• ×

04:29 صباحًا , السبت 23 نوفمبر 2019

مركز جمعية الأطفال المعوقين بجازان خطوة لجودة الرعاية الشاملة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 
يبرز مركز جمعية الأطفال المعوقين كأحدث المراكز المتخصصة في تقدم خدمات الرعاية الشاملة مجانًا للأطفال المحتاجين في منطقة جازان ، وفق منظومة من برامج الرعاية والعلاج والتعليم والتأهيل والتدريب والتوعية ، وكذلك الخدمات الاجتماعية والاستشارية للأطفال المعوقين وذويهم .

ويمثل المركز الذي شرع في تقديم خدماته منتصف شهر ربيع الآخر من العام الحالي ، خطوة فاعلة من جمعية الأطفال المعوقين لأداء رسالتها في تأهيل الأطفال المعوقين لتجاوز سلبيات الإعاقة ومساعدة المجتمع في التصدي لأسبابها والتعامل الإيجابي معها ، حيث تم إنشاء المركز على مساحة 10 آلاف متر مربع وبتكلفة بلغت 22 مليون ريال .

ويقدم المركز خدماته لـ 16 محافظة بمنطقة جازان ، حيث يستوعب 200 طفل يومياً دون سن الـ 12 على أن يكون لدى الطفل إعاقة جسدية وأن يكون قادرا على الاستفادة من البرنامج التعليمي بالمركز وألا تزيد إعاقته العقلية عن المستوى البسيط ، وأن تكون قوى الطفل البصرية والسمعية على درجة تمكنه من الاستفادة من البرنامج التعليمي .

وتبدأ البرامج العلاجية بالمركز بالعيادات الاستشارية لإجراء الفحص العام للطفل ، لتقييم الحالة ووضع البرنامج التأهيلي الذي يشمل العلاج الطبيعي والوظيفي وعيادة الأسنان ووحدة الخدمة الاجتماعية ووحدة الإقامة اليومية وعيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام ووحدة العلاج النفسي ووحدة العلاج بالماء ووحدات الورش والأنشطة التدريبية المساندة .

واستعرض مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين بجازان علي بن محمد معتبي وفقًا لـ " واس " أبرز ملامح البرنامج التربوي والتعليمي الذي يقدمه القسم التعليمي بالمركز وفقًا لثلاث مراحل هي مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة التمهيدي ومرحلة الابتدائي ، حيث يتم من خلالها تطبيق مناهج تعليمية متخصصة تتناسب مع حجم الإعاقة ونوعيتها وسن الطفل ، بهدف تأهيل الأطفال للالتحاق بمدارس التعليم العام بعد استكمال برامج التأهيل ، مستعرضاً الأنشطة الرئيسية والمساندة التي يتم تقديمها للأطفال التي تشمل تعليم القرآن الكريم ، ومعمل الحاسب الآلي ، والوحدة الفنية ، وغرفة المصادر .

وشدد على الدور المميز للكادر البشري المتخصص من منسوبي ومنسوبات المركز الذين يسعون لتقديم الخدمات التعليمية والعلاجية والإدارية والمالية ، وتضافر جهود المركز مع مختلف القطاعات والمؤسسات وفئات المجتمع لتحقيق الأهداف ورسم معالم النجاح للمركز .
image
image
image
image
بواسطة : المدير
 0  0  338
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:29 صباحًا السبت 23 نوفمبر 2019.