• ×

04:51 مساءً , الخميس 14 نوفمبر 2019

"ترمب" يلقي خطابًا تاريخيًّا في الاحتفال بيوم الاستقلال الامريكي .... (فيديو)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات : 
في وقت حلّقت مقاتلات أميركيّة بما فيها طائرات شبح من طراز "بي 2"، التي نادراً ما تظهر في أجواء وسط العاصمة واشنطن، حيث جرى الاحتفال بالعيد الوطني، كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يذكر أحداثاً من تاريخ الولايات المتّحدة، من الاختراعات الرائدة إلى الانتصارات في المعارك، وسط هتافات آلاف الحاضرين بحماسة تحت الأمطار في منتزه "ناشونال مول" في واشنطن: "يو أس إيه! يو أس إيه!".

وأشاد ترامب وفقًا لفرانس برس يوم أمس الأوّل بجيش بلاده وبتاريخ أميركا في القرنَيْن والنصف الماضيَيْن، متجنّباً الخوض في السياسة وزواريبها، في خطاب حماسي لقي أصداء ايجابيّة.

وألقى ترامب خطاباً تاريخيّاً أمام تمثال ضخم للرئيس الأميركي التاسع عشر أبراهام لينكولن، حيث ألقى مارتن لوثر خطابه الشهير "لدي حلم" العام 1963. وحضّ الرئيس الأميركي الشباب على الانضمام إلى القوّات المسلّحة، مؤكّداً أنّه "بالنسبة للأميركيين، لا شيء مستحيل". ووعد بأن تُرسل الولايات المتّحدة قريباً رجالاً إلى القمر، وأن تذهب أبعد من ذلك لـ"غرس العلم الأميركي على المريخ". وقال: "سنكون دائماً الشعب الذي هزم طاغية وعبر قارة وحقّق إنجازات في العلوم وحلّق إلى الفضاء وارتفع إلى السماء، لأنّنا لن ننسى أبداً أنّنا أميركيّون والمستقبل ملكنا".


وتدفّق الآلاف من المؤيّدين الذين يرتدون قبعات كتبت عليها عبارة "فلنجعل أميركا عظيمة مرّة أخرى"، على العاصمة الأميركيّة بالرغم من تساقط الأمطار، حاملين الأعلام الأميركيّة ومرتدين ملابس حمراء وبيضاء وزرقاء. وروى ترامب قصصاً عن فروع القوّات المسلّحة كافة، فيما نفّذت مقاتلات طلعات منفصلة خلال الاحتفال. وقال: "طيلة 65 عاماً لم يتمكّن سلاح جو معاد من قتل جندي أميركي واحد، لأن السماوات مملوكة من الولايات المتّحدة". ونوّه الرئيس الأميركي خصوصاً بالمسعفين ودوريات الحدود ووكالات الهجرة والجمارك.

وبالرغم من تحذير البعض من أن ترامب، وهو أوّل رئيس يُلقي خطاباً في هذه المناسبة منذ عقود، قد يسرق الاحتفال لتعزيز موقعه السياسي ومهاجمة منافسيه الديمقراطيين، تجنّب الرئيس الجمهوري الحديث عن نفسه وعن خصومه السياسيين. ونوّه مراراً وتكراراً، تحت زخات المطر، بعظمة بلاده، معلناً أنّها "أكثر دولة استثنائيّة في تاريخ العالم". وقال: "اليوم، نجتمع كأمّة واحدة في هذه التحيّة الخاصة لأميركا"، مضيفاً: "نحتفي بتاريخنا وشعبنا وأبطالنا الذين يُدافعون بفخر عن علمنا، الرجال والنساء الشجعان في جيش الولايات المتّحدة". وشدّد ترامب على أن "أمّتنا أقوى اليوم أكثر من أيّ وقت مضى".

وشكّل الحدث لترامب الذي كان يُحيط به كبار المسؤولين في البنتاغون وعلى رأسهم رئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد، وعدد كبير من المسؤولين الجمهوريين المدعوين والمانحين من كبار الشخصيّات، مناسبة لتجديد خطابه الوطني قبل 16 شهراً من الانتخابات الرئاسيّة.

وكان ترامب يُريد أساساً عرضاً عسكريّاً للمناسبة، على غرار العرض العسكري الذي دعاه إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العام 2017 بمناسبة العيد الوطني الفرنسي. لكن تمّ الاكتفاء بعرض مصغّر مع بعض الآليّات المصفّحة، وطلعة لطائرة الرئيس "إير فورس وان"، وقاذفة "بي 2"، ومروحيّات هجوميّة ومقاتلات أخرى وفرقة استعراضيّة لسلاح البحريّة "بلو إينجلز". مع ذلك، شكّل الأمر عرضاً للقوّة العسكريّة التي غابت عن العاصمة الأميركيّة لعقود.
واستمتع ترامب بالحشود الكبيرة التي توافدت، وكتب على "تويتر": "حشد رائع ضم وطنيين هائلين هذا المساء، وصولاً إلى نصب واشنطن"، مرفقاً التغريدة بصورة للحضور..


بواسطة : المدير
 0  0  161
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:51 مساءً الخميس 14 نوفمبر 2019.