكانة المرآه وبناء قدراتها في مواجهة التحديات بما يضمن استدامة استقراراها الأسري ونموها الاقتصادي والمعرفي للارتقاء بجودة الحياة.

وتهدف اللجنة بإعداد وصياغة الاستراتيجيات مراجعة وتعديل واقتراح التشريعات والسياسات تنسيق وتوحيد الجهود الرامية بين الجهات المعنية بقضايا المرأة بناء الشراكات الاستراتيجية رصد ومتابعة وضع المرآه السعودية لإعداد التقارير دورية بهذا الخصوص دعم تحقيق التوازن وتكافئ الفرص بين الجنسين نشر الوعي بحقوق المرأة ودورها التنموي تبني المبادرات والمشاريع الداعمة لتمكين المرأة تمثيل المرأة السعودية بالمحافل الدولية والإقليمية بناء بيت خبرة متخصص في شئون المرأة يتميز بمواصفات ومعايير عالمية وكفاءات وخبرات وطنية.

مسارات عمل اللجنة:
تتكون مسارات عمل لجنة المرأة من عشرة مسارات رئيسية، وتتوافق هذه المسارات مع استراتيجية المجلس والتي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة (2030) وكما تهدف إلى تفعيل الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والقطاع الثالث للمساهمة في التنمية الاجتماعية وتتضمن المسارات التالية.

المرآة مهام اللجنة:
اقتراح أو دراسة الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة بالمرأة. تحديد الأهداف الاستراتيجية للجنة، وتحويلها إلى برامج وأنشطة. رصد احتياجات المرأة في المجتمع وفقًا للمُتغيرات الاجتماعية و اقتراح المبادرات والبرامج الرائدة المُقدّمة للمرأة ودعمها والتوعية بحقوق المرأة.

والتحقّق من قيام الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالمرأة بأدوارها؛ بما يُحقّق الأهداف المنشودة دعم الدراسات الميدانية ذات العلاقة.
اضافة الى إعداد تقارير عن جهود المملكة نحو المرأة وبناء قاعدة معلومات وطنية عن المرأة المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية، والإقليمية، والدولية ذات العلاقة دراسة الإحالات الواردة من أمانة المجلس وتمثيل الأمانة في الاجتماعات، واللقاءات، والأنشطة ذات الاختصاص بمهام اللجنة.
- الفئة المُستهدفة.

المرأة من عمر 18 الى 59 عاما.
- الجهات ذات العلاقة:
القطاع الحكومي - القطاع الخاص - القطاع الثالث - الأفراد الشركاء النيابة العامة جامعة الملك سعود (المرصد الوطني للمرأة) جامعة الملك عبد العزيز (الوقف العلمي) لجنة التنمية الاجتماعية جمعية المودة للتنمية الأسرية جمعية مودة الخيرية.

ختاماً المرأة تستحق اكثر من أن يحدد لها يوم من كل عام للاحتفال بها فهي الأم والأخت والزوجة والتي بيدها ينهض المجتمع وتُبنى الأجيال، لكل امرأة لكي كل التقدير والاحترام والحب على ما تقومين به من انجازات مذهلة بجميع المجالات.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  97
التعليقات ( 0 )