• ×

10:50 مساءً , السبت 15 أغسطس 2020

سائحو الطائف يشهدون جني العنب والرمان والتين وعدد من الفواكة الموسمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز :واس - تزف محافظة الطائف هذه الأيام إلى مصطافيها وزوارها جني ثمار موسمها من العنب والرمان والتين ( الحماط ) والمشمش والخوخ والبخارى والعناب واللوز البجلي والتفاح والتين الشوكي ( البرشومي ) والسفرجل والتوت التي اشتهرت بها الطائف زراعيا منذ القدم لموقعها المتميز وخصوبة تربتها وعذوبة مياهها .
وتفوح في طرقات الطائف وبين بساتينها روائح مع نسائمها العليلة حيث تنتشر مزارع هذه الفاكهة الموسمية في الأنحاء في أغلب أودية الطائف ومنها أودية بني مالك وثقيف وبالحارث وبني سعد وثمالة وليه والهدا والشفا ووادي محرم وبلاد قريش .
وتعد المراكز الجنوبية للمحافظة من المراكز المنتجة لجميع أنواع الفواكه كميسان بلحارث وبنى سعد وبنى مالك وثقيف بل أنها تنتج نصف فواكه الطائف تقريباً وذلك لتوفر فرص نجاح الزراعة من تربة خصبة وكميات كبيرة من الماء .
ويلمح المقبل على مركز ميسان بالطائف المدرجات الزراعية في لوحة طبيعية جذابة حيث يعتمد بعض المزارعين على المدرجات الزراعية لكونها تحافظ على الماء وتقلل من استهلاكه *فيما تنتشر أشجار اللوز البجلي في بني مالك التي تشتهر بزراعته حيث تمتد أشجاره على ضفاف المزارع كالرموش الجميلة عندما تحف العين .
أما مركز الشفا فتوجد به أجود أنواع الفاكهة ومنها المشمش والتين الشوكي / البرشومي / وغيرها في طبيعة خلابة ووسط جو آخاذ ، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضروات وبيعها على ضفاف الطريق المؤدي من والى الطائف الشفا وفى متنزهات الشفا وأعلى جبل الهدا .
ويتم تسويق هذه المحاصيل الزراعية من قبل المزارعين في الأسواق المحلية بالمحافظة ومراكزها وفي أسواق مكة المكرمة وجدة والرياض حيث يغطى المعروض الطلب المحلي بالمحافظة
بواسطة : المدير
 0  0  1049
التعليقات ( 0 )