• ×

03:16 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

إيران: لدينا وثائق تثبت ملكيتنا للجزر الإماراتية الثلاث ونحذر من اللهو بشأنها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: متابعة - عبدالله السبيعي :ادعى رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن بلاده تمتلك وثائق تثبت أن الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها بلاده منذ سبعينيات القرن الماضي هي ضمن السيادة الإيرانية.
ووفق صحيفة \"الرأي\" الكويتية، حذر لاريجاني دولة الإمارات دون أن يسميها، وقال: \"بعض الدول تعتقد أن قضية الجزر هي قضية للهو فتبادر بين الفينة والأخرى إلى إطلاق وجهات نظر في شأنها، في حين أن هذه القضية جادة وليست للهو\".
وقد وصف المسئول الإيراني محاولات التلاعب باسم \"الخليج العربي\"، بأنها جزء من الأحابيل الشيطانية التي تمارسها بعض الدول، على حد زعمه.
تهديدات الخارجية الإيرانية:
وكانت الخارجية الإيرانية قد استدعت في أبريل الماضي، القائم بالأعمال الإماراتي في طهران للإعراب عن احتجاجها على تصريحات وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، والتي شبه فيها احتلال إيران للجزر الإماراتية \"جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى\" بالاحتلال \"الإسرائيلي\" للأراضي العربية.

وهددت الحكومة الإيرانية دولة الإمارات وجميع من وصفتها بـ \"الدول الأخرى الجارة والشقيقة والصديقة\"، من العودة إلى تكرار مضمون التصريحات.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهما نبرست، : \"ننصح المسئولين في الإمارات والدول الأخرى الجارة والشقيقة والصديقة بأن يتوخوا الدقة اللازمة في اختيارهم للألفاظ والعبارات\".

وتشكل الجزر العربية الإماراتية، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، أهمية استيراتيجية من خلال الممرات المائية، وأصبحت محط أنظار الدول الكبرى في العالم، بعد الحرب العالمية الثانية واكتشاف البترول فيها، لحاجة هذه الدول إلى فرض سيطرتها على كل مصادر الطاقة.

وتقع الجزر العربية الإماراتية الثلاث والتي احتلتها إيران في نوفمبر عام1971 في منطقة إستراتيجية فريدة نظرًا لإشرافها على سواحل إيران والعراق والسعودية.
بواسطة : المدير
 1  0  2617
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-05-2010 01:28 صباحًا هيمو :
    واحنا عندنا دليل اكبر وهو وجه الحاكم الي اعدم وهو وجه اماراتي بحت مايحتاج لنقاش والله انا مادريت عن هذه الجرز الا من الاستاذ حسن البراق الله يعطيه العافيه