• ×

05:57 مساءً , السبت 8 أغسطس 2020

الرقابة : سجن وتغريم 878 موظفا حكوميا سعوديا تورطوا في قضايا فساد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز (متابعات) البراق ناصر
أعلنت هيئة الرقابة والتحقيق عن صدور أحكام بالسجن مدد متفاوتة وغرامات تصل الى 840 ألف ريال على 878 موظفا حكوميا ثبت تورطهم في قضايا فساد تشمل الرشوة والتزوير واستغلال النفوذ وترويج العملة ومقاومة السلطة ، حيث تم صدور هذه الاحكام من قبل المحكمة الادارية (ديوان المظالم) بعد احالتها من فروع الهيئة في عدد من المناطق مرفقة بقرارات اتهام لمحاكمة المتهمين جنائيا وتأديبيا وذلك خلال ثلاثة شهور من العام الجاري وهي : ربيع الأخر وجمادى الاول وجمادى الآخرة . صرح بذلك لـ المدينة مدير إدارة البحوث والمشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام عبدالعزيز بن مسفر القعيب .
وقال : إن القضايا كانت على النحو التالي : 637 قضية تزوير وبلغت غراماتها 417 ألف ريال ، 104 قضايا رشوة ( 136 ألف ريال) ، 48 قضية ترويج عملة ( 98 ألف ريال) 18 قضية إساءة معاملة ( 18 ألف ريال) ، 45 قضية مقاومة رجال السلطة ( 28 ألف ريال) ، 7 قضايا إساءة استعمال السلطة ( 8 آلاف ريال) ، 19 قضية استغلال النفوذ (33 ألف ريال) .
وأوضح ان المحكمة الإدارية أيضا أصدرت 17 حكما تأديبيا من الدوائر التأديبية في القضايا المرفوعة من الهيئة ، و أن الهيئة تواصل دراسة وبحث القضايا التي ترد اليها واحالة مايثبت منها إلى المحكمة الإدارية تباعا . أما الأعمال والمهام الرقابية خلال تلك الفترة فقد قام أعضاء الهيئة بعدد 273 جولة رقابية لتنفيذ 37 برنامجا رقابيا على عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وفروعها .
وأضاف : إن الهيئة جندت عددا من منسوبيها لمتابعة تنفيذ البرامج الرقابية المعدة لموسم العمرة لهذا العام 1430 هـ والتي سبق أن نفذت على الجهات الحكومية ومؤسسات وشركات خدمات المعتمرين في كل من مكة والمدينة ومنافذ القدوم الجوية والبحرية والبرية لتقديم الخدمات لهم لأداء العمرة . كما نفذت 13057 جولة رقابية على عدد من الأجهزة الحكومية للتأكد من التزام منسوبيها بأوقات الدوام الرسمي وأسباب غياب بعض الموظفين والتأخير وكذلك متابعة الإجراءات التي تصدر بحق المتأخرين أو المتغيبين ، كما تم بحث عدد 242 شكوى وإخبارية وكذلك التفتيش على 9 دور مستأجرة ومتابعة 257 موضوعا من متابعات خطط التنمية وانجاز 794 موضوعا من المواضيع الرقابية المتنوعة ، وكذلك استخلاص 315 موضوعا من الموضوعات التي تنشر بالصحف وتعمل الهيئة على متابعتها مع الجهات ذات العلاقة وأشار القعيب الى ان الهيئة وبتوجيهات من رئيس الهيئة د. صالح بن سعود ال علي، وجّه بأن يتم الاهتمام بكل ماينشر بالصحف من قضايا للمواطنين وماينشر كذلك من اخبار عن جوانب القصور في الاداء وانجاز بالمشاريع او خلل في السلوك كاتهام الرشوة والتزوير. واستغلال النفوذ والتهرب من الدوام وان يكون ذلك ضمن برامج الرقابية التي تنفذها الهيئة بشكل مستمر
بواسطة : المدير
 0  0  1089
التعليقات ( 0 )