• ×

04:05 صباحًا , السبت 18 يناير 2020

تحديد عملية فصل سياميتي العراق زينب ورقية.. الجمعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 د. الربيعة: الحالة صعبة ومعقدة والخطورة تصل ل50%

جازان نيوز (متابعات _ الرياض) عبدالله السبيعي :

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- بدراسة حالة التوائم السيامي العراقي (رقيه وزينب) من قبل الفريق الطبي المختص بفصل التوائم السيامية برئاسة الجراح د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، فقد عقد الفريق الطبي عدة اجتماعات بعد إجراء عدد من الفحوصات الطبية الدقيقة وبمشاركة كافة التخصصات الدقيقة، كما عقد اجتماع مطول يوم أمس للفريق الطبي بحضور والد التوأم. وصرح رئيس الفريق الطبي د. عبدالله الربيعة بأن حالة التوأم نادرة ومعقدة، حيث تشتركان في الورك والحوض والقناة الشرجية مع التصاق الجهاز البولي والتناسلي الخارجي وتشتركان في الجزء السفلي من القناة الشوكية مع تداخل في الأعصاب السفلية. وتعاني إحدى التوائم (رقية) من عيوب خلقية كبيرة في الرأس تعيق الحياة حيث يوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس.

ولقد أدت هذه العيوب إلى توقف للتنفس عدة مرات وبطء في دقات القلب، مما استدعى سحب السوائل من الكيس عدة مرات وأخضعت التوأم رقية للتنفس الاصطناعي للحفاظ على حياتها, وتعتبر هذه الحالة من الحالات التي يصعب الحياة معها - بمشيئة الله - كما تهدد حياة أختها زينب. ولقد أظهرت الفحوصات الطبية الدقيقة أن التوأم زينب بوضع مستقر إلا أنها تعاني من عيوب بالمخ والحبل الشوكي مما يجعلها عرضة لعدم النمو المناسب للقدرات والتطور. وأضاف الدكتور الربيعة أنه تم شرح الحالة بدقة لوالد التوأم ومدى خطورة الوضع الذي يهدد حياه التوأم زينب من أختها مما يتطلب سرعة التدخل جراحياً لفصلهما وقبول نسبة خطورة تصل إلى 50% من هذه العملية كما أكد الفريق الطبي أن فرص الحياة للتوأم رقية ضعيفة جداً. ولقد وافق والد التوأم على قبول هذه المخاطر وفضل إجراء عملية الفصل للحفاظ على حياة التوأم زينب.

ولقد قرر الفريق الطبي إجراء عملية الفصل يوم الجمعة القادم سائلين المولى عز وجل أن يوفقهم وأن يكون النجاح حليفهم لرعاية هذا التوأم وغيرهم من المحتاجين وأن يجعل المملكة دائماً وأبداً سباقة لخدمة أبناء الشعوب الإسلامية والعربية وأن يجزل الأجر والثواب للقيادة الرشيدة على بادرتها الطيبة وإسهاماتها الإنسانية النبيلة لخدمة الجميع.
بواسطة : المدير
 0  0  876
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:05 صباحًا السبت 18 يناير 2020.