• ×

02:22 مساءً , الأربعاء 25 نوفمبر 2020

الشاعر صالح الهنيدي: مهرجان الشعر بنادي الباحة حالة فريدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مسعدة اليامي/ جازان نيوز 
في حوار حصري عن مشاركة الشاعر صالح سعيد الهنيدي الذي يتحدث لنا عن مشاركته في المهرجان الشعري الافتراضي الثالث القائم بنادي الباحة الادبي الثقافي و ما سبقه من مهرجانات نفذت على أرض الواقع و كيف أن ذلك يشكل بالنسبة له ظاهرة ثقافية عرفت على مستوى الوطن العربي.

١كونك كنت ضمن المشاركين في المهرجان السابق للشعر قراءتك لذلك الحدث؟

بداية أشكر لك هذه الاستضافة وهذا الدأب الجميل في تتبع الظواهر واللقاءات الثقافية على المستوى العربي واقعيا وافتراضيا ..
بالنسبة إلى مهرجانات الشعر المتعددة والتي أقامها نادي الباحة الأدبي في فقد كانت حالة فريدة في مشهدنا الثقافي وقد نجح نجاحا مبهرًا وبزّ نادينا الأدبي جميع أقرانه في عقد مثل هذه الملتقيات ..

وقد عايشنا التجربة ( الباحوية ) إن صحّت النسبة وكان لها الأثر الكبير في خلق انسجام شاعري نبيل .. وبالمناسبة نتذكر في هذا المهرجان الأستاذ الكبير الشاعر عبد الله الزيد رحمه الله والذي كان ضمن كوكبة الشعراء في المهرجانات السابقة .. نسأل الله أن يرحمه ويتجاوز عنه .

٢ كيف رأيت حجم التنوع المشاركات التي كانت من مختلف الدول العربية و الخليجية؟
تعودنا من نادي الباحة الأدبي أن يستضيف أسماءً لها ثقلها الشعري سواء محليا أو خليجيا أو حتى عربيا ؛ وهذا يعود إلى القيمة الفنية التي غرسها نادي الباحة في مهرجاناته المتعددة بحيث تتم الاستجابة من الأسماء الكبيرة حين شعروا بالبيئة الشاعرية الجاذبة ..

٣ ما رأيك في مهرجان الشعر الافتراضي و ما وجهة الاختلاف بينه و بين المهرجان على أرض الواقع؟

كان الخوف يساير مسيري الأندية الأدبية والمراكز الثقافية المختلفة من عدم نجاح اللقاءات الافتراضية ولهم العذر في ذلك حيث إن التجربة حديثة وبات النجاح مقترنا بالأولوية والمبادرة ؛ ولكن هذا الإحساس تهاوى بمجرد خوض التجربة وكانت رائعة بحق وفي اعتقادي أنها ستضع لبنة راسخة في التواصل الثقافي الافتراضي وسنشهد مستقبلا مشرقا في هذا المجال .

٤ الشعر ديوان العرب مع او ضد و ما السبب؟
لا يختلف على هذا أحد فالشعر ديوان العرب ؛ لأنه سطّر آلامهم وآمالهم وحفظ مآثرهم وشؤونهم وشجونهم وقد تفوق على النثر حيث سهولة الحفظ والتدوين .

٥ هل شهدت تنافس بين الشعراء في طرح القصائد و ما الذي استوقفك؟
للأمانة فقد كان مضمار المهرجان يزخر بالعديد من التجارب المتنوعة والتي تصبّ في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم واسترواح عبق السيرة النبوية الطاهرة .. صحيح أن النصوص متفاوتة قوة وأداء ولكن لاختلاف التجارب والمدارس الشعرية دور كبير في ذلك .

٦ ماذا تقول لنادي الباحة على تقديم مثل تلك الفعاليات في ظل جائحة كورونا؟
أنا عاجز جدا عن شكر نادي الباحة الأدبي هذا النادي الذي تفوق على الكثير من الأندية الأدبية رغم حداثة تأسيسه ؛ لكنه خلق فارقا كبيرا من العطاء والامتياز ومن يعرف رئيسه الطموح النبيل ( حسن الزهراني ) ومجلس إدارته الموقر يوقن أنه أمام ظاهرة رائعة يجب أن تشكر وتُستنسخ في مشهدنا الأدبي الحديث .

image
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  149
التعليقات ( 0 )