• ×

12:07 صباحًا , الخميس 2 أبريل 2020

فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمكة ينفذ 16 مبادرة لتفعيل "كيف نكون قدوة بلغة القرآن"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
(واس) 
نفذ فرع وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد بمنطقة مكة المكرمة أكثر من "16 مبادرة" تفعيلاً بملتقى مكة الثقافي الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة بلغة القرآن", ويستهدف جميع شرائح المجتمع بمجموعة من البرامج والفعاليات التي تشرف عليها إمارة منطقة مكة المكرمة وفق خطة شاملة معتمدة.

وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمكة المكرمة الدكتور سالم بن حاج الخامري حرص فرع الوزارة على تقديم مجموعة من المبادرات النوعية وفق توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ كما تم عقد عدد من الاجتماعات التحضيرية, وتوزيع المبادرات في المساجد والجوامع وملاحقها والمكتبات العامة التي يشرف عليها الفرع بمشاركة جميع الإدارات التابعة له وكذلك المكاتب التعاونية والجمعيات الخيرية.

وبين أن الفرع وضع مجموعة من الأهداف يسعى لتحقيقها من خلال هذه المبادرات وهي بناء إنسان قوي يعتز بلغته ووطنه ودينه, وتحقيق استخدام اللغة العربية في كافة مناحي الحياة وتعزيز قيمتها واستخداماتها, وتحفيز القراء وتعويدهم على استخدام اللغة ومفرداتها, وإشراك الأسرة في دعم النشء للتفاعل مع المبادرات, وخلق نمط اجتماعي أساسه اللغة العربية, واستخدام التغذية الراجعة والبيانات الاحصائية للتأكد من تحقيق الأهداف بشكل واضح وشفاف.

وأكد الدكتور الخامري أن المبادرات تتضمن إقامة الندوة الكبرى في مكة وجدة والطائف, وتنفذ بالتعاون مع جامعة أم القرى وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الطائف وذلك بمشاركة إدارات المساجد والمكاتب التعاونية, ومعرض أقرأ الذي ينفذ في الجوامع الكبرى التي تكتظ بالمصلين.

وأضاف الخامري أن الفرع نفذ مسابقة الأمير خالد الفيصل للغة العربية ومبادرة الحملة التوعوية لرفع الوعي بأهمية اللغة العربية, ومجالس القراءة في المكتبات التابعة للفرع , وميثاق كيف نكون قدوة بلغة القرآن للإمام والخطيب والداعية, ومبادرة الحافظ الصغير, ومبادرة أطول الناس أعناقا وهي عبارة عن تقديم دورات متخصصة للمؤذنين, وكذلك الخطيب المفوه عبارة عن تقديم دورات للخطباء.

وأشار مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية أن مبادرات الفرع تشتمل على إلقاء3000 خطبة عن اللغة العربية, ومبادرة تصحيح قراءة سورة الفاتحة خاصة كبار السن, وإلقاء 100 محاضرة توعوية, وإلقاء 1000 كلمة توجيهية ينفذها أئمة المساجد والجوامع بمشاركة بعض الدعاة, ومبادرة إنشاء حلقات القرآن التي تعنى بالفصحى بعنوان "بلغتنا نسمو ونرتقي".

ولفت أن الفرع أنشأ صفحات ومدونات الكترونية لإيصال رسالته لعموم المجتمع من خلال استخدام التقنية ووسائل الإعلام المتنوعة, كما يبث (20000) رسالة نصية توعوية عن أهمية اللغة العربية وبيان فضيلته ومكانته.
وعبر الدكتور الخامري عن شكره وتقديره لسمو مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة على اهتمامه بلغة القرآن, كما قدم شكره لمعالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على توجيهاته السديدة من أجل تقديم مبادرات نوعية تحقق أهداف الوزارة وملتقى كيف نكون قدوة بلغة القرآن, سائلاً الله تعالى أن يحفظ ولاة الأمر, ويديم على بلادنا الأمن والأمان والاستقرار وأن نسمو بلغتنا الخالدة.

بواسطة : ميرا فادي
 0  0  63
التعليقات ( 0 )