• ×

02:26 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

توقع كسوف كلي للشمس الأحد القادم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - متابعات :يتوقع أن تشهد منطقة جنوب المحيط الهادي كسوفا كليا للشمس الأحد القادم, وسوف يرى هذا الكسوف من داخل ممر ضيق يمر عبر نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وأوضح الفلكي السعودي عبدالرزاق البلوشي أن مسار الكسوف الكلي سيمر بجنوب المحيط الهادي حيث أنه لن يمر عبر اليابسة إلا من خلال قليل من الجزر كجزيرة كوك وجزيرة الفصح ( جزيرة دي باسكا ) منتهياً في جنوب الأرجنتين وأجزاء من جنوب تشيلي الواقعتين في أقصى جنوب قارة أميركا الجنوبية.

وأضاف البلوشي: إن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما يصطف القمر على خط واحد بين الأرض والشمس، ويكون نور الشمس محجوبا بالكامل بالنسبة للسكان الموجودين في ظل القمر.

ومن المتوقع أن يحجب القمر نور الشمس كليا مدة 5 دقائق و 19 ثانية.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية السعودية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكسوف الجزئي يبدأ عقب غروب الشمس في سماء المملكة في الساعة 08:10 ليلا بتوقيت مكة المكرمة في جنوب المحيط الهادي، ومسار الكسوف الكلي يبدأ في الساعة 09:15 مساء.

وأضاف: إن الكسوف يشاهد في شكله الجزئي في منطقة واسعة من المحيط الهادي والأجزاء الجنوبية من أمريكا الجنوبية.

وأشار إلى أن الكسوف الكلي سينتهي في الأجزاء الجنوبية للأرجنتين عندما يغادر ظل القمر سطح الأرض ويعود إلى الفضاء الساعة 11:52 ليلا، بعد أن قطع الكسوف نحو 11.100 كيلومتر ما يعادل 0.48 في المائة من سطح الأرض. وينتهي الكسوف الجزئي بعد ذلك في الساعة 12:57 ما بعد منتصف الليل.

وذكر أبو زاهرة، أنه يعقب هذا الكسوف الكلي خسوف كلي للقمر في محرم العام المقبل غير مشاهد في سماء المملكة.
بواسطة : المدير
 0  0  2289
التعليقات ( 0 )