• ×

02:13 صباحًا , الأربعاء 12 مايو 2021

وصف الصحفيين بأنهم \"جنود الشيطان\" ولا يرتضون الستر للمرأة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز / متابعات ــ الرياض

استنكرت جهات قانونية وإعلامية سعودية وصف الشيخ عبد الرحمن البراك الصحفيين بأنهم \"جنود الشيطان\". وقالت إن هذا الوصف يدل على ضيق أفق، كما أنه لا يجوز رمي الناس بالتهم, ويجب إبداء حسن الظن بالآخرين ولو اختلفت آراؤهم.

وجاءت تصريحات البراك، وهو أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض سابقاً، في معرض حديثه عن عدم جواز كشف المرأة شعرها ورقبتها أمام بنات جنسها في الحفلات والأعراس، معتبراً ذلك مدخلاً \"من مداخل الشيطان\"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذه الفتوى ستثير الصحفيين ضده، لأنهم لا يرتضون الستر للمرأة، بحسب ما نقلت الطبعة السعودية لصحيفة \"الحياة\" اللندنية، الأحد 11-7-2010.

وجاء في سياق درس الشيخ البراك قوله: \"أنصح الأخوات الصالحات أن يقاومن هذه العادة، ويخرجن عليها بالمخالفة، ويُعودن أنفسهن لبس الخمار على رؤوسهن، حتى في حفلات الأعراس والمدارس. ولو أنهن فعلن ذلك، لا بد أن يثور جنود الشيطان من الصحافيين على هذا التوجه، فلا يرضيهم توجه الستر\". ولم يمانع الشيخ البراك كشف المرأة وجهها وشعر لأقاربها وفي الجلسات المختصرة.

وزارة الإعلام السعودية اعتبرت ما قاله البراك بحق الصحافيين قذفاً، إلا أنها أكدت أنه لا يوجد ضمن أنظمتها ما يمكنها من ملاحقته قضائياً.

وتعليقاً على تصريحات البراك، تحدث رئيس هيئة الصحافيين السعوديين ورئيس تحرير صحيفة \"الرياض\" تركي السديري لـ قناة\"العربية\"، معتبراً أن تصريح البراك \"لا يمثل رأي هذا الرجل وحده، بل يمثل اندفاع الانغلاق، الذي كان مغطى في السنوات الماضية، بحيث كان الواحد منا لا يعرف نوعية ثقافته الدينية، وكان المجتمع مضغوطاً بقيود دينية سار عليها بدون شرح أو قناعة. ومن الواضح أن انتشار الثقافة والوعي والثقاقات أوضح أن المجتمع السعودي عاش بعيداً عن حقائق العقيدة الإسلامية\".

ويشير السديري إلى أنه، \"منذ وقت قريب، استمعنا إلى شيخ الأزهر في ندوة مع الزميل داود الشريان، فتحدث بكلام لا أعتقد أن الشيخ البراك أو أمثاله قادرين على التحدث بمثل ذلك الوعي ولو بنسبة 2%\".

وتابع السديري: \"أما أن يريدنا البراك أن نستمر بالعيش في بيت الطين القديم، بدون أن نعرف عن الثقافة الإسلامية الحقيقة، وحين لم نكن نعرف عن حقيقة الحياة في المجتمعات الإسلامية الحقيقية، فهذا ما يجب أن يعيشه هو في داخله أولاً، لأن من يفكر بهذه الطريقة هو البعيد عن الإسلام ومفاهيمه\".

ونفى رئيس هيئة الصحافيين السعوديين أن يكونوا ضد \"الستر والحجاب\"، قائلاً \"لو سألت أي صحافي ما إذا كان يتمنى أن تعيش المرأة العربية والمسلمة في مجتمعات غير إسلامية، فسيكون الجواب لا، لأن الحرية في الغرب تجاوزت حدودها، ودخلت المرأة في مجالات غير سليمة. لكن ما يراد للمرأة المسلمة هو أن تأخذ كامل حقوقها، وأن تعود إلى ما كانت عليه في العصر الإسلامي الأول، حيث لم تكن مستبعدة من الحياة الإجتماعية، حين أعطاها الإسلام أدواراً إيجابية كبيرة.

واعتبر السديري أن \"ما نعيش فيه الآن ليس خلافاً بين رأي إسلامي ورأي آخر معارض أو مضاد، بالعكس فالجانب الإسلامي السليم والصحيح هو الذي يظهر في الآراء المنشورة في الصحافة، وليس في مثل هذا الانغلاق المعزول عن الحقائق الإسلامية الموجودة في دول أخرى\".

وعن مستقبل العلاقة بين الصحافيين وبعض المشايخ الذين يتبنون هذا الفكر، ذكر السديري أن العلاقة \"متأزمة من السابق. ولو رجعنا بالذاكرة إلى سنوات سابقة سنجد أنه ليست الصحافة هي التي خرجت من الإطار المنغلق، ولكنها جزء من مظاهر اجتماعية عديدة نجدها في الجامعات ومدارس البنات والأدوار الوظيفية للمرأة وتمثيلها في مجالات إيجابية مثل الطب والمؤتمرات الدولية حول حقوق المرأة والإنسان. وهذه كلها جوانب شرفت المجتمع السعودي، وأخرجته من انغلاقات بيت الطين الذي جعل من الرجل حارساً ومالكاً ومسيطراً وسيداً، ضد أي شيء يخص المرأة\".
بواسطة : المدير
 9  0  1348
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-12-2010 05:29 مساءً ابوريان :


    اذا كان رئيس الصحيفة علماني او شيعي وهذا حاصل في اكبر الصحف السعودية
    ومعروف ان العلماني والشيعي هدفهم واحد هو مسح الدين الاسلامي الصحيح وتبديله بالكفر على يد العلمانية والشرك على يد الشيعة ويكفي شهادة واحد منهم ان عدد من الصحفيين عملاء لدول اجنبية

  • #2
    07-12-2010 06:19 مساءً hodaar :
    البراك ، وهو أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض سابقاً 0
    لا أدري كيف ارتقى حتى أصبح أستاذا للعقيدة ؟؟
    مثل هذا الجاهل المتخلف أفرز لنا المتشددين الذين خرجوا من قبل على الدولة أمثال جهيمان ، وحاليا أسامة بن لادن ، وغيره من التكفيريين والمفجرين 0
    هذا الذي أخرج لنا الذين يكفرون ويسقطون كل ذي عقل لبيب قرأ واستنبط وأفتى بعلم 0
    هذا الذي يجب أن يحجروا عليه وعلى تلامذته الذين تخرجوا من تحت يده 0
    وللأسف كل من قال برأيه أو لم يرض التخلف والجهل نعتوه بالعلماني 0

    وأسمي هذا العام عام تساقط العلماء والمشائخ ، فقد تساقوا وسقطوا واحدا تلو الآخر ، ولا عزاء لتعليم أفرز مثل هؤلاء 0
  • #3
    07-13-2010 01:50 صباحًا ابوعبدالاله :
    وجاء في سياق درس الشيخ البراك قوله: \"أنصح الأخوات الصالحات أن يقاومن هذه العادة، ويخرجن عليها بالمخالفة، ويُعودن أنفسهن لبس الخمار على رؤوسهن، حتى في حفلات الأعراس والمدارس. ولو أنهن فعلن ذلك، لا بد أن يثور جنود الشيطان من الصحافيين على هذا التوجه،

    بعض الصحافيين وقد يكون اكثرهم من يريد الفتن واقولها بان الشيخ على حق فيما قال والله الذي لا اله الا هو اذا ما حاولنا الحد من هذا الانفتاح والعولمه فان الدين الاسلام لن يكون بخير ونحن بلد الاسلام فحسبنا الله ونعم الوكيل والله اكبر الله اكبر الله اكبر .
  • #4
    07-13-2010 03:07 صباحًا باجل.. :
    ياصحيفة جازان نيوز يحزنني والله انكم تنشرون مثل هالاخبار المفبركة فظننا فيكم انكم صحيفة ممتااازة..
    وثانيا لخووي حداار من اين اتيت بهذا الكلام امثالك يتكلمون على العلامة البراك اللي افنى حياته في طلب العلم وتجي انت ووجهك تتكلم على الشيخ وتقول كذا وكذا والله انه لعيب عليك ان تتكلم على واحد سبقك للحياة وافنى حياته في طلب العلم


    واليكم يااحبابنا هذا الرابط الذي يبين الكذب والافتراء واطلب من صحيفتي الموقرة ان تنشر خبر تكذيب صحيفة الحياة وتنشر الفبركة على الشيخ عموما



    http://www.almisq.net/news-action-show-id-3045.htm
    • #4 - 1
      07-13-2010 10:26 صباحًا hodaar :
      نعم يا باجل أتكلم على علامتك الذي يكفر ويأمر بالقتل ، أليس هو الذي أفتى بقتل كل من نادى بالاختلاط أو سمح به ؟؟

      حرر عقلك واقرأ أفكار هؤلاء ولا تصبح عبدا لآرائهم فهم الذين صنعوا الارهاب بأفكارهم وأقوالهم ، ولعلك منهم يا باجل تكفيري 0

      اقرأ صحيفة النبي عليه الصلاة والسلام التي كتبها عندما قدم المدينة المنورة مهاجرا ، ثم اقرأ كل آراء البراك وستعرف ، وترى الله وهب العقول لكل خلقه وليس للبراك ومن على شاكلته 0
  • #5
    07-13-2010 02:24 مساءً ابوبدر :
    والله حرام الي صاير بصحيفتكم من السماح لكل جاهل بالتلفظ على مشايخنا الاعزاء .
  • #6
    07-13-2010 03:18 مساءً العبدلي :
    الى المدعو الساعة
    الواضح هو انت الجاهل المتخلف
    من انت حتى تصف شيخا جليلا امضى حياته في طلب العام بهذه الاوصاف
    على ما يبدو انك رافصي
  • #7
    07-13-2010 03:40 مساءً باجل.. :
    ياحدااار ارجع للفتوى بالنص ومن موقع الشيخ نفسه ولاتاخذها من اي صحيفة او موقع اخر ولاتحرف في كلام الشيخ .,

    انت تقول \"\"أليس هو الذي أفتى بقتل كل من نادى بالاختلاط أو سمح به ؟؟\"\"\"


    اقرا الفتوى زين ولاتحرف في الكلام وتفهم على كيفك.,,

    فاالفتوى في طريق وانت في طريق اخر
    انت تقول ان الشيخ قال كل من نادى بالاختلاط او سمح به وبكلامك هذا انت تكذب على الشيخ
    فاقلك ارجع للفتوى وافهمها زين وبعدها تكلم..
  • #8
    07-13-2010 04:35 مساءً الهزبر الجيزاني :
    إلى حدار : (( الرافضي المندس ))
    ترى والله أنت أقل من أن يتكلم على طالب من طلاب الشيخ البراك .. فقف عند حدودك فوالله لن تعدوا قدرك .. وأعلم أن لحوم العلماء مسمومة وآية الله في منتقصهم معلومة ..
    فأبشر بمصيبة تحل عليك ونقمة من الله ولعنة .
    والله هزلت .. تصم عالم من علماء الأمة الأخيار الأبرار بألفاظ سوقية نتنة نجسة هي بالفعل تعبر عن سوء تربية وسوء أخلاق وسوء طوية .
    وستعلم يا عدو نفسه أنت والظالمون أمثالك أي منقلب تنقلبون .
    إذهب إلى أسيادك المعممين في قم وإيران ليبيحوا لك ما شئت من الخنا والفجور ودعك من أسود السنة فقريبا سيقطعون رقابكم كما فعلنا بأسيادك الحوثيين الظالمين .
    • #8 - 1
      07-13-2010 11:16 مساءً hodaar :
      يا الهزبر الجيزاني ، أنا جيزاني وأصل جيزان وأنا سني ومن أهل السنة ، وأنا حافظ الكثير من كتاب الله ، والله لينتقم الله لي منك وستحل مصيبة عليك أو قريب من دارك انتقاما لي منك يا من جعلتني رافضي من أهل العمائم 0 وأقول لك إن لحوم العلماء الربانين الأوائل هي المسمومة أما علماء عصرنا فليست مسمومة بعد أن فاحت وظهرت أخبارهم وأصبح كل واحد ينتقص وينتقد الآخر ، وارتدع عني وإلا سوف ألعنك صبح مساء وأدعو الله عليك ، فالبراك ليس نبيا أو معصوما من الخطأ أو تهاجمني من أجله 0 البراك وغيره من المتشددين ينعتونا نحن أبناء جازان بالزيود ولا يقبلونا حتى أبنائنا في عهد سبق لم يقبلوهم في القضاء وعندي الدليل والبراك على خبر فلا تهاجمني من أجل متعصب متشدد ، وأنا لم آت بأخبار البراك وإنما الصحف التي نشرت أخباره وارتدع أحسن لك 0 خذتكم العصبية والحمية الجاهلية 0
  • #9
    07-14-2010 12:42 صباحًا باجل.. :
    وإنما الصحف التي نشرت أخباره



    هذا كلامك يخووي حدااار وانت امشي على كلام الصحف وبتعيش .!!!
    يبوي ماتقرا انت ان الصحيفة الفلانية تنشر شئ وبعدها يجي المدعى عليه وينقض هذا الكلام ويقول انها كذبت ووو وخاصة على العلماء واهل الدين عموما..
    تصبح بكل خيررر
    • #9 - 1
      07-14-2010 10:56 صباحًا hodaar :
      أريد أعرف حاجة وحدة يا باجل منك ومن الهزبر

      ليه كل شخص ينتقد عالم أو شيخ 00 أو لا يعجبه شيخ أو عالم

      مباشرة تطلقون عليه إما :

      ــ علماني 0
      أو
      ــ رافضي 0

      قبل عشر سنوات تقريبا ، قلت : لا يعجبني شيخ ( قصاص ) أكثر من يحضر دروسه بنات ، فرد علي واحد ، قال : أنت علماني !!

      اليوم أنتم تقولون : علماني ، وأي رئيس تحرير ينتقد شيخ تقولون عنه علماني 0

      أي واحد يريد يفكر ويحرر رأيه تقولون عليه علماني 00



      لكن لا شرهة عليكم ، لقد صليتم خلف الشيخ الكلباني وصلى خلفه السديس ، ولما أفتى بأن الغناء حلال 00 السديس طالب بالحجر عليه ، وأنتم شتمتوه وقلتم عليه يا ابن الطقاقة 0

      أنتم فقط بأقوالكم تتخذون الرسول عليه الصلاة والسلام قدوة وبأفعالكم وسلوكياتكم لا تتخذوه قدوة 0

      النبي عليه الصلاة والسلام أذن لعدي بن حاتم قبل أن يسلم أن يتحدث ويمشي بجانبه ويتطاول عليه ويجادله 0

      ما بالكم أيها الغربان لا تملون من النعيق 00