• ×

03:27 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

انخفاض أسعار استقدام العمالة السريلانكية 3 آلاف ريال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: إبراهيم عسكر

أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد نهار البداح، انخفاض أسعار استقدام العمالة السريلانكية بفارق 3 آلاف ريال عن السعر السابق 8500 ريال، مبينا أن الأجر الأخير للاستقدام أصبح للعاملة المنزلية \"المسلمة وغير المسلمة\" 5500 ريال والسائق 2500 ريال .
وقال البداح لـ \"الوطن\"، إن ذلك يأتي عقب توقيع اتفاق جديد لتنظيم عملية الاستقدام بين اللجنة الوطنية للاستقدام ولجنة العمالة في سريلانكا إلى جانب الاتفاق الموقع من قبل مع إندونيسيا.
ودعا البداح إلى إبلاغ \"لجنة الاستقدام\" عن أي زيادة في أسعار الاستقدام من سريلانكا أو إندونيسيا، من قبل مكاتب الاستقدام المحلية، من خلال التقدم إلى اللجنة أو إرسال فاكس البلاغ باسم المكتب، حتى تقف اللجنة على أسباب الزيادة.
وأكد البداح أن ارتفاع وخفض أسعار الاستقدام يحتاج إلى مراقبة المكاتب المحلية والسريلانكية، مرجحا إمكانية رجوع أسباب الزيادة- في حال وجودها- إلى فرض مكاتب الاستقدام السريلانكية زيادة مالية على مكاتب الاستقدام السعودية. وأشار إلى أن هناك حاجة لإعادة ترتيب الأمور لخفض أسعار المكاتب السعودية ومكاتب سريلانكا، كما حصل مع مكاتب الاستقدام في أندونيسيا.
ونبه البداح إلى إطالة مدة الاستقدام من 4 إلى 6 أشهر، مرجعاً ذلك إلى معالجة اللجنة حاليا لمشاكل سابقة مع الجهات المختصة في سريلانكا وأندونيسيا؛ تتعلق بعضها برفع مكاتب الاستقدام في الدولتين أسعار استقدام الأيدي العاملة فيهما، ومعالجة الوضع من خلال توقيع مذكرات جديدة تتضمن التدريب للعمالة مع إعادة ترتيب للأسعار.
يذكر أن الاتفاق الذي وقعته الاتحادات العمالية الثلاثة، التي تتبع لها مكاتب الاستقدام في إندونيسيا مع السفارة السعودية في جاكرتا، يلزم المكاتب الإندونيسية بخفض رسوم الاستقدام ما بين مكاتب الاستقدام الإندونيسية والسعودية بنسبة 30% عن الأسعار الحالية.
بواسطة : المدير
 0  0  8812
التعليقات ( 0 )