• ×

05:28 مساءً , السبت 8 أغسطس 2020

طالب جامعي يبتكر المقود المتكيف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - تبوك: تمكن الطالب السعودي محمد مسعد الشهري من جامعة تبوك من ابتكار المقود المتكيف والذي يجعل كما يقول الشهري من قائد المركبة محكم الإمساك بالمقود طيلة فترة القيادة .

كما يساهم المقود وفقا لما ورد بجريدة \"الرياض\" السعودية في تقليل نسبة الحوادث الناتجة عن عدم إحكام قائدي المركبات من إمساكهم بالمقود وجعل المقود ملائما لدرجة حرارة الجو في أسرع وقت ممكن والمحافظة على خلايا أنسجة راحة اليد من إمكانية الضرر عند تعرضها لدرجة الحرارة العالية وتبخير قطرات الماء المكثفة على سطح المقود في المناطق الرطبة والتي قد تسبب انزلاق يد السائق على المقود وجعل قائد المركبة أكثر استقرارا نفسيا وعصبيا عند قيادة المركبة في درجات الجو القاسية .

وقال الشهري عن فكرة هذا الابتكار :\" جاءت عندما كنت طالباً في جامعة الملك سعود بالرياض ومن معاناة شخصية مع مقود سيارتي خصوصاً تحت شدة الحرارة المرتفعة التي تجعلك لا تستطيع الإمساك بالمقود \".

وأضاف الطالب المبتكر قائلاً :\" بدأت الفكرة منذ ذلك الوقت وبدأت البحث والقراءة حول هذا الموضوع وبعد تكفل عمادة شئون الطلاب بجامعة تبوك مشكورة بالدعم الكامل قام الدكتور محمد عسيري وكيل عمادة شئون الطلاب مشكوراً بتوفير ميزانية كاملة من جيبه الخاص حتى نهاية المشروع واكتمال الفواتير اللازمة لأن الأعمال الإدارية قد تؤخر التنفيذ وبعد المعاناة في توفير المواد اللازمة والمعدات والمصانع القادرة على إنجاز الفكرة وبعد اكتمال المتطلبات استغرق العمل في تصنيع المشروع بشكله الكامل أسبوعين كاملين بعدها قمت بمناقشة الابتكار مع وجود التصميم النهائي وتمت الموافقة على عرضه في مؤتمر الابتكار والذي أعجب زوار المعرض وطالبوا بسرعة تطبيقه \".

وتابع الطالب حديثه قائلاً :\" كان من ضمن الزوار بروفيسور طالب بعرض ابتكاري في جامعة هارفارد، حيث أنه يرى من وجهة نظره أن فيه نوعا من الرفاهية الزائدة والبذخ المعيشي، حيث يقام في جامعة هارفارد جائزة ومعرض مخصص لهذا النوع من الابتكارات \".

وأنهي الشهري حديثه قائلاً :\" أتمنى من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن تختصر الوقت للحصول على براءة ابتكار في أقرب وقت ممكن حتى أستطيع أن أنطلق بهذا الابتكار للعالمية وأن أجد داعما لتطبيقه على إحدى السيارات ومن ثم اعتماده في مصانع السيارات في الخليج والعالم حتى يستفيد الجميع منه \".

بواسطة : المدير
 0  0  1214
التعليقات ( 0 )