• ×

10:43 مساءً , الإثنين 27 سبتمبر 2021

أسواق السمك في جازان تستقبل حصاد الروبيان مع بداية موسم صيده...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ميرا فادي : 
تستقبل أسواق السمك بمنطقة جازان حاليًا ، حصاد الصيادين الموسمي من الروبيان ، تزامنًا مع موسم فسح صيده في المنطقة الذي بدأ مطلع شهر سبتمبر الحالي ويستمر حتى الـ21 من شهر مارس من العام المقبل .

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان المهندس محمد بن علي آل عطيف، أن منطقة جازان التي تُنتج نحو 35% من الإنتاج السمكي من البحر الأحمر، ونحو 20٪ من الأسماك ضمن الإنتاج الكلي للمملكة ، تسهم كذلك في إنتاج 6250 طنًا من الروبيان تمثل الإنتاج السنوي لمزارع الروبيان بالمنطقة .

وبين أن مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لفرع الوزارة بالمنطقة يعمل على جمع البيانات الإحصائية عن كمية الصيد من المصايد الحرفية والتجارية للأسماك وكذلك الروبيان وإجراء المسوحات العامة لمناطق الصيد ودراسة التغيرات الموسمية لكميات الصيد من الروبيان والأسماك السابحة والقاعية والقشريات الأخرى والرخويات ذات الأهمية الاقتصادية.

وتبرز شركات الاستثمار في مجال استزراع الروبيان بمنطقة جازان، لتواكب رؤية المملكة في تطوير قطاع الاستزراع المائي والمنافسة به عالميًا ، نظرًا لكونه قطاعًا واعداً ومؤثرًا على التنمية والاقتصاد وداعمًا للاقتصاد الوطني، ومن أسرع القطاعات الغذائية نموًا.

ويبرز مشروع شركة جازان للطاقة والتنمية للاستزراع البحري الواقع في الصوارمة على مساحة 16,000,000 متر مربع على امتداد الشاطئ ، حيث حصل المشروع على شهادة الأيزو وشهادة باب العالمية والمختصة في مشاريع الاستزراع المائي وشهادة سمك كشعار المنتج الوطني الطازج الآمن والذي يمنح من وزارة البيئة والمياه والزراعة ، فيما يضم المشروع 160 حوضًا وسط البحر ، ويحتوي على مفرخة تنتج مايزيد عن 250 مليون يرقة سنويا ، ومصنع فرز للروبيان بطاقة إنتاجية تبلغ 25 طنًا يوميًا ، فضلًا عن مختبرات متخصصة لمراقبة جودة وسلامة المنتج وأيضا لسلامة وصحة الروبيان من الأمراض.

وبلغ إنتاج الشركة خلال العام الحالي 3000 طن من الروبيان الأبيض المستزرع " الفانامي "، حيث يستقبل السوق المحلي سواء في منطقة جازان وباقي مناطق المملكة حاليًا نحو 50%، فيما تقوم الشركة بتصدير 50% لعدد من الدول منها كوريا الجنوبية والكويت ومصر.

كما يبلغ إنتاج شركة زياد الرحمة من الروبيان حوالي 3250 طنًا سنويًا ، والمقام بشاطئ السميرات على مساحة 10,000 دونم .

image

image
بواسطة : ميرا فادي
 0  0  498
التعليقات ( 0 )