• ×

06:14 مساءً , الخميس 15 أبريل 2021

السواحه يفتتح برنامج الإثراء الشتوي في «كاوست»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادي : 
انطلق أمس الأحد برنامج الإثراء الشتوي (ويب2012) الذي تشرف عليه جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" وذلك في مقر الجامعة في ثول.

وافتتح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه البرنامج بكلمة افتتاحية مركزًا على أبرز مبادئ القيادة في عصر الثورة الصناعية الرابعة ودورها في تعزيز فرص القرن ال21 وذلك بالانتقال من حل المشكلات إلى اكتشاف المشكلات، والحصول على أعلى مستوى من الذكاء العاطفي. والتركيز على نماذج أعمال القيادة والثقافة المناسبة لها.

من جهته، ألقى الدكتور توني تشان رئيس جامعة كاوست كلمة في هذه المناسبة قال فيها: ‏"يعد برنامج الإثراء الشتوي حدثًا جامعيًا مهمًا، فمنذ عام 2010 استقطبنا أكثر من مئة ألف زائر بالإضافة إلى 2 مليون مشاهدة عبر الإنترنت سنويًا. وفي ظل جائحة كورونا لم يكن تنظيم الحدث ممكنًا، لذا جعلنا النسخة الافتراضية متاحة للجميع".

ثم تبعه السيد جيسون روس، المدير التنفيذي لتقنية المعلومات في كاوست بخطاب بعنوان "ربط كاوست بسرعة العِلم".

ثم قدمت بعد ذلك مجموعة من المحاضرات الشيقة حول أبحاث الاتصالات الحديثة في كاوست، مثل محاضرة "تقنية 6G: نحو عالم أكثر اتصالاً واستدامة" من إعداد الأستاذ المتميز في الجامعة البروفيسور محمد سليم العلويني، ومحاضرة البروفيسور بون أووي من كاوست بعنوان "الاتصالات البصرية اللاسلكية تحت الماء".

ويقدم البرنامج هذا العام تجربة افتراضية عالمية تتيح للجميع التفاعل والمشاركة والإثراء، وسيتم بث فقرات وأنشطة البرنامج مباشرةً على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بكاوست دون الحاجة للتسجيل المسبق.

وحددت (كاوست) فعاليات برنامجها للإثراء الشتوي (ويب 2021) في الفترة من 10 -21 يناير لهذا العام والذي سيكون بصورة افتراضية بالكامل بحيث يتيح للجميع من داخل المملكة وحول العالم حضور فعالياته وانشطته التي تناقش موضوع "الربط والتواصل" والمفاهيم والتقنيات المرتبطة وتأثيرها على حياتنا ومستقبلنا والتي يرى البروفيسور خالد نبيل سلامة، رئيس برنامج ويب 2021، أنه موضوع مهم للغاية ويصل تأثيره لجميع جوانب حياتنا.

ويضيف قائلا: لا شك أن الثورة الرقمية هي سمة عصرنا، والتي من خلالها أصبحنا دائمًا على تواصل مع بعضنا البعض وأصبح هذا العالم من خلال تقنيات الاتصال المختلفة والمتطورة مجرد قرية صغيرة، وهذا أحد الموضوعات التي يناقشها برنامج ويب 2021 بالإضافة للعديد من الموضوعات المهمة الأخرى مثل الاتصال المعرفي والجسدي والاجتماعي، والشبكات ووسائل الاتصال المتقدمة، والتهديدات السيبرانية والأمن السيبراني، ومراقبة الأمراض المعدية والحد من انتشارها، والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، والأنظمة ووسائل التنقل الذكية ، ورؤية المملكة 2030، وستتم مناقشة هذه الموضوعات بواسطة أكثر من 70 متحدثًا من جميع أنحاء العالم، وسيتم بث أكثر من 25 كلمة رئيسية وحلقات نقاشية ومحاضرات متميزة مباشرة وعند الطلب على قنوات كاوست على فيسبوك ويوتيوب دون الحاجة لتسجيل مسبق، وسيكون توقيت بث الفعاليات المباشرة حسب التوقيت العربي الرسمي (AST).

وسيتاح للجمهور فرصة الاستماع لنخبة من المهندسين والعلماء البارزين الذين تحتل أعمالهم صدارة المجالات العلمية في العالم ، مثل البروفيسور غابرييل ليونغ، أحد رواد علماء الأوبئة في آسيا ووكيل وزارة الغذاء والصحة السابق في هونغ كونغ، والمهندس عبدالرحمن بن فاروق عدّاس الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة لمجموعة متميزة من علماء كاوست ، مثل البروفيسور باسم شحادة ، الأستاذ المشارك في علوم الحاسب الآلي، والذي يعمل في مجال توصيل الإنترنت في البيئات المائية، والدكتورة بولا موراغا ، الأستاذة المساعدة في الإحصاء في كاوست ، والتي ساهمت أبحاثها بشكل مباشر في توجيه السياسات الاستراتيجية في الحد من تبعات الأمراض في العديد من البلدان.

يذكر أن شعار برنامج ويب 2021 الذي يظهر كرة متوهجة تم تصميمه بواسطة الطالبة إلهام الملا من جامعة أم القرى، بعد فوزها في مسابقة اقامتها الجامعة لتصميم ملصق لبرنامج ويب يوضح موضوع الربط والتواصل بمشاركة طلبة من كاوست وجامعات أخرى من المملكة.

وتطمح كاوست أن تثري فعاليات وأنشطة برنامج (ويب 2021) جميع المشاركين وأن يكون البرنامج افتتاحية مثمرة وعامرة بالتفاؤل للعام الجديد.
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  129
التعليقات ( 0 )