• ×

04:58 صباحًا , الجمعة 7 مايو 2021

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - واس : رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة .
وفي مستهل الجلسة اطلع المجلس على جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث عربياً وإسلامياً ودولياً .
وأوضح معالي وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس قدر عالياً المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مع فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض وما تم خلالها من تأكيد على عمق العلاقات الثنائية والتطلع لزيادة تعزيزها في مختلف المجالات ، إضافة إلى بحث القضايا المصيرية التي تهم العالمين العربي والإسلامي. مثمناً ما عبر عنه فخامة الرئيس باراك أوباما من تقدير للدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وما تقوم به من جهود متواصلة تجاه عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وتجاه مختلف القضايا لتحقيق الأمن والاستقرار الدوليين .
وبين معاليه أن المجلس نوه بالتوجيهات السديدة التي حظي بها أبناء المملكة المبتعثون والمبتعثات في كندا والولايات المتحدة الأمريكية من خادم الحرمين الشريفين لدى لقاءاته بهم ، وبصدور الأمر السامي الكريم بالموافقة على إنشاء كرسي يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات والأبحاث في مجال حوار الحضارات في جامعة تورنتو العريقة بكندا مما يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على نشر ثقافة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وإثراء النشاط العلمي في مجال الحوار الحضاري ونشر التسامح وقيم الاعتدال والوسطية.

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي وواصل مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :
أولاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النمساوي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في المجالات الأمنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية النمسا الاتحادية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على (بروتوكول ) لفتح البعثات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية البيرو بممثل (سفير غير مقيم) وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
ثالثاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع بروتوكول ملحق بالاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية من أجل تجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل والإرث والتركات ورأس المال بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية فرنسا في شأن تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ورفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي مدير عام معهد الإدارة العامة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادساً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :
1 - تعيين عبدالله بن مفلح بن عبدالله آل حامد على وظيفة ( مستشار شرعي ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
2 - تعيين صلاح بن سالم بن سليمان طفران على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.
بواسطة : المدير
 0  0  1055
التعليقات ( 0 )